الاقتصاد وصناعة المشاريع الالكترونية

"التّجارة الإلكترونيّة: نوع من أنواع التّجارة الحديثة التي تعتمد على دور شبكة الإنترنت في دعمها، من خلال تقديم مجموعة من الوسائل والأدوات المُفيدة في العديد من المجالات التجاريّة، وتشمل على الإعلان عن المُنتجات والسّلع من خلال إنشاء مواقع إلكترونيّة، أو مواقع التّواصل الاجتماعيّ".

لم تقتصر التجارة في عالم الأسواق المحلية أو الدولية فقد شاركت مواقع التواصل الالكترونية ساحة للاقتصاد وعرض المشاريع الصغيرة التي بدأت وبفكرة وهدف من أجل نجاح الأهداف وكسب الأموال يتم عرض هذه المشاريع على صفحات مواقع التواصل ويروج لها، ممّا يُساهم في ايصالها خلال مُدة زمنيّة مُعيّنة لمختلف أنحاء العالم.

وعرفت المشاريع بأنّها العمل المُستمرّ على تحقيق هدف ما، عن طريق قيام المُؤسّسات بوضع خطّة تعتمد على صياغة الأبحاث التي تُساعد في تحقيق النّجاح المطلوب.

من التّعريفات الأخرى للمشاريع هي الأفكار التي تعتمد على استخدام الخُطط، والمال، والمَعدّات، والأفراد من أجل تنفيذها، بالاعتماد على تحديد مدى السّنوات المُخصّصة لذلك.

قد يواجه رجال الأعمال وأصحاب المشاريع الاقتصادية مشكلة في تصريف البضائع في السوق التجاري فهناك الكثير من المحلات التي اغلقت بسبب الخسارة المالية وعدم نجاح المشروع، فلجأ التجار إلى التسويق الالكتروني عن طريق الصفحات والمواقع التي تدعم المشاريع ونجحت هذه الخطة وانتعش الاقتصاد في مرحلة من السنوات الماضية وتحقيق الأرباح والاعتماد عليها، دون الحاجة لتكاليفَ ماليّةٍ، من هذه الأفكار انتعاش البيع العقاري وهو من المشروعات الصّغيرة التي من المُمكن تطبيقها من خلال الاعتماد على التّأجير العقاريّ، ويشمل تأجير الشّقق، والمنازل، والأراضي، من المُمكن تطبيق هذا المشروع من خلال العمل في مجال الوساطة العقاريّة بين أصحاب العقارات والأفراد، وعمل الصفحات الخاصة في بيع وشراء العقار في البلد.

 تقديم خدمات تنظيف السجاد،  من المشاريع التي تعتمد على الإعلان عن القيام بتوفير خدمات تنظيف السجاد والاثاث والتي يحرص العديد من النساء  على البحث عنها، مع خدمة التوصيل.

 صناعة الحلويات والطعام، من المشاريع الصّغيرة التي تتميّز بانتشارها الكبير في مواقع التواصل الالكترونية وتحديداً بين السّيدات في المُجتمعات العربية وزيادة الطلب عليها في الاعياد والمناسبات الخاصة، لذلك يُحقّق هذا المشروع الكثير من الأرباح الماليّة.

العمل في مجال التصميم والتنفيذ: عرض في مواقع التواصل عن صفحات خاصة لتنفيذ فساتين الزفاف وتصميم حفلات التخرج من الزي والديكور وتعتبر من المشاريع الصّغيرة التي تُوفّر أرباحاً كثيرةً، وخصوصاً عند العمل في خياطة الملابس، والمفروشات المنزلية وادوات المطبخ، وغيرها من التصاميم التي تحتاجها السيدة العصرية.

 أهميّة المشاريع الصّغيرة في عالم التواصل

-  تُساعد  في دعم التّنمية الاقتصادية وتحسين الوضع الاقتصادي للأسرة والقضاء على  البطالة المنتشرة بين الشّباب.

- لا تحتاج إلى وجود رأس مال كبير، ومن المُمكن عمل مشروع صغير ناجح  في أقل امكانية.

- اعادة الصناعة المحلية والاعتماد على الانتاج وان كان قليل فهو افضل من الاستيراد وتشجيع الايادي العاملة المحلية.

- استشمار مواقع التواصل في ترويج المشاريع والعمل على المشاركة في الأسواق العربية للبيع والشراء لزيادة الخبرة والكفاءة.

المصدر / موقع الموضوع
للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز