الحنّاء.. جمال وصحة

364 2017-08-08

نبات الحناء شجيري معمر وله جذور وتدية حمراء وساقه كثيرة الفروع والأفرع جانبية وهي خضراء اللون وتتحول إلى البني عند النضج، وأوراق الحناء بسيطة جلدية بيضاوية الشكل بطول 3 _ 4 سم بيضية او ستانية عريضة متقابلة الوضع بلون أحمر خفيف أو أبيض مصفر، والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميزة وهي في نورات عنقودية والثمرة علبة صغيرة تحوي بذورا هرمية الشكل.

شجرة الحناء لها صنفان يختلفان في لون الزهر كالصنفِ (Alba) ذو الأزهار البيضاء والصنف (Miniata)  ذو الأزهار البنفسجية ومن أصناف الحناء البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة.

الموطن الرئيسي للحناء

توجد جنوب غربي آسيا، وتحتاج لبيئة حارة، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة إفريقيا كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وأهم البلدان المنتجة لها مصر والسودان والصين والهند.

استخدام الحناء في التاريخ 

استعملها الفراعنة في أغراض شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجون لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد الكثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذوا عطراً من أزهارها، ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم، وتستعمل في دباغة الجلود والصوف.

كما تستخدم الحناء لعمل نقوش جميلة على أيدي النساء، وهناك طقوس قبل الزفاف تسمى بيوم الحناء يتم فيها وضع الحناء على يدي العروس، وتدخل الحناء في صناعة الكثير من الشامبوهات، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة.

العلاج بالحناء

_ في طب العرب الحناء تعالج امرض الجلد كالدمامل وحب الشباب والأكزيما والأمراض الفطرية في القدم، والجذام والأورام والقروح إذا عجنت ويضمد بها الجرح، حيث اثبت انها تعمل كمضاد للفيروسات فقد ثبت وبالتجربة فائدتها في علاج الثؤلول الذي يصيب الجلد.

_ تُغلى الحناء وتعالج الاسهال وايضا تنشط نزول العادة الشهرية وتزيد من انقباضات الرحم.

_ علاج الحروق حيث يتم وضع مسحوق الحناء على الجزء المحروق وأنها تقلل من الألم وتقلل من كمية الماء المفقود من منطقة الحرق.

_ وتستخدم عجينة الحنة في علاج الصداع.

نصائح في استعمال عجين الحنة

_ يمكنك استعمال الأواني أو الأدوات المصنوعة من الزجاج أو البلاستيك في عجين الحنة، ويفضل وضع القليل من زيت الزيتون حول الأذن والرقبة لتجنب صباغة الجلد.

_ لابد من ارتداء قفازات بلاستيكية أو مطاطية أثناء تحضير خليط الحناء كما ينصح بارتداء قميص ذو أكمام طويلة لتجنب الطلاء .

_ تجنبي استعمال الحناء على الشعر المصبوغ كيميائيًا.

أفكار بسيطة لاستعمال الحناء على الشعر

1-  بدلاً من استخدام الماء، اخلطي الحناء مع اوراق الشاي وأوراق الجوز الأخضر للحصول على لون بني للشعر، وقشر الرمان المجفف لحصوله على اللون الذهبي.

2-  ويمكن أيضًا إضافة القليل من عصير الليمون .

3-   يمكنك إضافة القليل من مسحوق القهوة أيضًا للحصول على لون غامق.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز

فيسبوك