الشاي.. يقي من السرطان ويقوي المناعة

269 2019-04-09

يعشق كثير من الشعوب، ومنها العرب تناول الشاي مع الحليب، إلا أن دراسات طبية حديثة حذرت من خطورة هذا المشروب على صحة الإنسان.

وكشفت دراسة أجراها علماء ألمان ونشرت في مجلة "القلب الأوروبية" ونقلتها "سكاي نيوز"، أن لإضافة الحليب للشاي أضرار جسيمة، حيث يساعد الشاي على ارتخاء الشرايين وبالتالي يكون ضغط الدم مثاليا، إلا أن وضع الحليب يوقف هذا التأثير الإيجابي.

وبحسب الباحثين، فإن مشروب الشاي بالحليب يسبب أيضا عسر الهضم ويزيد من احتمالات تشكل الحصى في الكلى، إذ أن الشاي يولد مادة "أوكسيد النتريك"، بينما ينتج عن الشاي "بروتينات الكازين"، ويشكل تواجدهما معا أضرارا تطال الكلى والكبد.

كذلك لا ينصح الأخصائيون بشرب الشاي مع الحليب لمن يعاني من حساسية "اللاكتوز"، والذي قد تكون لها مضاعفات شديدة، وفق ما ذكر موقعا "غارديان" و"ميديك فورم".

وفي هذا السياق، أظهرت الدراسات نقلتها "موقع حياتك" أن كوب من الشاي الساخن يمكن أن يقدم لكِ أكثر من الاسترخاء. وسواء كان الشاي الأخضر والأسود أو الأبيض، فهو يوفر الكثير من الفوائد لجسمك ويعمل على تحسين صحتك في نواح كثيرة. الشاي الأسود هو غالبا جزء من النظام الغذائي لدى الكثير من الناس، فأوراق الشاي تملك محتوى من الكافيين والطعم المميز عن باقي أنواع الشاي بسبب أكسدته العالية. دعونا نلقي نظرة على بعض من الفوائد الرئيسية لشرب الشاي على صحتكِ.

الوقاية من أمراض القلب

أظهرت الأبحاث أن الشاي الأسود يمكن أن يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. الشاي يحسن من تدفق الدم في الشرايين، مما يقلل من خطر الجلطات. كما أن الشاي غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض الشريان التاجي. فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد، كيرسيتين، كايمبفيرول وميريستين، وكلها ترتبط بانخفاض مخاطر الاصابة بأزمات قلبية قاتلة. يساعد شرب الشاي أيضا على خفض ضغط الدم وتصلب الشرايين، وبالتالي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

تعزيز الجهاز المناعي

وفقا لدراسة قامت بها الأكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم فإن الخلايا المناعية لمن يشربون الشاي تستجيب خمس مرات أسرع من أولئك الذين يشربون القهوة. الشاي الأخضر بالأخص محمل بتركيزات عالية من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في تعزيز آلية الجهاز المناعي للجسم. وهذا يحمي الجسم ضد مجموعة واسعة من الفيروسات، والأمراض الميكروبية والجرثومية وغيرها.

الوقاية من السرطان

مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد على مكافحة الجزيئات الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة. هذه الجذور الحرة هي المسؤولة عن التسبب في الأمراض المزمنة مثل السرطان. وقد ربطت الدراسات استهلاك الشاي مع انخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان. يمكن أن يساعد الشاي أيضًا على منع سرطان الثدي والبروستات وسرطان المعدة. ويمكن للشاي الأسود أيضاً أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم؛ لأن الشاي الأسود يمنع نمو وتشكيل الأورام الخبيثة.

المساعدة في فقدان الوزن

لا يحتوي الشاي الأسود على الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، ولكن يساعد في تخفيف الوزن والدهون في الجسم. فمن العقبات الرئيسية في أي خطة لفقدان الوزن هو تباطؤ عملية التمثيل الغذائي أو الايض. شرب الشاي دون إضافة السكر أو الحليب يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي تعزيز عملية حرق الدهون. شرب 5-7 أكواب من الشاي يوميا يمكن ان يساعد على حرق 70-80 سعرة حرارية.

الوقاية من تسوس الأسنان

شرب الشاي بانتظام يساعد في تقوية الأسنان وتقليل مخاطر تسوس الأسنان. يحتوي الشاي على الفلوريد وهو عنصر أساسي لصحة الأسنان. وعلاوة على ذلك، يحتوي الشاي أيضا على المواد المضادة للتأكسد التي تحارب البكتيريا وأمراض اللثة. ويمكن الاستفادة منه بوضع كمية كافية من الشاي على الأسنان المتضررة، مع الفرك بخفة تامة لمدة خمس دقائق، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً ثمّ غسل الأسنان.

ترطيب الجسم

على الرغم من أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين، لكنها ليست عالية التركيز بما يكفي ليسبب الجفاف. يحتوي الشاي على كمية أقل من الكافيين عن القهوة. لذلك فهو يوفر مصدرا للمياه ذات المذاق لترطيب الجسم. احرصي على تناول الشاي بأنواعه يومياً لصحة أفضل وحيوية دائمة.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز

فيسبوك