مستقبلا.. كتب بأصوات مؤلفيها الراحلين!

216 2019-10-01

كانت ولا زالت الكتب مصدرا لإنارة العقول وهي المصادر المعتمدة لمختلف العلوم، وما نراه في الواقع المتطور ما هو إلا انعكاس لتلك الكتب التي حفظت مختلف التجارب والمعلومات ونقلتها الى علماء اليوم، فضلا عن كونها الحافظ الأول للغات القديمة منها والحديثة ومفرداتها ولولاها لأختفت معظم المفردات بسبب التداخل الأممي نتاج الحروب والهجرات، وهي الموثق الأول للأديان وتكفي الأشارة إن أول ما استخدمه الانسان هو لغة القلم بالرسومات على جدران الكهوف للتواصل مع أبناء جنسه أنذاك ثم اتسعت المنظومة الكتابية فكانت متمثلة في الخط الهيروغليفي والمسمارية وغيرها، فضلا عن نقلها للقوانين القديمة والتي نعتمد منها حديثا كمسلة حمورابي وغيرها.

 سوق القراءة هو السوق الذي لا خسارة فيه لكن في الآونة الآخيرة بسبب سرعة الحياة وكثرة مشاغلها وصعوبتها، قل الإقبال على قراءة الكتب الورقة_بالرغم منها المفضلة_ وراجت بضاعة الكتب الألكترونية ثم انتشرت الكتب الصوتية في المواقع البصرية وهناك إقبال متزايد عليها، ثم تهدينا التكنلوجيا كتب بأصوات مؤلفيها

فقد عدت الكتب الصوتية سوقًا آخذا في النمو في الصين والولايات المتحدة الأمريكية، ويحب المستمعون الاستماع إلى الكتب بأصوات مؤلفيها.

ويتطلب ذلك أحيانًا أن يكرس الكاتب وقتًا طويلًا يصل إلى شهر لتسجيل الكتاب بصوته. لكن محرك البحث الصيني سوجو يستخدم حاليًا تقنية الذكاء الاصطناعي لتقليد صوت المؤلف وصورته وجعله يبدو كأنه يقرأ الكتاب الصوتي.

استخدم محرك سوجو تقنية الذكاء الاصطناعي التي تحويل النصوص إلى أصوات وبعض مقاطع الفيديو للمؤلف في إنتاج كتب صوتية بأصوات مؤلفيها.

كما أعلنت الشركة المالكة لمحرك البحث خلال مؤتمر تشينا أونلاين ليتريتشر أن أول مؤلفين ستطبق عليهما التقنية هما يو جوان وبو شن تيان شانج دياو شيان بينج، وستصدر الشركة مقاطع الفيديو التي تتضمن الكتب الصوتية على تطبيق إي-ريدر التابع لشركة زانجو تكنولوجي.

إن نجحت هذه التجربة فستقلدها شركات أخرى وسيمثل ذلك تطورًا كبيرًا.

ويمكن أن تستخدم التقنية في إنتاج كتب صوتية بأصوات مؤلفين راحلين إن كان لدينا مقاطع فيديو ومقاطع صوتية كافية لهم وسنسمع كتب لكتاب رحلوا، ويمكن أيضًا دمج تقنية الهولوجرام مع التقنية الجديدة لمنح القراء تجربة غامرة.

هذا الأمر سيقرب المسافة بين القارئ والكاتب وإن كان راحلا هذه التجربة الفريدة قد نستمتع بها مستقبلا، وهذا ما نتأمله من التكنولوجيا المتطورة. حسب مرصد المستقبل

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز