كيف تساعد المراهق في الاقلاع عن التدخين؟

201 2017-09-16

أظهر بحث أن حوالي 11 في المئة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاما حول العالم يستهلكون منتجات التبغ مثل السجائر والسيجار.

وقال الباحثون في تقرير عن (استهلاك التبغ بين الشباب) أعدته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ونشرته رويترز إن التدخين أحد أبرز أسباب الإصابة بالأمراض القاتلة والخطيرة التي يمكن منعها وهو يتسبب بوفاة حوالي ستة ملايين شخص سنويا.

وأشار الباحثون إلى أن معظم المدخنين يكتسبون هذه العادة في سن المراهقة.

وفحص الباحثون بيانات دراسات أجريت على المراهقين في 61 دولة بين 2012 و2015. وتوصلوا إلى أن نصف الدول تشهد معدل تدخين يصل إلى 15 في المئة على الأقل لدى الفتيان وثمانية في المئة على الأقل لدى الفتيات.

وقال رينيه أرازولا الذي قاد فريق الدراسة وهو من إدارة التدخين والصحة في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها "تبين أن التدخين يضر بكل عضو في الجسم تقريبا. وأظهر العلم أن معظم المدخنين البالغين يبدأون التدخين خلال مرحلة البلوغ".

وأضاف أرازولا في رسالة لرويترز عبر البريد الإلكتروني أن "الشباب الذين يبدأون التدخين في سن مبكرة عرضة للإدمان طويل الأمد على النيكوتين أكثر ممن يبدأون في أعمار أكبر".

ومضى قائلا "بالتالي فان الجهود الرامية لمكافحة التدخين بين الشباب أساسية لمنع وجود جيل جديد من المدخنين البالغين الذين يعانون من أمراض ووفيات مرتبطة بهذه العادة".

وأشارت الدراسة إلى أن نصف المدخنين على الأقل في غالبية البلدان قالوا إنهم يرغبون في الإقلاع عنه.

وأشار كرم حاج، الذي لم يشارك في الدراسة، إلى أن السياسات المتبعة على صعيد كل دولة يمكن أن تؤثر على تدخين المراهقين.

وقال "القيم الثقافية والعادات في بلدانهم هي الأكثر تأثيرا يتبعها العوامل الاقتصادية (الأسعار والضرائب) والقيود المتعلقة بالعمر وعما إذا كانت لديهم قوانين تتعلق بمنع التدخين في الأماكن المغلقة أم لا".

وفي هذا السياق نقدم لكم عدة نصائح لمساعدة المراهقين للتوقف عن التدخين بحسب موقع ويب طب:

كن قدوة صالحة

التدخين لدى المراهقين شائع بين المراهقين الذين يدخن آباؤهم، فإذا لم تكن تدخن، فحافظ على ذلك. وإذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين في الحال. كلما توقفت عن التدخين مبكراً، كان من المرجح جداً ألا يصبح ابنك المراهق مدخناً، اطلب المساعدة من طبيبك.

افهم الأسباب وراء التدخين

قد يكون تدخين المراهق تمرداً أو طريقة لتقليد جماعة أو أصدقاء معينين، ويبدأ بعض المراهقين في التدخين للتحكم في أوزانهم، وهناك آخرون يدخنون كي يشعروا بأنهم منفتحون أو متحررون.

قاوم انتشار التدخين

قد تشعر كما لو أن ابنك المراهق لا يستمع إلى ما تقوله، ولكن عليك أن تعبر عن رأيك بأي حال من الأحوال، أخبر ابنك المراهق بأن التدخين غير مسموح به، فاعتراضك سوف يكون له الأثر الكبير عليه أكثر مما تظن.

استفد من اهتمام المراهق بمظهره

التدخين ليس محموداً، لذا ذكّر ابنك المراهق بأن التدخين شيء مشين ومكروه. فالتدخين يترك رائحة الفم كريهة ويسبب التجاعيد، كما أن التدخين يترك أثر رائحة كريهة في الملابس والشعر، ويحوّل لون الأسنان إلى اللون الأصفر، كما قد يسبب التدخين لك السعال المزمن ويقلل من طاقتك لممارسة الرياضة والأنشطة الأخرى الممتعة.

احسبها بدقة

التدخين مكلّف، ساعد ابنك المراهق في حساب تكلفة تدخين علبة يومياً على مدار الأسبوع أو الشهر أو السنة. ويمكنك المقارنة بين تكلفة التدخين وبين تكلفة الأجهزة الإلكترونية أو الملابس أو أي أغراض ضرورية أخرى لابنك المراهق.

توقع ضغط الزملاء

قد يكون الأصدقاء المدخنون مقنعين لابنك المراهق، ولكن يمكنك منح ابنك المراهق الأدوات التي يحتاجها لرفض تدخين السجائر، أوضح له كيفية التعامل مع المواقف الاجتماعية الصعبة، فيمكنه بسهولة أن يقول "لا، شكراً، فأنا لا أدخن." كلما تمكّن ابنك المراهق من ممارسة هذا الرفض الأساسي على نحو متكرر، زادت فرصة رفضه لعرض التدخين الفعلي.

أوضح النتائج في المستقبل

يميل المراهقون إلى افتراض أن الأشياء السيئة لا تحدث إلا لأشخاص آخرين، فلا يتصور معظم المراهقين أن أمراض السرطان والأزمات القلبية والسكتات الدماغية تحدث فعلياً، لذا اذكر أمثلة من واقع الحياة عن أحبائك أو أصدقائك أو جيرانك أو المشاهير الذين عانوا من المرض.

شارك في مقاومة التدخين

اتخذ خطوات فعالة ضد تدخين المراهقين، شارك في حملات التوعية المحلية والتي تنظم برعاية المدارس للوقاية من التدخين، وادعم المجهودات المبذولة لجعل الأماكن العامة خالية من التدخين وزيادة الضرائب على منتجات التبغ، فقد تساعد تلك الإجراءات التي تتخذها في تقليل احتمالات أن يصبح ابنك المراهق مدخناً.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز