نادي أصدقاء الكتاب يناقش رواية: سماء قريبة أعرفها

شارك الموضوع:

كانت مناقشة فصول الرواية ممتعة بحضور المشتركات وقد أبدين آرائهن ومدى اعجابهن وتفاعلهن

عقد اجتماع نادي أصدقاء الكتاب جلسته الكترونياً لهذا الشهر أيضاً حيث تناول مناقشة الرواية المختارة: (سماء قريبة أعرفها) للكاتبة المتألقة تسنيم الحبيب حرصاً منه على تناول باقة متنوعة من الكتب ذات المحتوى الفكري والثقافي المختلف..

هي رواية اجتماعية فيها الفائدة والمتعة، حيث تبدأ بحال ضياع أو خواء كما عبرت عنها الكاتبة لشخصية محسن، ثم رحلة أمه وقصة زواجها الغريبة، تتخلل الرواية ذكريات الماضي وتسرباته على كل شخصيات الرواية وتأثير التربية أيضا على بعض ردود الأفعال والقرارات.  

كانت مناقشة فصول الرواية ممتعة بحضور المشتركات وقد أبدين آرائهن ومدى اعجابهن وتفاعلهن مع الرواية ومن ضمن ذلك:

قالت رقية تاج/ كاتبة: رواية جميلة وفيها عمق فكري ورمزيات تستدعي التأمل ورسائل دينية غير مباشرة واجتماعية وأيضا أسلوب الكاتبة ولغتها رفعت من جودة الكتاب..

بعض الغموض كان يلف أحداث الرواية خصوصا حول شخصية أمل والذي فهمنا القليل منها في الصفحات الأخيرة..

وبالعادة يُفضل أن لا يُترك القارئ أمام إستفهامات ولو إكتفى الكاتب بالاشارة التي نفهم القليل من خلالها كان ذلك أفضل..

وأما هدى تاج/ صيدلانية، فقالت: رواية مشوقة من وريقاتها الأولى تحمل الكثير من الغموض وعلامات الاستفهام التي تحفز القارئ على متابعة الرواية وتسلسل الأحداث للرمق الأخير..

أبدعت الكاتبة عندما قامت بتحليل شخصية كل واحد في الرواية ومايحمل من ذكريات الطفولة أو الماضي القريب التي أثرت بشكل كبير على شخصيته مستقبلاً  ومايتبنى من أفكار ومشاعر وردود أفعال..

وأما جنان الهلالي/ مدّرسة كان رأيها: القصة تعالج وترصد أمور كثيرة تخص النساء ومعاناتهم في المجتمع الشرقي العربي منها مشكلة الأرملة.. والطفل اليتيم.. متمثلة في أمل وابنها محسن.. ومشكلة الطلاق والأطفال الضحية متمثلة في ياسمين وأمها، ومشكلة الأم ونظرة المجتمع للأرملة والمطلقة والخوف من العنوسة وكلام الناس..

أما سرور/ طالبة تحليلات طبية، فقد لخصت رأيها بنقاط حيث قالت:

1_ أشارت الأستاذة تسنيم إلى واحدة من أصعب الحالات التي يمر بها الإنسان وهي تعلق المشاعر المنغمسة في أغلب الأحيان في الحالة الأولية لمصطفى.

2_  مرحلة الخواء الروحي التي مر بها محسن في أول الرواية والطابع الغامض الذي أكسبه عدة احتمالات جوهرية.

3_ طلب أمل الصادم لمصطفى (بالزواج منه) والذي كان مجهول الأسباب وهنا تكمن روح الرواية بنظري.

4_ جلافة أمل بالتعامل مع مصطفى جعلته يكتسب عدة خصال من أهمها: كشفت بصيرته على الحب الأعظم والألذ لقلب المؤمن وهو حب الله.

5_  تشارك ياسمين ومصطفى بصفة التعلق ولكن لكلٍ منهم أسلوبه الذي يتبع لمقدار الوعي والنضج..

ومما زاد الرواية جمالاً النفس العقائدي للكاتبة والصور البلاغية المدهشة والغنية بالنماذج الانسانية الحية وكذلك تعدد الأفكار في الذهن التي تعصف داخلك بمشاعر متقدة وقد كان لقلمها قوة رسم للشخصيات تبعث بداخل القارىء مشاعر متناقضة تنقلب بك مابين نقيضين التعاطف والتنافر..

وأخيراً عمل الكاتبة عمل أدبي من روائع الأعمال الأدبية التي أظهرت بعض القيم الحقيقية التي اُهملت من بعض الكتاب في مجتمعنا الحالي وقد عززتها بثقافتها المستفيضة وحسها الاجتماعي المرهف..

وجدير بالذكر أن نادي أصدقاء الكتاب أسسته جمعية المودة والازدهار للتنمية النسوية والذي يهدف إلى تشجيع القراءة والمطالعة عبر غرس حب الكتاب وفائدته في المجتمع. 

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق