كيف تحمي هاتفك من الاختراق؟

150 2017-11-12

 أصبح من السهل أن يتعرض جهاز الهاتف المحمول الخاص بك بسهولة للاختراق من قبل الهاكرز والأشخاص الذين يسعون بكل الطرق للاستفادة من الثغرات للوصول إلى البيانات والمعلومات الموجودة على الهواتف المحمول وذلك نتيجة للتطور التكنولوجي الكبير الذي يبرز زيادة الاعتماد على الهاتف المحمول بشكل أكبر من المعتاد في أغلب التعاملات اليومية كإدارة العمل من خلال الهاتف الذكي وحفظ الملفات والمستندات والصور والمراسلة والاستلام بما يفتح المجال للمحاولة أكثر من مرة لاختراق أجهزة الهاتف بما يتطلب الاهتمام بوضع برامج حماية قوية على الهواتف الذكية فور اتصالها بشبكة الإنترنت لحماية البيانات الخاصة من التجسس والاختراق.

ولعل أكبر دليل على اصرار الهاكرز على البحث عن الثغرات والاستفادة منها لتمكين الهاكرز من اختراق الأجهزة بسهولة ما حدث على مدار الأيام القليلة الماضية حيث تعرضت أكثر من 99 دولة على مستوى العالم لهجوم الكتروني انتشر باسم فيروس الفدية الإلكتروني وعلى رأس تلك عدد من الدول العربية وعدد كبير من الدول الأوربية أيضًا مستغلين في ذلك ثغرة على أنظمة تشغيل ويندوز والتي عبر عنها مسئولين في الأمن المعلوماتي أنه الهجوم الأسوأ في التاريخ والذي يهدف الوصول إلى الملفات والبيانات من أجل تشفير كل البيانات والملفات المحفوظة على جهاز الحاسب الآلي من أجل طلب فدية تتراوح ما بين 300 ل600 دولار لاسترجاع الملفات.

الأمر نفسه من السهل أن يحدث للهواتف الذكية التي تعد أكثر عرضة للاختراق وخاصة مع سهولة وصول الهاكرز إلى ثغرات تسمح لهم بالحصول على البيانات والملفات وتأتي التطبيقات الغير معروفة من أكثر وسائل اختراق أجهزة الهاتف والتابلت وجميع أنواع الأجهزة الذكية بما يمكن الهاكرز من سحب كل المعلومات والملفات المرغوب فيها من على الجهاز لذا يجب عدم تثبيت التطبيقات الغير معروفة لكي لا تكون وسيلة للهاكرز والتجسس على هاتفك ومرافقاته.

فإن كنت تريد حماية الهاتف الخاص بك من الاختراق والتجسس سواء كان هاتف ذكي أو تابلت أو أيًا من الإصدارات الحديثة فعليك بمتابعة السطور التالية التي نقدم فيها، أقوى 4 برامج للحماية هاتفك من الاختراق وذلك حسب موقع (اخبار الاجهزة الذكية)، وجميع هذه التطبيقات مجانية..

1- برنامج AVAST
برنامج افاست برنامج مخصص لحماية الهواتف المحمولة من الاختراق والتجسس إذا أنه مخصص لمكافحة الفيروسات والبرامج والتطبيقات الخبيثة ويمكنه إزالة كافة الفيروسات لذا يعد من أفضل تطبيقات الحماية للهاتف.

2- برنامج kaspersky
لأن مشكلة الكثير من تطبيقات الحماية هي استهلاك طاقة الهاتف والتسبب في بطئ الهاتف فإن تحديث برنامج kaspersky حل هذه المشكلة تمامًا ليعمل كأفضل برامج الحماية الموفرة في الخلفية بدون إزعاج..

3- برنامج Norton Security
يعرف تطبيق Norton Security بسمعة جيدة بين تطبيقات الحماية مما يجعله يستخدم من قبل الملايين لحماية هواتفهم من التجسس والاختراق وخاصة وأن التطبيق يوفر حماية أكبر من مجرد حماية الهاتف من التجسس والاختراق فيمكن التطبيق من العثور على الهاتف حال سرقته بسهولة.

4- برنامج Antivirus
Antivirus ينتشر على مستوى العالم كله كبرنامج حماية مميزة يسرع من الهاتف المحمول ولا يبطئه حتى وإن كان الهاتف المحمول يأتي بمواصفات بسيطة فلا يؤثر التطبيق على عمل الهاتف.

وفي سياق متصل ذكرت رويترز يوم الخميس ان شركة أبثوريتي المتخصصة في أمن الإنترنت حذرت من أن خطأ ترميز بسيط في 685 تطبيقا على الأقل يعرض الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية لخطر تشفير بعض مكالماتهم ورسائلهم النصية من قبل قراصنة.

وقال سيث هاردي مدير البحوث الأمنية في أبثوريتي إن مطورين قاموا بطريق الخطأ بترميز اعتمادات تسمح بالدخول إلى رسائل نصية ومكالمات وخدمات أخرى تقدمها شركة تويليو. وقال إن قراصنة يمكنهم الدخول إلى تلك الاعتمادات باستعراض الرمز في التطبيق ومن ثم يمكنهم الدخول إلى بيانات أرسلت عبر تلك الخدمات.

وتتضمن التطبيقات المتضررة تطبيق (إيه.تي آند تي نافيجيتور) والمثبت سلفا على كثير من الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد وأكثر من 12 تطبيقا لتحديد المواقع أصدرتها شركة تيليناف. ومثل تلك التطبيقات تم تثبيتها حوالي 1810 مليون مرة على هواتف تعمل بنظام أندرويد وعدد مرات غير معلوم على أجهزة أبل تعمل بنظام (آي.أو.إس).

وانخفضت أسهم تويليو بحوالي سبعة بالمئة بعد تقرير أبثوريتي. ويقبل قراصنة على اعتمادات تويليو لأنها تستخدم في العديد من التطبيقات التي ترسل رسائل نصية وتتعامل مع المكالمات الهاتفية وخدمات أخرى. وقال هاردي إنه يمكن للقراصنة الدخول إلى البيانات ذات الصلة بالتطبيقات إذا سجلوا الدخول باستخدام حساب مطور في تويليو.

ولم تصدر أبثوريتي قائمة بجميع التطبيقات التي قد تكون قابلة للاختراق من خلالها لكيلا تنبه قراصنة محتملين إليها. ويقول موقع تويليو إن مستخدميه بينهم شركة أوبر تكنولوجيز وشركة نتفليكس. لكن شكات كبرى مثله تلك عادة ما تكون لديها مراجعات أمنية تكتشف أخطاء الترميز الشائعة مثل الذي وصفته أبثوريتي.

وليس هناك ما يشير إلى أن أوبر أو نتفليكس تضررتا من المشكلة.

وتلقي الاستنتاجات الضوء على تهديدات جديدة يشكلها الاستخدام المتنامي لخدمات طرف ثالث مثل تويليو التي تقول على موقعها إنها تدير اتصالات لأكثر من 400 ألف شركة حول العالم. ويمكن أن يُحدث مطورون ثغرات أمنية إذا لم يقوموا بترميز أو إعداد مثل تلك الخدمات بالشكل المناسب.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز