في يوم الحب: حب بنكهة الحلال


يمر الانسان بمراحل الحياة بكل ابعادها وتضاريسها من الطفولة الى سن البلوغ، و مرحلة المراهقة، ثم النضوج والشباب، بين هذه المراحل، تتغير مشاعره وتتنوع  وتكون هذه المشاعر تبعاً لمواقف أو أشخاص معينين في حياته، منها مشاعر الحب والكره، فيحب فلاناً من الاشخاص ويشعر بالراحة لمجرد القُرب منه، و ينجذب لحديثه ويُعجب بشخصيته، وهذا ما اثبته علم النفس في الحب حيث يبدأ الجسم  بفرز هرمون الأوكسيتوسين وهو الهرمون الذي يدعى بهرمون المحبين والمحبة الذي يفرزه الجسم فور اللقاء بين الأحبة، وقد يكره الانسان فلان من الناس لموقف حصل معه أو لعدم الشعور براحة معه. 

المصطلحات التي تتعلق بالحب والتي يطلقها المجتمع اليوم كثيرة وأكثرها من الغرب ومن المسلسلات المدبلجة (حب شريف، حب طاهر، حب بريء، حب عفوي) وجعلو لهذا المسمى عيد يحتفلون به: (يوم الحب، عيد الحب أو عيد العشاق أو "يوم فالنتاين") أغلب الشباب يحتفلون بهذا العيد ويقدمون الهدايا كنوع من الحب والارتباط بهذا الاطار: انتِ حبيبتي، او انت حبيبي!. 

وعندما نحاول ان نطرح هذا الموضوع على الشباب، الحب واطار العلاقة، ينجذب الشباب لحديثنا ويتذوق نكهته المفضلة في الحديث وبمجرد ان نلفظ كلمة الحلال والحرام ينفر من الحديث وكأن شيئاً ما لدغه..

من فضلكم اهدأوا قليلاً لسنا من اصحاب الوعظ والتحريم كما تصفوهم انتم، وتعلقون على حديثهم وتعتبروهم مُقيدي حريتكم وجاهلين في عصركم لطفاً انتظروا حتى نهاية التحقيق.!   

لا أحد منا لا يملك قلباً ينبض، جميعنا نملك هذا العضو الذي يقع ايسر الجسد، ونستمع الى نبضاته، ونتذوق نكهة الحب، ويبدأ القلب ينتعش بذكر الاحبة، لكن ما نختلف عليه الآن ان البعض فهم معنى الحب بطريقة مغالطة، لا يرضى بها الله ولا رسوله، الحب الذي يجمع بين الشهوات والرغبات مُرصع بالخبائث الشيطانية، يقرب لك البعيد ويبعد القريب، كقبس يحرق من يقترب منه، لا اختلف معكم في الحب، اختلافنا في من يقع داخل هذا القلب، في قلبي لا يقع الحرام!.

تقول( يسرى علاء)_ جامعة بغداد_: انتظر هذا اليوم لاحتفل مع شريك حياتي خطيبي (محمد) واقدم الهدية كنوع من الرومانسية وهو أيضاً يُقدم لي، هذا اليوم يكون مميزاً ارتدي التنورة السوداء والقميص الاحمر مع الشال الاحمر، واحمل بيدي وردة حمراء وهدية لخطيبي.

وعندما سألناها:هل تعرفين شيء عن هذا العيد؟  

أجابت يسرى: ما أعرفه انه عيد العشاق فقط.. 

 شاركنا في هذا التحقيق ايضا الطالب (حمد  قاسم) في الجامعة:

 تعرف هذا اليوم من اللون الاحمر ترى اغلب الطلاب يرتدون هذا اللون ويحملون الورود والبنات ايضاً الشال والحقيبة باللون الاحمر، وتعرف انهم من اهل الحب عندما يسيرون مع بعض في الجامعة، ويُعرفون على علاقاتهم بهذا اليوم، انا حتى هذا العام لم احتفل فيه لأنني غير مرتبط، في المستقبل لا اعلم،  شكراً.

وتقول (منى) في هذا الموضوع: كل ما نقوم به يعترضون عليه، الاحتفال بعيد الحب، رأس السنة، الصداقة بيني وبين زميلي، حجابي، تصرفاتي، الله يعلم ما في قلبي، وهذا يكفيني، تربطني مع زميلي علاقة طيبة من العام الاول ونحتفل كل عام بهذا العيد مع زملائنا في الكافتيريا والكل يعلم انه لي و أنا له. 

 هذه الآراء كانت تعبر عن اصحابها.. 

(مع او ضد)..

كانت هذه الفقرة مع المربية الفاضلة ( نوال):

 شكراً لاختياركم لهذا الموضوع المهم في هذا الوقت، من خلال عملي في مهنة التدريس وإلقاء المحاضرات، مر بحياتي مواقف كثيرة، منها العلاقات بين الشباب والشابات، ومعاناة البنات بعدما يتركوهم، حتى في سنة من السنين وصل الامر الى اهل الفتاة وعلموا ان ابنتهم على علاقة مع شاب، في وقتها كانت من اعظم المصائب وبعد محاولة منا ومن اهل الخير نجت الفتاة من الموت المحتم، ونجا الشاب من القتل، هذا الموضوع لا يزال الى يومنا هذا يدار بين الطلاب، ولعله تطور وأصبحت الفتاة هي التي تصارح الشاب باعجابها، وتطلب منه ان تكون رفيقته، ومن مظاهر هذا الاحتفال، أن نرى اللون الاحمر هو الزي المفضل في هذا اليوم، من لباس أو أحذية أو حقائب أو زهور أو هدايا، فضلاً عن تبادل البطاقات الخاصة بالاحتفال، مكتوبا عليها عبارات فيها اعتزاز بالعيد، وتهنئة بالحب.

 وأضافت: حاولتُ كثيراً ان انصح البنات و أوجههم بالاتجاه الصحيح وكنت اتقرب منهم واحياناً اخرج عن المحاضرة لارشادهم؛ اولادي الجامعة ليست للعلاقات وليست للتعارف نعم هي باب للصداقة وليست باب لرغباتكم، اولادي بذلتم الكثير من التعب وعديتم السنوات حتى تدخلون هذا المكان فلا تُضيعوا الوقت بعلاقاتكم، اولادي؛ العلاقة بين الشاب والبنت محرمة، ولا يوجد في ديننا ما يجعل البنت مع الشاب من دون محرم أو عقد يجمع بينهما بالحلال،  واعلموا ان الباب الذي تطرقونه يأتي يوماً ويطرق بابكم، قلة من يسمع واصبحت في نظرهم معقدة  وملتزمة الحمد لله مالم اخالف ربي راضية بذلك.

وكان رأي الاستاذ (اياد حسين): الحب لغة جميلة نحتاج  تداولها بيننا، حب المعلم لطلابه، حب الزميل لزميله، الحب من دون انانية او تعديلات، لأنك ابي احبك، ولأنكِ امي احبك، الحب إن عرفنا معناه يصدق علينا القول ان كنتم تحبوني فاتبعوني، للأسف الشباب اليوم لا يعرفون من شهر فبراير غير (عيد الحب) الصغير والكبير منهم  تراه ينتظر ويجهز حتى لا ينسى هذا اليوم، ليحتفل مع من يحبها والبعض كل عام لديه حبيبة، نود أن نضع حل لهذه المحرمات وخاصة اننا نعيش في مدينة مقدسة، وايام حزن وعزاء لذكرى استشهاد السيدة الزهراء (عليها السلام)، عندما يموت أحد من معارفنا نحزن ونترك الاعياد التي عرفت في الدين فكيف بذكرى استشهاد الصديقة الكبرى، نرتدي في ايام عزائها الاحمر ونوقد الشموع وتظهر الزينة، فهل يحق لنا ان نطلق على انفسنا اننا شيعة.

ما هو عيد الحب؟

  يصادف هذا اليوم الرابع عشر من شهر فبراير من كل سنة، وخلال هذا اليوم يسعى المحتفلون به إلى إظهار المشاعر الرومانسية،  و اللفتات الرقيقة، والتعبير عن الحب وعن العواطف الحميمية، ويتم خلاله تبادل الهدايا والورود الحمراء ويلبسون الألوان الحمراء وبهذه المناسبة أيضاً، تقوم محلات الحلويات بصنع حلويات حمراء ويكثر رسم القلوب الحمراء وبيع الدببة الحمراء المعبرة عن الحب والعشق.

 متى بدأ الاحتفال بيوم الحب (عيد القديسين)..

في يوم (14 فبراير) حسب الكنيسة الغربية أو في (6 يوليو) حسب الكنيسة الشرقية من كل عام، يحتفل العالم بذكرى القديس فالنتين ويحتفلون بالحب والعاطفة حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو بإهداء الزهور أو غيرها لأحبائهم، وتحمل العطلة اسم اثنين من الاشخاص لهما نفس الاسم فالنتين، ويعتبرهم المسيحيون (شهداء) في سبيل المسيحية في بداية ظهورها، بعد ذلك، أصبح هذا اليوم مرتبطًا بمفهوم الحب الرومانسي .

العرب وعيد الحب بين التقليد والتحريم   

مصر:  تحتفل بعيد الحب يوم 14 فبراير بشراء الهدايا والورود باللون الأحمر لمن يحبون، وقد سجلت في 14 فبراير 2006 حركة بيع الزهور في البلاد ما قيمته ستة ملايين جنيه مصري شكلت ما نسبته 10 في المائة من اجمالي بيع الزهور السنوي.

تعتبر مناسبة لحصد الأموال من التجارة، بحيث يقوم التجار باستغلالها، لبيع الورود والهدايا العاطفية، وكذلك تدخل ضمن التنشيط السياحي، لذا فإن تحالف المال والحب أَصبح قادراً على جعلها مناسبة سنوية إيجابية.

كما أن العديد من المغاربة لا يرون في ذلك أي سلبية أو مس بالثقافة المغربية والمغاربية بشكل عام، بل تصنف في نطاق الانفتاح والتفاعل الثقافي الذي يعرفه المغاربة منذ العصور القديمة.

السعودية: وفي المملكة العربية السعودية، قامت الشرطة الدينية في عامي 2003 و 2008 بحظر بيع الأشياء الخاصة بعيد الحب، كما فرض على العاملين في المحلات التجارية أن يزيلوا من واجهات العرض أية سلع حمراء اللون؛ ولا تحتفل المملكة العربية السعودية بهذا العيد، وقد أوجد هذا الحظر في عام 2008 نوعًا من أنواع السوق السوداء لبيع الزهور وورق تغليف الهدايا..

ما هي قصة عيد الحب وما هو أصل الاحتفال به؟ 

من هو فالنتين؟

 فلنتين، هو قسيس كان يعيش أيام حكم الامبراطور الروماني كلاوديس الثاني أواخر القرن الثالث الميلادي، وفي فبراير 270 م أعدم القسيس فالنتين، لأنه عارض أوامر الإمبراطور الداعية الذي منع عقد أي قران لأنه لاحظ أن العزاب أشد صبراً  في الحرب من المتزوجين الذين غالباً ما يرفضون الذهاب إلى المعارك، إلا أن فالنتين كان يعقد الزيجات في كنيسته سراً احتراماً منه لمشاعر العشاق والمتحابين إلى أن افتضح أمره، واقتيد للسجن وهناك تعرف على ابنة احد حراس السجن، كانت عليلة وطلب منه أبوها أن يشفيها ووقع في حبها وقبل أن يُعدم أرسل إليها بطاقة كتب عليها: "من المخلص فالنتين".... وهكذا بعد أن دخل الرومان في النصرانية بنيت كنيسة في روما في المكان الذي أعدم فيه تخليداً لذكراه.

أما القديس فالنتين الذي كان يعيش في تورني فقد أصبح أسقفاً لمدينة انترامنا (الاسم الحديث لمدينة تورني) تقريبًا في عام 197 بعد الميلاد، ويُقال إنه قد قُتل أثناء فترة الاضطهاد التي تعرض لها المسيحيون أثناء عهد الامبراطور وقد تم دفنه أيضاً بالقرب من طريق "فيا فلأمينا"، ولكن في مكان مختلف عن المكان الذي تم فيه دفن القديس فالنتين الذي كان يعيش في روما. أما رفاته فقد تم دفنها في بالسليكا (كنيسة) القديس فالنتين في تورني .

