المشروبات الغازية.. سموم لأطفالكم

301 2019-04-10

ماذا يحدث لجسدك بعد تناول المشروبات الغازية؟

كشف أطباء مختصون عما يحدث لجسد الإنسان عندما يتناول المشروبات الغازية، التي تحفز أعضاء كثيرة في الجسم للتفاعل بطريقة سريعة، ويحذر منها الأطباء.

واستطلعت شبكة "فوكس نيوز" آراء عدد من الأطباء المختصين لمعرفة ما يحصل داخل الجسم عند تناول المشروبات الغازية، وقالوا إن المرحلة الأولى تتمثل بإصدار البنكرياس للإنسولين، لنقل كميات السكر القادمة من المشروب إلى العضلات.

لكن طبيب الباطنة ميلتم زايتينوغلو، أكد أن السكر في المشروبات الغازية أكثر مما تحتاجه العضلات لإنتاج الطاقة، وهنا يكمن جزء من خطورة هذه المشروبات.

ويقول زايتينوغلو: "عندما يتناول الشخص 0.6 لترا من المشروب الغازي، فهي بمثابة تناوله وجبة كاملة من حيث كم الكربوهيدرات".

ويضيف: "في معظم الحالات، هذه الوجبة السائلة المتمثلة بالمشروب الغازي، تكون إلى جانب وجبة حقيقية أخرى، وبدلا من تحويل السكر إلى طاقة في العضلات، فإن يتحول إلى دهون في الكبد".

أما الكلية فسوف تلعب دورا لمحاولة التخلص من السكر الزائد عن طريق إدرار البول، الأمر الذي سيؤدي إلى خسارة الجسم لكميات كبيرة الماء، مما يسبب بجفاف الجسد ويؤدي إلى الشعور بالعطش.

ويقول الطبيب الذي يدرس في جامعة شيكاغو: "السكر والكافايين الموجودان في المشروب الغازي خليط غير صحي أبدا".

وأشارت دراسة بجامعة برينستون أن المشروبات الغازية قد تؤدي إلى الإدمان الحقيقي، وخاصة على السكر الذي يتخلله المشروب، الأمر الذي قد يدفع البعض لتناول أكثر من مشروب غازي واحد يوميا.

وينصح أخصائي التغذية كوردياليس مسورا كاساغو، المتحدث الرسمي باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية في لوس أنجلوس بـ"التحكم في جرعة المشروب الغازي"، لكنه حذر من أن يصبح شربها "عادة منتظمة".

ويقول: "ابحث عن مشروبات أخرى بسعرات حرارية أقل، مثل الشاي المثلج والماء". حسب سكاي نيوز.

اضرار المشروبات الغازية على الأطفال..

يعرف الكثير منا أضرار المشروبات الغازية بشكل عام، لكن هل تعرف كيف يمكن أن تؤثر تلك المشروبات على صحة طفلك؟ خاصة مع قيام الكثير من الآباء بتقديم تلك المشروبات لأبنائهم مع طلبهم المستمر لها فقط لإراحة أنفسهم من الجدال! لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي حسب موقع "صحة الطفل"، لتعرف اضرار المشروبات الغازية على الاطفال، وكيف يمكن أن تحمي طفلك منها. تسبب المشروبات الغازية في فقدان الشهية، مما يجعل الأطفال لا يفضلون تناول الطعام، خاصة مع عدم احتواء تلك المشروبات على العناصر الغذائية اللازمة. يتسبب الفوسفور الموجود في الصودا في استنزاف الكالسيوم في العظام، لذلك يكون الأطفال المستهلكون للصودا أكثر عرضة لكسر العظام. يؤثر الكافيين على التوزان الطبيعي للكيمياء في دماغ الأطفال، حيث يحفز الغدة الكظرية دون توفير الغذاء اللازم لها، مما يؤدي إلى اضطراب الغدة الكظرية خاصة في الأطفال، حيث تحتوي الكولا على 35 إلى 38 ميلجرام من الكافيين لكل عبوة بحجم 12 أوقية.

تحتوي المشروبات الخاصة بالحمية على نسبة أعلى من الكافيين، حيث تحتوي العبوة من الكولا الدايت على 56 ميليجرام من الكافيين. شرب المشروبات الغازية كل يوم يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم، وقد يسبب داء السكري للأطفال. تعتبر مادة الاسبارتم المستخدمة في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية من المواد السامة للدماغ وتسبب اضطراب الغدد الصماء. أيضا حمض الستريك الموجود في الصودا يمكن أن يحتوي على جلوتومات أحادية الصوديوم والتي تعتبر من سموم الدماغ القوية. الشرب المستمر للصودا يسبب هشاشة العظام للأطفال، ويؤثر في التوازن الحمضي القلوي في المعدة، وصنع بيئة من  الحمض، ووجود تلك البيئة الحمضية لمدة طويلة يمكن أن يسبب الالتهاب للمعدة وبطانة الإثنى عشر التي تكون مؤلمة جدا.

اضطراب ادرار البول، والتأثير على نظام الهضم. أوضحت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية أن استهلاك نسبة كبيرة من السكر يسبب التأثير السلبي على مينا الأسنان، كما وجد الباحثون أيضا علاقة بين تسوس الأسنان والمشروبات الغازية، بسبب ما تحتويه من أحماض وسكريات تؤثر في مينا الأسنان، حيث تبدأ الصودا في التأثير على مينا الأسنان في حوالي 20 دقيقة. أيضا تتغذى البكتيريا من السكر مكونة طبقة من الترسبات وحدوث التجاويف، لذلك إن لم يكن طفلك يقوم بتفريش أسنانه بعد شرب المشروبات الغازية سيسبب له تسوس الأسنان ومشاكل في اللثة. فرط النشاط قد يلاحظ بعض الآباء وجود نشاط زائد في أطفالهم بعد استهلاك المشروبات الغازية وذلك بسبب الكميات الكبيرة من السكر الموجودة في المشروبات الغازية التي تسبب تقلب مستويات الجلوكوز في الدم، حيث تدخل السكريات المعالجة لمجرى الدم في طفلك بسرعة.

الإدمان، بعض الأطفال يجدون أنفسهم مدمنين على شرب المشروبات الغازية، ويمكن أن يكون ذلك بسبب الطعم، أو ما تحتويه تلك المشروبات من كافيين أو سكريات، لذلك قد يسبب انسحاب الكافيين من الجسم أعراض مثل الصعوبة في التركيز، والصداع، والغثيان، والنعاس، والاكتئاب، لذلك يجب تقليل نسبة الكافيين تدريجيا.

زيادة الوزن لا تحتوي المشروبات الغازية على أي من العناصر الغذائية بل على العكس تزيد بها نسبة السكريات والسعرات الحرارية، ولذلك أظهرت الدراسات وجود رابط بين سمنة الأطفال وبين استهلاك المشروبات الغازية، ولذلك من اضرار المشروبات الغازية على الاطفال التي اكتشفها الباحثون هي حدوث السمنة، حيث يمكن أن يزيد وزن طفلك بسبب المشروبات الغازية، خاصة إن كان يتناول تلك المشروبات مع الأطعمة، فإن كان طفلك يعاني من بطء عملية التمثيل الغذائي، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث زيادة الوزن له.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز

فيسبوك