طوبى لمن جادت وقد بخلت رجالات العرب ..

343 2017-10-12

اصرخوا القوة واستشهدوا السيوف، فيا اتباع ال البيت انه يوم الطفوف، ها قد تخضبت ارض كربلاء بالدماء، وارتفعت ارواح الاطهار نحو السماء..

برزت من بين النساء ابية طاهرة شجاعة تميزت بالفروسية ضحت بفلذة كبدها ليستشهد بين يدي ابي عبد الله.. (قم يابني فأنصر ابن بنت نبيك فأجابها افعل ذلك يااماه ولااقصر، فلما عاد بعد ان قتل جماعة من قوم عمر بن سعد سألها: أرضيت يااماه؟

فأجابته: لا حتى تقتل بين يدي مولاك الحسين، فكانت مثال للأم الصالحة والموالية المضحية في سبيل الله ومن الخالدات اللاتي خلدهن تأريخ الطف، فعادت بعد ان قبلت رأس ولدها مرتلة "الحمد لله الذي بيض وجهي بشهادتك بين يدي ابي عبد الله".

وأخذت بعمود الخيمة وهي تستنشق الشهادة وتطرح زفير القوة ولاتهاب الظلم بعد ان دقت مسامعها (الا من ناصر ينصرنا) فكانت نعم النساء اللاتي دافعن عن آل بيت النبوة والعترة العلوية الطاهرة.. تتبع خطواتها كلمات القوة وتنطق (اشهد إن اليهود في بيعها والنصارى في كنائسها خير منكم).

فيخلد التأريخ ذكرها فتبرز جزء من بين تلك الشخصيات التي دافعت عن الامام الحسين عليه السلام. ومن الشخصيات التي دعت الى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وطالبت بالاصلاح في امة محمد (صلى الله عليه واله) بعد ان دب فيها الفساد، فشكلت حلقة من حلقات الخالدين يوم الطف يوم انتصار الدم على السيف.

إن اصرار تلك المرأة الشجاعة على ان تقاتل الاعداء بعد استشهاد ولدها، من الامور التي يفتخر بها لوجود هكذا نساء في تأريخ الطف تمثل ان للمرأة دور وفعل يخلد عبر العصور وشوكة في اعين المستهزئين بأدوار النساء فمن الطف برزت الخالدات والطاهرات منهن الابية والطفلة السبية والعقيلة، منهن ام الرضيع والزوجة المخلصة، ان للطف نساء لاتنسى (ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون) سورة آل عمران الاية 169.

ان القاء الضوء على دور المرأة في قضية الامام الحسين عليه السلام يمكن ان يوضح دورها في المجتمع الانساني، ولاسيما في الحركة السياسية والاجتماعية، فالمرأة كان لها دورا كبيرا في النهضة الحسينية لايقل عن دور الرجل فيكمن التركيز على محور"ايصال النداء" فقد كان لخطب واقوال النساء والفتيات وافعالهن سواء اثناء السبي ام عند العودة الى المدينة، دور مهم في حراسة دماء الشهداء، وبرهان على ان للنساء دور مهم كدور العقيلة زينب عليها السلام في الواقعة ورعايتها لقافلة السبايا بعد الواقعة، يتعلم منها المرء مهمة "الادارة في الازمات" فقد كانت للمجموعة المتبقية من آل الرسول دور باتجاه اهداف النهضة وافشال نتائج الثورة، بل افشال كل خطط العدو.

ومن هنا تغير مفهوم السبي، اذ قامت تلك النسوة بتحويل ماهية السبي الى حرية يتعلم منها الاسرى الحقيقيين درس الصمود والدفاع عن القيم ..

فتتخلد واقعة كربلاء عبر العصور والرسالة تنتقل لتصرخ بوجه الظلم مهما سفكت من دماء الابرياء تبقى الحقيقة واحدة والدين دين الله لم ولن يمحى ولو قطعت الرقاب، وتبقى كربلاء رمز الصمود وعنوان الاباء.

ياكربلاء افيك يقتل جهرة.. سبط المطهرين إن ذا لعجب..

كذب الموت فالحسين مخلدا.. كلما مر الزمان ذكره تجددا..

ان معسكر الحسين الذي مثل في كربلاء رغم صغره وقلة افراده احتوى على اطياف الامة ففيه المولى والعبد متساوين، والشيخ والطفل ذات الهمة والهدف الاستشهاد بين يدي الحسين، والرجل والمرأة تعاهدا على فداء اباعبد لله واحياء الدين بدمائهم، ولم يميز فيه شخص بين اسود وابيض وصحابي وتابعي وشريف ووضيغ وقوي وضعيف، ان كان علوي او عثماني مسلم ام غيره تجمع فيه اصناف والوان الانسان الذين جبلوا على الكرامة والعدالة والانسانية ..

فإن كانت الدنيا نفيسة فإن دار الله اعلى وافضل دار، وان كانت الأبدان للموت نهايتها فإن الموت في سبيل الله افضل ..

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز