قراءة في كتاب: 17 قانون لا يقبل الجدل في العمل الجماعي

المؤلف: جون سي ماكسويل

الترجمة: مكتبة جرير

الناشر: مكتبة جرير

ألديك رغبة في أن تكون ناجحاً في عملك وأسرتك ودار عبادتك أو منظمتك بخطوات بسيطة!، أن تود ذلك فإن كتاب 17 قانون وضعهم جون سي يعمل على تحقيق رغبتك في النجاح.

جسّد ماكسويل القيادة الفعالة في كتابه هذا بأسلوب ملهم ومليئ بالنشاط والتحفيز ليضع قوانينه ل17 الضروري معرفتها لتمكين ونجاح عملك وشركتك أو دارك أو أسرتك بأسلوبه المتواضع والعلمي استطاع أن يحقق أهداف ملموسة وأحدثت تغييراً واضحاً، وكيف ذلك؟! لنقرأ انجازات ماكسويل.

ألهم قانون الروح المعنوية العالية رجلاً في الخمسين من عمره لم يكن يستطيع السباحة وحتى على التدرب من أجل أصعب سباق ترايثلون في العالم.

وأيضاً شجع قانون الصورة الكبيرة رئيساً سابقاً للولايات المتحدة على السفر عبر البلاد بالحافلة، والنوم في القبو، والاشتغال بالعمل اليدوي.

كما مكن اللعب وفقاً لقانون لوحة النتائج شركة انترنت من الاستمرار في النمو وتحقيق الأرباح في الوقت الذي فشلت فيه آلاف من شركات الانترنت الأخرى.

وتسبب تجاهل قانون بطاقة السعر في أن تغلق واحدة من كبرى شركات البيع بالتجزئة أبوابها بعد 128 عاماً من العمل.

بينما يعلمنا ماكسويل قوانينه سوف نجد أنه يتناول موضوع العمل الجماعي من وجه نظر قائد، وذلك يبدو أمراً معقولاً حيث أن القادة هم من يوحدون الفرق ويقودونهم إلى النصر.

إذاً كيف يبدأ الأشخاص أو يصيروا فريقاً موحداً أكثر؟

كيف يقوم الأفراد بالتحول من أشخاص مستقلين إلى أشخاص يجيدون العمل ضمن فريق يجسدون قانون الصورة الكبيرة؟.. إنه ليس بأمر يحدث بين عشية وضحاها فهو يستغرق وقتاً.

حيث تناول كل قانون من قوانينه عنوانين فرعيين تناول فكرة عن القانون ومثال من الواقع والمحاولات في التحسين في أداء الفريق وأكثر تفاصيل عن امكانية الاستفادة من القانون وكذلك تناول فكرة للعمل الجماعي في كل قانون وايضاً لكي تصبح عضواً أفضل بالفريق، ولكي تصبح قائداً أفضل للفريق.

أما ختاماً تحدث عن كيمياء الفريق وأن المحللون قالوا: "إن ذلك الفريق لديه أشخاص موهوبون بلاشك، لكنهم لم يتمكنوا من تطوير الكيمياء لذلك لم يقدموا الأداء الذي انتظره الجميع".

إن الكيمياء ليست شيئاً يمكنك صناعته بمهارة واحدة أو تطبيق لأسلوب واحد. حيث تنشأ الكيمياء عندما تستطيع تطبيق جميع قوانين العمل الجماعي.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز