المدينة السعيدة اليمن في تاريخ العالم


في سيناريو الحرب على اليمن تجد ان الاحداث غير موفقة في الترتيب والتصوير، ومن اراد أن يخرج بفيلم الربيع اليمني اصبح اليوم الخريف اليمني فسقطت تلك الاوراق وغيرت مجرى الاحداث ولم يتمكن كاتب السيناريو من السيطرة عليها، فقُلبت عليه، وبات مهدد امام تلك المشاهد التي تعرضها الايام أمام المشاهدين، من القصف العنيف والتشريد وسوء التغذية حتى فقدت اليمن خيرها واصبحت ارضها جرداء خالية من الزرع والماء، بعدما كانت من خيار اهل الارض حيث ورد في الحديث  هم خير أهل الارض قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم (ألا اخبركم بخير اهل الارض؟ قالو بلى. قال:أهل اليمن). فعندما نجد هكذا رواية وما نراه اليوم من آثار الحروب والقتل، نشعر انها مؤامرة حتى تخرج من خيرها إلى ذلها وهذا بالفعل ما كانت تنوي له الايادي اليهودية التي طالت اليمن أخيراً، وبين الاتحاد والتفرقة وبين مؤيد ورافض شنت الحرب اوزارها ودفع ثمنها الشعب، وليست هي الوحيدة فهناك الشام والعراق، ومن اراد ان يفتتن بنار الفتنة عارفاً جيداً قيمة هذه الاراضي وما عليها من الخير والبركة، لذلك تراهم يتحدون بكل قوة ويرسلون الاليات والسلاح حتى يسيطرون على المدينة واهلها بعدما كانوا متفرقين يأكل بعضهم بعضا، هذه هي سياستهم القذرة تجعل من العبيد اسياد ومن الاسياد عبيد فقط ليبقى التاج والملك لهم، فمنذ متى يتحد العرب على بلد ما، وعلى شعب ما؟ نعم اتحدوا منذ ان اصبح المال والدم هو من يحافظ على العرش عندهم، فكانوا كما كان فرعون في الارض، ولم يشعروا بعد بنهاية فرعون وماذا جرى له، فحكم الله العدل ولن يبقى الظلم مهما طالت المدة وبعُدت، ستنتهي الحرب وتعاد تلك الخيرات الى اهلها كما كانت، عربية اصيلة وبعراقة شعبها القديم كما جاء في التاريخ.

تعريف اليمن أرضاً وشعبا

" دولة اليمن تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا، و تبلغ من  المساحة حوالي 527,968 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 26,687,000 نسمة حسب الإسقاط السكاني لعام 2015

تمتلك اليمن أكثر من 200 جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب أكبرها جزيرتي سقطرى وحنيش.

ان اصل تسمية اليمن يرجع الى عدة اقوال وان كان ارجحها هو  الذي يعود للقرن الثالث الميلادي وجائت بصيغة يمنت أو يمنة في كتابات الحِمْيَريين،  وفي العهد القديم ذكر مملكة سبأ كثيراً وأشار العهد الجديد إلى ملكة سبأ الأسطورية بـملكة تيمن.

واما  يهود اليمن يسمون بـتيمانيم بالعبرية وبلادهم تيمن وتعني الجنوب، وذكر التاريخ في أيام الإمبراطورية الرومانية كانت البلاد تُعرف باسم العربية السعيدة في أدبيات الرومان والإغريق.

و اختلف اللسانيون وأهل الأخبار في تحديد معنى اليمن ولهم عدة نظريات بخصوص ذلك فقيل أنه مشتق من اليُمن أي البركة وهو نقيض الشؤم،  وقيل كذلك أنه سمي باليمن لأنه يمين الكعبة،  بسبب أن الجغرافيين المسلمين اعتبروا مكة نقطة استشراف من مخيلتهم، وقيل سمي نسبة إلى يمن بن قحطان وقالوا أن قحطان أبو اليمن وقالوا كذلك أن قحطان هذا نفسه اسمه يمن،  ومنهم من قال أن كل العرب كانوا بمكة فتيامن بنو يقطن في رواية وبنو يمن في رواية أخرى فسميت اليمن على ذلك.

أطلق عليها الروم تسمية العربية السعيدة.

لغة اهل اليمن

تختلف لغتهم من منطقة الى اخرى، كما في سكان محافظة المهرة في شرق اليمن يتحدثون لغة خاصة فيهم، و سكان الجزيرة سقطرى فهم يتحدثون اللغة السقطرية.

و الجزيرة معزولة عن شبه الجزيرة العربية وأفريقيا وهو ماخلق ثقافة فريدة لسكانها وعددهم قرابة الخمسين ألف نسمة.

وايضا يوجد يمنيون من أصول مختلفة تركية وفارسية وأفريقية وهندية وآخرين.

احصائية السكان في اليمن

يعيش 27.3% من السكان في المدن مقابل 73.7% في الأرياف و تبلغ نسبة الأمية حوالي 38.8% ،  وان نسبة الزيادة السكانية حوالي 3% سنويا وتبلغ الكثافة السكانية حوالي 40 نسمة لكل كم2. معدل الخصوبة هو 6.5 طفل لكل امرأة ، و75% من السكان أعمارهم أقل من 30 سنة، قرابة نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر.

يعد معدل النمو السكاني واحداً من أعلى المعدلات في العالم ومن المتوقع أن يصل تعداد اليمن إلى 30.8 مليون نسمة عام 2020 وهو مايضع اليمن أمام تحديات عقبات في المستقبل ان بقي الوضع كما هو عليه الآن.

الموارد الاقتصادية في اليمن

تعيش اليمن على موارد محدودة من المشتقات الجوفية من النفط والغاز ولكنها لم تستخدمها جيداً، ولم تطور هذا القطاع رغم انه الناتج الاكبر لها.

 اليمن تعيش على الزراعة وتعتمد على الموارد البحرية ومداخيلها، لكنها هي الاخرى لم تسلم من الفساد لذلك بقيت نامية وحسب الاحصائيات البلدان الأقل نماءً احتلت المرتبة الثامنة في قائمة الدول الأكثر هشاشة حول العالم لعام 2014.

الربيع العربي واثاره على الدولة

بعد ثورة تونس ومصر وسقوط معمر القذافي، اشعلت الاحتجاجات شعبية  في اليمن مطالبة بإسقاط نظام علي عبد الله صالح في 2011 ، والذي حَكم اليمن منذ 1978، بعدما كان حكمه  بالاقطاعي كما وصفه فكان مزيج بين  " الكليبتوقراطية والبلوتوقراطية.

ومن هنا كانت البداية التي انطلقت منها الحرب واستمرت الى  يومنا هذا بعد ما شهدت انقسامات بين ابناء اليمن وانضم بعضهم الى الحوثيون، واخرون مع السلطة، إلا ان سلطة الحوثيين  لم تنل الاعترافٍ بها دولياً، لم تنجح المفاوضات برعاية الأمم المتحدة لإنهاء أزمة فراغ الرئاسة والحكومة.

التدخل السعودي الاماراتي

تدخلت السعودية مع الامارات في حملة جوية منذ 26 مارس 2015  ضمن التحالف الذي اتفق عليها، فزادت الازمة في اليمن مع الانفصالات والاغتيالات التي حصلت اخيراً، وارتفاع عدد الشهداء والجرحى كلما مر يوم على هذه الحرب، و بحسب الأمم المتحدة، تم تأكيد نحو تسعة آلاف إصابة بين المدنيين، قُتل 3,000 منهم على الأقل وفق تقديرات محافظة، وأضافت الامم المتحدة أن التحالف السعودي مسؤولٌ عن ضِعفِ عدد الضحايا المدنيين أكثر من باقي القوى مجتمعة، و مازال العدد في ازدياد ان لم تتوقف هذه النيران، وان النازحين بلغ عددهم  اثنان ونصف مليون بحلول ديسمبر 2015.

ولم تسلم المواقع التراثية للتدمير اثر تلك الضربات التي تتعرض لها المدينة بالإضافة إلى استهداف الاماكن العبادية المقدسة.

ما ورد في حق اهل اليمن

عندما نقرأ سيرة اهل اليمن نجدهم مسالمين لم يحملوا السيف في وجه المنذرين لهم من الاسلام بل كانوا يسلمون بمجرد إلقاء الدليل عليهم وخير دليل قصة نبي الله سليمان.

-  اول من سكن مكة قبيلة جرهم ثم العمالقة وخزاعة وهي قبائل يمانية.

- اول من بنو السدود وهو سد مأرب.

لم يسجد الرسو ل صلى الله عليه وآله و سلم لاسلام احد الا عندما اسلمت قبيلة همدان بن زيد(حاشد وبيكيل ومدحج) سجد وقال الحمد لله اسلمت همدان.(وهي قبيلة يمانية).

- هم اصهاراسماعيل عليه السلام ومنهم تعلم العربية.

- فيهم جيش اليماني الذي يخرج لنصرة الامام المهدي عليه السلام قال الصادق عليه السلام ( خروج رجل من ولد عمي زيد باليمن).

في حديث طويل عن محمد بن مسلم قال: دخلت على أبي جعفر الباقر (عليه السلام) وأنا أريد أن أسأله عن القائم من آل محمد (عليه السلام) فقال لي مبتدئاً: يا ( محمد بن مسلم إن في القائم من آل محمد شبهاً من الخمسة الرسل... إلى أن يقول: وإن من علامات خروجه خروج السفياني من الشام وخروج اليماني من اليمن وصيحة من السماء في شهر رمضان ومنادٍ ينادي من السماء بأسمه وأسم أبيه...).

 المصادر /
كمال الدين وتمام النعمة للصندوق (381 هـ) صفحة 327
نور الأبصار ص 172
وبشارة الإسلام ص 175
ويكيبديا الموسوعة الحرة

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز