أيُ كتابٍ أثر فيكِ؟.. فكرة جديدة في نادي أصدقاء الكتاب

352 2017-03-18

لاضفاء لمسة التنوع وادخالا لافكار جديدة الى النادي وكسرا للروتين، كان للعضوات الخيار لاختيار كتاب أثر فيهن خلال مسيرتهن في عالم القراءة من أجل الاستفادة الحاصلة بتداول الأفكار وزيادة المعلومات وذلك في الاجتماع الشهري الذي تقيمه جمعية المودة والازدهار لنادي اصدقاء الكتاب.

فكانت تجربة مختلفة تم من خلالها عرض الكتب التي كان لها التأثير الاعمق في مسيرة حياتهنَّ.

استهلت البداية  أم ايات (مشتركة) والتي اختارت كتاب (اسرار المرأة) للكاتبة خولة القزويني، في هذا الكتاب مجموعة رسائل تخص المرأة، وقد توقفت عند ذكر بعضها ومنها: ان يكون عندها واعز الشكر والقناعة وان السعادة مقرونة بهما، وضرورة شحن الطاقة الايجابية وخصوصاً في فترة قبل النوم. وضرب الكتاب قصص لمعالجة المشاكل الزوجية.

بعد ذلك كانت الوقفة مع انعام مرتضى (عضوة في النادي) مع كتاب (كيف تتربع على القمة) لمؤلفه العلامة السيد هادي المدرسي، وهو كتاب سلس وسهل بلغة مفهومة يُبين فيه كيف تكون عملاقا، فمن اراد القمة بدأ بنفسه وتعرف عليها ثم يركز على عدة أمور في كيفية معرفة البقاء في القمة والذي يعد أهم من الوصول للقمة. كما ذكَّر أهمية القدوة وذلك للاستفادة من تجاربه وليس من حياته فالنجاح بالأعمال لا الاقوال، فالإنسان الفارغ يدور في دائرة محددة لذا يجب أن يكون لديه هدف، والهدف لله ومن ثم الناس حتى يخرج من نطاق هذه الدائرة الضيَّقة.

وتلتها أم مهدي مع اختيارها ل (أفكار سريعة للنجاح والتميز) لكاتبه حيدر مرتضى.

وهو كُتيب صغير يحتوي على محتوى ذا فِكر كبير حيث يذكر اثني عشرة خطوة للنجاح والتميز والوصول للهدف المنشود ويقسم البشر الى صنفين: فرد وصاحب مشروع، فالفرد هو من ليس لديه هدف، والاخر هو صاحب مشروع ورسالة.

وقد شرح الكتاب الخطوات التي تصب في هذا المجال مثل استغلال الوقت والتركيز وتقديم الاولويات وذكر تمارين خاصة من أجل التطبيق وحصول الفائدة المرجوة منه..

وأما فهيمة رضا كان هدف اختيارها هو كتاب: (مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم عج)،

هو كتاب عقائدي نافع يتناول الدليل على وجود ودور الامام المهدي "عجل الله تعالى فرجه الشريف" ليعرج بعدها بذكر فوائد الدعاء لصاحب الزمان  فهو الاحق علينا فالدعاء له يضفي البركة في الحياة ووظائف المنتظر له (عج) في زمن الغيبة.

واختارت الست جنان كتابان: (قلب القرآن سورة يس) للسيد عبد الحسين دستغيب،

وهو كتاب تفسير للقرآن الكريم بأسلوب جميل عن أهل البيت (صلوات الله عليهم) وضرورة الرجوع الى هذه الكتب لأهمية التفسير في حياتنا، و كتاب (جنة الخلد سورة الرحمن) والذي كان في نفس المحور ايضاً..

واعربت زهراء وحيدي عن اختيارها وذكرت ان الكتب التي تم تناولها بنادي أصدقاء الكتاب كان لها الاثر والتغيير في داخلها بالأخص كتاب (استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الامام علي ابن ابي طالب" عليه السلام) لسيد مرتضى الشيرازي.

ومحطة مروة ناهض وقفت مع كتاب (الحسين عظمة إلهية وعطاء بلا حدود) للفقيه آية الله السيد محمد رضا الشيرازي (قدس). حيث ذكرت ان هذا الكتاب يضفي تجدد دائم عند الرجوع لقراءته والاستفادة منه بشتى المجالات، فالإمام الحسين هو مثال التغيير والتقدم والنظر للحياة بهدفية ومنهجية صحيحة.

واما حنين حليم فاختارت كتاب (العلم النافع سبيل النجاة) لسماحة المرجع آية الله السيد صادق الشيرازي (دام ظله)، ووصفت الكتاب بأنه واحة للتفاؤل وتطبيق المثل الاخلاقية التي وصى بها الرسول الاكرم (صلى الله عليه و آله وسلم) واهل بيته الكرام والكتاب يحتوي قصص يستلهم منها العبر التي لو طُبقت لكان المجتمع اخلاقياً فعالاً.

ومسك الختام كان مع اسراء الفتلاوي (عضوة في نادي الكتاب)، واختارت كتاب (احدى وخمسون فكرة لتتغير وتُغير العالم من حولك)، حيث ان كل فكرة هي محاضرة معبرة بشكل مختصر جداً تناول فيها ان التغيير يبدأ من الشخص ثم المحيط الى ان يكون الصعيد تصاعدياً..

وجدير بالذكر ان نادي اصدقاء الكتاب اسسته جمعية المودة والازدهار والذي يهدف الى تشجيع القراءة والمطالعة عبر غرس حب الكتاب وفائدته في المجتمع.  

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز