واحة كتب في نادي أصدقاء الكتاب

49 2019-05-14

الاجتماع الشهري لنادي أصدقاء الكتاب كان يحمل معه باقة مختلفة من مُختارات الكتب من اختيار المشتركات كنوع من التغيير وفتح الافاق والاستفادة من تجاربهن، فكانت الحصيلة منوعة وممتعة ومليئة بالكتب.

ومن الكتب المختارة كانت: فقه البيئة "لآية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي "قدس سره"، وفيه تعريف عام بالبيئة وكيف ينظر القانون الاسلامي له وتطرق إلى كل المشاكل ومنها مشكلة تلوث البيئة، والحلول الإسلامية التي أعطتها الشريعة الاسلامية السمحاء والإلتفاتة كانت هي مدى شمولية ديننا الإسلامي بجميع الحقوق والواجبات ..

وأما كتاب "كبار الكُتاب كيف يكتبون" تأليف نخبة من الكتاب وترجمه الكاتب كاظم سعد الدين،

يحتاج الكاتب الى التجربة والملاحظة والخيال، هؤلاء الكُتَّاب الكبار بقوا خالدين في الذاكرة من خلال تجاربهم وما قدموه من إبداع وأصالة، وكيف إستطاعوا أن يصبحوا كباراً في العقول والنفوس ويفرضوا عالمهم على عالمنا..

بعدها كانت وقفتنا مع كتاب "نظرية الفستق" للكاتب فهد عامر الاحمدي، كتاب سيغير طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء، يحتوي على مجموعة مقالات تتمحور غالبا حول تطوير الذات والبرمجة اللغوية العصبية وطرق التفكير والوعي والسلوك الإنساني..

ثم بعدها رواية "جزء من تاريخي" للكاتبة زكية ماجد الخضراوي، الرواية هي إجتماعية واقعية وتعكس أبعاد عاطفية وأشارت إلى أن كل شخص لديه طموح عليه أن يؤمن بأن الإرادة هي من ستجعله يحقق حلمه فبقوة الإرادة المستحيل يصبح ممكنا والحلم حقيقة ..

وفي زاوية أخرى من النادي تم تعريف كتاب جامع السعادات وهو كتابٌ في الأخلاق النظرية

(الاخلاق العقلية) والتطبيقية باللغة العربية ومن أشهر الكتب في علم الأخلاق من تأليف المولى محمد مهدي النراقي حكيم وفقيه في القرن الـ12و 13 للهجرة، هذا الكتاب هو الأول من نوعه لأنه يشمل البعدين الفلسفي والعقلي معاً كما يشمل الجانبين الديني والتطبيقي.

ومن بعده كتاب الغَيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني أحد الكتب التي تبحث عن الإمام المهدي (عجل الله فرجه) من جهة إثبات ولادته ووقت غيبته والحديث عن الغيبة الصغرى ونواب الإمام في تلك الفترة وكذلك أخبار الغيبة الكبرى والحديث عن علامات الظهور وزمان الظهور..

ثم كتاب "انقذوا الطفل في داخلكم" للكاتب تشارلز وتفيلد ،كيف يمكن أن تكون حياتنا من دون حب وشعور بالأمان؟ كيف يمكن أن تكون من دون عائلة ترعانا وترسخ أقدامنا في الحياة؟ كيف يمكن أن تكون إن لم نعش طفولتنا كأطفال؟

الجميع ينكر تعرضه للأذى في طفولته من قبل أهله أو من قبل أقرب المقربين وهذا الأذى يمكن أن يكون نفسياً أو جسدياً ويمكن أن نعيه أو لا نعيه وأن نعترف به أو لانعترف..

كلّنا تربينا في عائلات أحبتنا لكنها آذتنا عن قصد أو غير قصد وإذا كنا اليوم نعاني من مشاكل بسيطة أو عميقة لنسأل أنفسنا كيف حال الطفل الذي في داخلنا؟

هذا الطفل هو ذاتنا الحقيقية الأصلية قبل أن تطمسها التربية والتضحية ونكران الذات والاهتمام بالآخرين قبل أنفسنا ..

ومروراً على كتاب (١٥١ فكرة سريعة لادارة وقتك) للكاتب روبرت اي ديتمر، يتناول هذا الكتاب مائة وإحدى وخمسين فكرة سريعة لإدارة الوقت ونجد في الكتاب كيفية استخدام وتوفير الوقت ويوضح لنا الكتاب أن البداية هي أصعب خطوة من خطوات توفير الوقت التي تتمثل في تدوين الأعمال وتحديد مواطن الخلل وتحديد أهداف واضحة للعمل..

ثم رواية سنترال بارك لغيوم ميسو، تنتقل أحداث الرواية ما بين الزمن الحالي وما بين ذكريات ماضية تظهرها على السطح مواقف وأحداث تقابلهما فيبدأ ميسو تلك الفصول بـ "أتذكر" ليوضح الفرق بين الآن وما مضى ولا أنوي أن أحرق أحداث الرواية فروايات ميسو يجب أن تظل هكذا غامضة للجميع حتى يسبروا أغوارها بأنفسهم ..

وكتاب " قوة عقلك الباطن" للكاتب جوزيف ميرفي، من أقوى كتب التنمية البشرية على الاطلاق حيث يعتبر كتاب قوة عقلك الباطن لكاتبه جوزيف ميرفى مرجع أساسي وشامل في هذا المجال، يعرفك الكتاب بحدود قدراتك والأشياء العظيمة التي بامكانك تحقيقها إذا آمنت بقوة عقلك الباطن وعرفت تحديداً كيفية استغلالها أفضل إستغلال، باختصار سيحدث هذا الكتاب تغيرات عظيمة في حياتك.

وكتاب "أعداؤك كيف تنتصر عليهم" للكاتب يوسف ميخائيل نعمة، واقع الأمر أن لكل إنسان أصدقاء وأعداء وليس من الضروري أن يعاديك بعض الناس بسبب سوء تصرف بدر منك أو لأنك شخصية غير ناجحة فى علاقاتها الاجتماعية فأكثر الناس نجاحا في الحياة لم يتسن لهم العيش بغير أعداء يكيدون لهم ويضمرون أو يعلنون لهم الحقد وأكثر من هذا فإننا نستطيع القول بأنه كلما ضربت بسهم وافر في الحياة كلما كثر أصدقاؤك وكثر أيضاً أعداؤك، ثم بعد ذلك هناك عدة محاولات التي يجب أن تضطلع بها لكي تربح بعض أعدائك ثم في نهاية المطاف عرضنا ما يجب أن تسلح به نفسك من قوة..

وجدير بالذكر أن نادي اصدقاء الكتاب أسسته جمعية المودة والازدهار والذي يهدف إلى تشجيع القراءة والمطالعة عبر غرس حب الكتاب وفائدته في المجتمع.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز