مهرجان خان النخيلة.. عملية انعاش للثقافة تُحييها

1697 2019-03-05

للسنة الثالثة على التوالي، نظم مجموعة من المثقفين والفنانين مهرجان النخيلة الثقافي تحت شعار (حضارتنا تزدهر.. عراقنا ينتصر) في كربلاء المقدسة في خان النخيلة الأثري المتمثل بالثقافة لمدة يومين الثاني والثالث من آذار لعام 2019 م.

تنوعت فقرات المهرجان وضمت الفنون المختلفة بمشاركة أغلب محافظات العراق وحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني ومحافظ كربلاء المقدسة الاستاذ عقيل الطريحي ورئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف جاسم حيث أدلى كلٌ منهم بكلمته مشجعًا وداعمًا للثقافة والمثقفين.

كما كان حضوراً لاتحاد أدباء كربلاء برئيسها ووفدها، اختلفت المشاركات مابين الفرق الشعبية وتقديم الأوبريت وبين الشعر الفصيح والشعبي.

والعروض المسرحية بين عرض بانتومايم ومسرح الخشبة ومسرح الشارع وفرق الانشاد من الشمال والوسط حتى الجنوب.

وكان لجمعية المودة والازدهار حضور ومشاركة ثقافية تدعو لتنوير الفكر والتشجيع على القراءة

من جهته تحدث حميد الهلالي منظم المهرجان قائلاً إن الفكرة الأوسع والأسمى أن الثقاقة مستمرة وبخير ورسالتنا كذلك أن الشعب المثقف شعب حي لايموت.

وقد جسدت هذه الرسالة من خلال تقديمنا كل العراق قدمنا كركوك والانبار وانتقلنا إلى الجنوب من العمارة وذي قار والديوانية.

كانت سياحة جميلة في العراق الجميل، والرسالة الاجمل والأوسع ان الثقافة توحدنا فالثقافة لاتنتمي إلى فئة أو طائفة ولامنطقة.

وعن كيفية التواصل مع بقية المحافظات ومشاركتها بالمهرجان قال الهلالي: وجهنا دعوة من خلال العلاقات الشخصية فحضر من أغلب المحافظات الفنانين التشكيلين مشاركين بأنواع الفن التشكيلي والفرق المسرحية والأوبرتية، والإقبال الكثير كان مفرحا أضاف البهجة لنا.

أيضا كان تعاون من قبل الجهات الحكومية بتوحدهم بالحضور والمشاركة من محافظ الأنبار ووفود كثيرة من المحافظات ومجلس النواب فوحدنا مجلس المحافظة والنواب جناحي التشريع والتنفيذ في تأييد المهرجان، رسالتنا أوسع وهي العراق للجميع يتسع لكل مبدع ومثقف.

بهذا التجمع واجتماع المثقفين والفنانين المبدعين أنعشوا الثقافة وجمّلوها، ختم برنامج المهرجان بتقديم الدروع وشهادات الشكر والتقدير لمن شاركوا وساهموا في إقامة المهرجان وإنجاحه.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز