فكرت كثيرا ماذا لو وهبت حروفي حرية التعبير في هذا الموضوع، بحثت في بادئ الأمر هل أنا على حق أم أنني سأخالف قول الأمهات، تلك النسخة المكررة عبر الأزمان التي ورثتها جدتي عن أمها وأمي عن أمها لكن بطريقة محدثة قليلاً، كيف ورثت عن امها ان الانثى هي ترتيب ادنى في هرم الحياة بينما الذكر هو قمة الهرم وهي متشبثة بهوس ارضاء الناس وكانهم القاضِ الذي سيأمر بقطع رأسها ان لم تسير على نهج السابقين من مجتمعها.
الوقت الذي ورثته والواجب الذي اسسته وان لم يكن في الحقيقة واجبها كل تلك الاشياء التي لا اراها سوى اشياء نقدمها حباً منا لا واجب مجبورين على القيام به، متناسين إن هوس إرضاء الناس الذي في داخلنا كان معَنا مُنذ أن كنا أطفالا حينما كنا نحاول أن نفعل كل شيء بأنفسنا، حتى تلك الأشياء التي لا نستطيع القيام بها وكل شيء لم نكن نحب ان نفعله ، إذ كنا نحاول لفت الأنظار إلينا لنثبت لمن حولنا أننا موجودون، وأننا نستطيع القيام بالكثير، أي أننا نحاول أن نثبت أنفسنا أمام الآخرين، ونحاول أن نحصل على التقدير لأنفسنا، ولما نقوم به من أعمال، فذلك يُشعرنا بنشوة الإنجاز، ويُعطينا قيمةً لذواتنا ولما نفعله.
تخيل أنك قمت بعمل عظيم جدا، ولكنك لم تُكرم ولم يأبهْ أحدٌ بك، بل وبّخك بعض الناس على ما فعلت، كيف سيكون شعورك حينها، قد تبدأُ تشك في قيمة ما فعلت، وفي الحقيقة عملك كان عظيما، ولكنك أُصبت بذلك الشعور لأنك تستمد قيمةَ ما تعمل ممن حولك من أفراد المجتمع، وهذه هي مشكلة الأغلب، فهم لا يجدون ذواتهم إلا في أعين الناس وألسنتهم، فلذلك يؤثر عليهم كلام الناس بالسلب والإيجاب، لكن ماذا سيحصل لو وهبنا انفسنا فرصة الرفض لمرة واحدة وتوقفنا في محطة الغصب لنقول: " كفى انا لست نسخة مكررة ".
امي الحبيبة انت عالم كامل يحتضنني لكن في الحقيقة انا لا اشعر انني في المستقبل اود لابنتي ان تكون نسخة مكررة عني تفعل اغلب الاشياء بروح دمية خشبية والخيوط معلقة على اصابعها، الزمان قد اختلف واختلفت معه كل القيم والنفوس وزادت الفتن ففعل الامس ربما لايتناسب مع اليوم ومانعيشه حتما لايقارن بما مر عليكم، وفي الحقيقة كان يجب علينا أن نسير في حياتنا وفق هرم أولويات أعلاه الله وأدناه الناس، وبينهما نفسك.
فعندما تريد القيام بعمل، أو اختيار شيءٍ ما، يجب أن تبدأ من أعلى هرمك وهذه فلسفة المؤمن، حيث تبدأ بالله أولًا وهل العمل أو الخطوة التي ستخطوها يقبلها الله أم لا، ثم ننزل إلى الأولوية الثانية وهي نفسك التي بين جنبيك، فعليك أن تسبُر أغوارها لمعرفة ما الذي تريده بصدق، وبتجردٍ كاملٍ عن آراء الناس، وردود أفعالهم تجاهك وتجاه ما تعمل وتختار، فهذا هو السبيل إلى الوصول إلى الطمأنينة والسعادة، أن تفعل ما ترغب وتريد، وأن تحقق شغفك، ألا ترى من يعمل عملًا يُحبه ولديه شغفٌ كبيرٌ به في غاية السعادة والانسجام مع ما يعمل، فهو لا يشعر بمن حوله ولا يشعر بالوقت وهو يمضي وكلّ الذي ذُكر مشروطٌ بغير معصية الله، فمن أطاع نفسه بعصيان الله هلكت نفسه وهلك معها.
وفي النهاية هذه حياتك ليست لأحدٍ سِواك، خالصةً لك من دون جميع البشر، لن تعيشها إلا مرةً واحدة، فلا تكن كالدمية يُحرّكها الناس كيفما يريدون، فقط عِشها بالطريقة التي تُحب، عِشها بشغفك، عِشها كما تُرِيد أنت فقط، لترضيَ الله ثم نفسك، ودعك من الناس ورضاهم، وعلى وتيرة رضا الناس يروى أن جحا في أحدِ الأيام كان يحزمُ أمتعته استعداداً للسفرِ مع ولدهِ، وبعد أن انتهى من حزم الأمتعة، ركب هو وولدهُ على ظهرِ الحمارِ، ومرّا بأول قرية في طريقهم فسمعا أهلَ القرية يتهامسونَ: انظروا إلى هؤلاءِ ما أقسى قلوبَهُم، يركبونَ على الحِمارِ هم وأمتعتهم ياللحمارِ المسكينِ، وعندما اقتربا من القريةِ التي تليها قالَ جحا لابنه : انزل يا بنيّ من على ظهرِ الحمارِ، وأكمل سيراً على الأقدامِ حتّى لا يقولوا عنّا ما قالهُ أهلُ القريةِ السّابقةِ، فنزلَ ولدهُ وسارَ بجانبِ الحمارِ ، فقالَ أهلُ القريةِ : انظروا إلى قسوةِ هذا الأبِ ، يركبُ هو ويجعلُ ابنه المسكينَ يسيرُ على قدميهِ، فلمّا حانَ مرورهُم بالقريةِ التي تليها نزلَ جحا وبقيَ ابنهُ راكباً فقالوا : انظروا إلى هذا الابن العاقِّ الذي يركبُ ويتركُ والدهُ الكبيرَ يمشي على رجليهِ، فلما وصلوا للقريةِ الأخيرةِ نزلَ جحا وولدهُ وتبعهما الحمارُ فتهامسَ أهلُ القريةِ باستهزاءٍ : انظروا إلى هذين الأحمقين يمشيان على أقدامهما ولا يركبان الحمار.
لذلك بكل بساطة لا تحاول ان ترضي احد او تكون نسخةً من أحد، أوجد الشيء الذي خُلقت لأجله "فَكُلٌ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَه"، خُلقت لتكون شيئا فريدا وعظيما، خُلق الكون من أجلك، وسخرت الحياة لِخدمتك وتذكر دائما: أنت نسيجُ وحدِك مختلفٌ عن الآخرين كما قال الامام علي (عليه السلام): "وَتَحْسَبُ أنكَ جُرمٌ صَغِيرٌ وَفِيكَ انطَوَى العَالَمُ الأَكبَرُ".
اضافةتعليق
التعليقات