حب الشباب.. مشكلة أم مرض؟

201 2019-09-22

يعاني حوالي 85 بالمئة من المراهقين والشباب من حب الشباب، ويستخدمون مراهم عدة من أجل التخلص منه لكن من دون جدوى، في حين أن اتباع نظام غذائي سليم يمكن أن يجنبهم هذه المشكلة من الأساس.

وربطت دراسات عدة بين الأنظمة الغذائية المليئة بالوجبات السريعة والحلويات والرقائق المملحة والكحول وظهور حب الشباب، بسبب احتوائها على نسب منخفضة من المعادن والفيتامينات.

ويبدأ حب الشباب في الظهور عندما تقوم الغدد الدهنية بإنتاج الزيت بإفراط عبر مسامات الوجه، وما يزيد الطين بلة هو وضع الكريمات على الحبوب للتخلص منها، الأمر الذي يسد مسامات الجلد ويؤدي بدروه إلى مضاعفة المشكلة.

فعندما يتم سد المسامات تتحول البكتيريا الموجودة في الجلد إلى مركبات تقوم بتهييج وتمزيق الغدد الصغيرة، مسببة الالتهابات والبثور.

ولأن الكريمات والمراهم أثبتت عدم جدواها في العديد من الحالات، ينصح خبراء التغذية باتباع نظام غذائي يكون غنيا بعنصر الزنك.

فقد أشارت الأبحاث إلى أن العديد ممن يعانون من حب الشباب لديهم نقص في عنصر الزنك.

ويمكن الحصول على هذا العنصر الهام من خلال المحار والمكسرات واللحوم الخالية من الدهن والدواجن الخالية من الجلد.

ويعد اللبن الزبادي والحليب منزوع الدسم مصدران مهمان للزنك وإن كان بنسبة أقل.

وبما أن فيتامين A يساعد على الحفاظ على بشرة صحية، فإنه يمكن الحصول عليه من خلال البيض.

أما عنصر البيتا كاروتين المهم لبشرة نضرة، فهو موجود في الخضراوات الداكنة أو البرتقالية مثل السبانخ والجزر، وكذلك في البرتقال والمشمش والمانجو.

وينصح خبراء التغذية الأشخاص المصابين بحب الشباب باتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى فيتامينات B. وذلك حسب سكاي نيوز

أسباب وعوامل خطر حب الشباب

هنالك ثلاثة أسباب قد تساعد على ظهور حب الشباب وقد ذكرها موقع ويب طب:

إنتاج فائض من الزّهْم (الشحم - sebum)

تسرّب غير منتظم لخلايا الجلد الميّتة يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الجلد

تراكم الجراثيم.

يظهر العُدّ عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبيّة وخلايا ميّتة. كل بصيلة تكون متّصلة بغدّة حليبية. هذه الغدّة تفرز مادّة دهنية تُسمّى الزّهْم (sebum) مهمتها تزييت الشعر والجلد.

بصورة عامّة، تتّجه العصارة الحليبيّة خارجًا على طول قناة الشعرة حتى تصل إلى سطح الجلد. عندما يفرز الجسم كميّة فائضة من العصارة الحليبيّة وخلايا الجلد الميّتة فقد تتجمّع هذه كلها في بصيلات الشّعر لتشكّل انسدادا لَيِّنا.

هذا الانسداد قد يسبب انتفاخا في جدار بصيلة الشعر، مما يؤدي إلى تكوّن الرأس الأبيض. وقد يشق الانسداد طريقه إلى خارج سطح الجلد، فيصبح لونه أسود ويكوّن رأسا أسود.

البثور هي بُقع حمراء ناتئة عن سطح الجلد، وبيضاء في المركز، تتكوّن نتيجة لتلويث الانسداد المذكور في القنوات الشَّعرية، ثم التهابه.

الانسدادات والالتهابات التي تكون أكثر عمقًا في بصيلة الشعر تتسبب في تكوين تورّمات تحت الجلد المُشار تسمى  كيسات (Cyst).

المسامات الأخرى في الجلد، والتي هي فتحات الغدد العرقيّة، لا تسهم عامّة في ظهور حب الشباب.

خلافا لما هو متعارف عليه، للتغذية تأثير ضئيل على حب الشباب، كما أنّه لا يظهر من جراء التلوث. إضافةً إلى ذلك، فإن الحكّ الزائد للجلد أو تنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماويّة قد يزيد وضع البثور سوءًا جرّاء استثارة وتنبيه الجلد بصورة كبيرة.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز

فيسبوك