ولذا انتشر تبادل البطاقات في بريطانيا بشكل كبير في القرن التّاسع، وكذلك في أمريكا، كما أنّ الإحصائيات التي قامت بها الرّابطة التجاريّة لناشري بطاقات المعايدة في الولايات المتحدة الأمريكية تشير إلى أنّ مليار بطاقة يتم تداولها في يوم عيد الحب في كافّة أنحاء العالم؛ ممّا يجعل عيد الحب يصنّف بالمرتبة الثّانية بالنسبة لعدد البطاقات الّتي يتم تداولها في العالم بعد عيد الميلاد، و يعتبر سكان دول سنغافورة والصين وكوريا الشمالية هم أكثر سكان دول قارة آسيا إنفاقاً للأموال على شراء هدايا عيد الحب.

يقول تعالى في كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ) *التحريم.

 برأيكم ماذا يربطنا نحن كمسلمين بهذا العيد، وهل يجوز لنا ان نحتفل معهم، نطرح عليكم بعض الاستفتاءات الشرعية في الحب بين الجنسين على رأي مراجع الدين في وقتنا الآن ولا يختلفون فيها حفظهم الله جميعاً وطال في عمرهم.

السؤال: ما رأيكم في الحب بين المرأة والرجل عبر الانترنت؟

الجواب: لا يجوز لعدم الأمن من الوقوع في الحرام ولو بالانجرار إليه شيئاً فشيئاً .

السؤال: ما هي مشروعية الحب بين الجنسين؟

الجواب: لا يجوز اظهار الحب مع خوف الوقوع في الحرام ولا ينفك عن ذلك عادة.

السؤال: هل يجوز لمن أعجب بامرأة أن يقول لها أحبك؟

الجواب: لا يجوز.

السؤال: هل يجوز الحب؟

الجواب: لا يجوز إظهار الحب ولا ممارسته.

السؤال: ما رأيكم في تكوين علاقات او صداقات او حب بين المرأة والرجل عبر الانترنت؟

الجواب: لا يجوز.

السؤال: ما حكم الاحتفال بعيد الحب؟

الجواب: اذا لم يكن فيه ترويج للفساد او للكفر فلا مانع.

السؤال: هل يجوز المشاركة في مجالس الاعياد الغير اسلامية؟

الجواب: إذا كان فيه ترويج للمسيحية أو للفساد فلا يجوز.

بعد هذه المعلومات، برأيكم هل يحق لنا ان نحتفل بعيد الحب، ونقدم الحرام على الحلال، ايام المواليد عندنا كثيرة والحمد لله فهذه نعمة الايمان يعوضنا الله فيها عن الحرام بماهو خير و فلاح لنا، فلنحتفل بيوم ولادة الرسول (ص) بالحب والانسانية، الحب الذي شرعه الله بين الناس، حب لنفسك ما تحب لغيرك، قدّم الهدايا للفقراء بنية حب رسول الله..

 الزوجة.. لا تظنين اننا نحرمك من هذا اليوم، يمكنكِ الاحتفال بذكرى زواجك مع زواج النورين الامام علي (ع) و السيدة فاطمة (ع)، لتحصلي على البركة من ذكرهما (عليها افضل الصلاة والسلام)..

 وأنتم ايضاً يمكنكم ان تحتفلوا بعقد قرانكم في يوم مبارك، وترتدون الاحمر في فرحة الزهراء (عليها السلام) ليصدق علينا القول اننا موالون لأهل البيت (عليهم السلام) كما روي عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) " ... إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى اطَّلَعَ إِلَى الْأَرْضِ فَاخْتَارَنَا وَ اخْتَارَ لَنَا شِيعَةً يَنْصُرُونَنَا، وَ يَفْرَحُونَ لِفَرَحِنَا، وَ يَحْزَنُونَ لِحُزْنِنَا، وَ يَبْذُلُونَ أَمْوَالَهُمْ وَ أَنْفُسَهُمْ فِينَا، أُولَئِكَ مِنَّا وَ إِلَيْنَا،"  في اطار حب أهل البيت (عليهم السلام) امنياتي لكم بالحب والسعادة لقلوبكم جميعاً. 

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز