العزلة الإجبارية.. سجن أم استراحة؟

شارك الموضوع:

عين النحلة تقع على كل شيء جميل، أما عين الذبابة لا ترى سوى القبيح

ما أن أُذيع أول خبر للإصابة بفايروس كورونا في العراق حتى هلت علينا العطل بصورة مفاجئة وبدون سابق إنذار فكيف استغل البعض هذا السلاح ذو الحدين؟

الحجر أو عطلة كورونا كما يحب أن يسميها البعض وإن كانت بحد ذاتها أُقترحت للحد من المرض، إلا إن البعض عدها سجناً، وآخر عدها سجناً مع الأعمال الشاقة وآخرون اعتبروها فرصة لتعلم شيء جديد أو مهارة جديدة، أما الطبيعة فقد انتفعت من غياب البشر واستغلت الفرصة لتنقية نفسها من شوائبهم.

 لماذا عدها البعض سجناً؟

كما هو معروف أن الطبع البشري اجتماعي ويحب التطلع إلى أشياء جديدة، والجلوس في المنزل من شأنه أن يحد هذا الطموح بالتطلع ويقلل اللقاءات بين أفراد المجتمع مما يجعل العنصر البشري يشعر بالتقييد، لكن البعض انتفع من هذه العطلة الإجبارية وعدها هبة من الله يجب أن تستغل أفضل استغلال عن طريق بعض المقترحات تصبح هذه العزلة نعمة وتغير نظرتك لها بكل تأكيد.

لا تترك هذه المرحلة دون أن تتعلم شيئاً جديداً

لا تجعل يومك مثل أمسك هذا غبن لنفسك بكل تأكيد حاول أن تطور نفسك تعلم أو علم الآخرين شيئاً مفيداً، هناك الكثير من الدورات المجانية التي تفتح لك آفاق كثيرة فلا تحرم نفسك منها.

لا تشغل نفسك بمواقع التواصل بدون فائدة

مواقع التواصل أصبحت شراً لابد منه فلا يشعر الفرد منا بضياع الوقت من بين يديه ولا فائدة تذكر، حاول جعل استخدامك لها مقنناً وقسم وقتك الباقي بين عبادة وتهجد وبين الجلوس مع عائلتك أو ملاعبة أطفالك فالوقت يمضي سريعاً بل أسرع مما تتوقع!. 

خير جليس في الزمان كتاب

لا يكاد يختلف عاقلان على هذه المقولة فإن كنت تهوى الجلساء فخير جليس لك كتاب وإن كنت تهوى السفر والتحليق في عوالم أخرى فما عليك سوى قراءة رواية أو قصة محببة إلى قلبك وستجد نفسك محلقاً على بساط من ريح كاسراً حدود الزمان والمكان وهذا ما حدث في زمن كورونا.

وفي ظل هذه الأزمة العالمية التي غيرت جوانب عديدة في حياة البشر، أتاحت بعض دور النشر والمطابع ومتاجر الكتب والمكتبات العامة كتبها الإلكترونية مجانا لمساعدة القراء على الاستفادة من أوقاتهم التي يمضونها في الحجر المنزلي تجنبا لعدوى الجائحة، وفيما يلي بعض هذه الموارد المجانية:

أمازون

أتاحت شركة أمازون -أكبر متجر كتب إلكتروني في العالم- مجموعة كبيرة من الكتب المسموعة بلغات عدة للفئات العمرية المختلفة مجانا.

مكتبة الإسكندرية

بالتزامن مع أغلاق أبوابها أمام الجمهور ضمن إجراءات السلامة والوقاية من الجائحة، طرحت مكتبة الإسكندرية كتبها الإلكترونية كلها مجانا للزوار.

رد شلف

اشتهرت المنصة -التي تصنف كواحدة من أسرع الشركات الخاصة نموا في الولايات المتحدة- بتوفير المواد الرقمية لملايين الطلاب عبر آلاف الجامعات.

تَعلم أكلات جديدة لكن أحذر السمنة

الكل في هذه العطلة تعلم شيئاً وليس معيباً أن يضم إلى تعليمه الأكاديمي وقراءته للقصص والروايات بأن يتعلم صنع أكلة محببة إليه ولكن فليأخذ بنظر الإعتبار أن الغاية من الحجر هي الوقاية لا السمنة وكثرة الأكل وأننا خلقنا لغاية هي أسمى من الأكل والشرب التي نرى مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت زاخرة بها حيث كشفت دراسة حديثة، أن مكوث الناس في بيوتهم بسبب إجراءات الحجر الصحي لأجل الوقاية من فيروس كورونا، يدفعهم إلى التهام الطعام بشكل أكبر، وهو ما ينذر بزيادة الوزن، لاسيما في ظل عدم ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية.

وبحسب موقع "شوسن إلبو"، فإن دراسة أجريت في كوريا الجنوبية، وجدت أن الناس يلتهمون كميات أكبر من الطعام حين يبقون في البيوت ويشعرون بالملل.

والآن هل رأيتم كمية المنفعة من هذه العزلة الإجبارية فيجب أن ننظر للأمر من كافة جوانبه لا من جانب واحد فقط كي يتسنى لنا أن نعيش حياتنا، فعين النحلة تقع على كل شيء جميل، أما عين الذبابة لا ترى سوى القبيح فلتكن نظرتكم للحياة بعين نحلة.

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق