انتفاخات أسفل العين.. أسبابها وطرق علاجها

115 2019-11-30

حينما تستيقظ من النوم، وتتفاجأ عند النظر إلى المرآة بظهور انتفاخات أسفل عينيك، قد تتمنى أن يكون هذا مجرد كابوس وليس أمراً واقعاً. فالانتفاخات أسفل العينين تجعل صاحبها يبدو مكتئباً بعض الشيء، كما تخبر من حولك أنك لم تنل قسطاً كافياً من النوم.

إذا أردت تجنب ظهور تلك الانتفاخات أسفل عينيك، فلابد أن تعرف أسبابها أولاً لتتمكن من تجنبها، وهذا ما سوف نتناوله في تقريرنا هذا.

أولاً: ما هي انتفاخات أسفل العينين؟

انتفاخات أو أكياس العيون ليس المصطلح العلمي، ولكن اسمها العلمي انتفاخات حول المحجر، وتشير إلى تورم الأنسجة حول العينين.

ما هي أسباب انتفاخات أسفل العيون؟

هناك العديد من العوامل التي قد تكون سبباً في ظهور انتفاخات العيون، وتشمل تلك العوامل:

– قلة النوم

يرتبط  ظهور الانتفاخات أسفل العينين بقلة النوم، فعندما تنام عدداً من الساعات أقل من المطلوب، فسوف تتفاجأ غالباً بظهور الانتفاخات في الصباح، ولذا يربط الناس ظهور الانتفاخات بقلة النوم مباشرة.

كما يمكن أن تتسبب قلة النوم في احمرار العينين، وظهور الهالات السوداء، وشحوب لون البشرة.

يمكن أن تتسبب قلة النوم كذلك في إضعاف العضلات حول العينين، مما قد يؤدي إلى فقدان الكولاجين وتجمع السوائل في المنطقة أسفل العينين فتنتفخ.

– البكاء

يؤدي البكاء إلى تجمع السوائل حول العينين، مما يسبب الانتفاخ لفترة قصيرة. تورم تحت العين النادر الحدوث من المرجح أن يزول من تلقاء نفسه.

– تقدم العمر

كلما تقدم العمر، يصبح الجلد المحيط  بالعينين أرق، وتضعف الأنسجة حول العينين بما في ذلك العضلات التي تدعم الجفون، وهذا يؤدي إلى تورم أو تدلي الجلد، وهو ما يظهر كانتفاخات أسفل العيون.

– احتباس السوائل

يؤدي احتباس السوائل في المنطقة المحيطة بالعين خلال فترات الحمل أو الدورة الشهرية إلى ظهور انتفاخ الجلد حول العينين.

– النظام الغذائي

يعد الاستهلاك المفرط للملح أو الصوديوم في النظام الغذائي أحد أكثر العوامل التي تشجع الجسم على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم، وتسبب تلك السوائل انتفاخ الوجه والعينين، ويكون شائعاً في الصباح بعد تناول وجبة مالحة.

 يكون الجلد الرقيق حول العينين أكثر عرضة للإصابة بالانتفاخ. هذا يؤدي إلى تورم تحت العين أو ظهور أكياس تحت العين. سوف يتخلص الجسم بشكل طبيعي من الانتفاخ ويزيل انتفاخ منطقة العين، وقد يستغرق هذا بضع ساعات.

وللحد من التورم، يجب الحد من الأطعمة المحتوية على الصوديوم، وشرب الكثير من الماء للمساعدة في طرده من الجسم. كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والزبادي يساعد على مواجهة الصوديوم.

– ردود الفعل التحسسية

قد تؤدي ردود الفعل التحسسية تجاه بعض الأشياء إلى حدوث تسريبات في الشعيرات الدموية تحت الجلد، مما يؤدي إلى ظهور انتفاخات العين.

كما قد تسبب الحساسية تراكم السوائل في الجيوب الأنفية وحول عينيك. هذا يمكن أن يؤدي إلى تورم تحت العين.

وتعد الحساسية سبباً شائعاً للعيون المنتفخة، لأن الخلايا الواقية في العينين، تعطي بروتينات مناعية تسمى الهستامين لمحاربة مسببات الحساسية، وهذا يجعل العينين حساسة وكثيرة الدموع. قد تتسبب الحساسية في حكة العينين مما يؤدي إلى التورم أيضاً.

– التدخين

يعد التدخين بكافة أشكاله مصدر إزعاج للعينين، وهذا يكون نتيجة رد فعل تحسسي للدخان سواء كنت أنت المدخن، أو أنك تتعرض للدخان بشكل سلبي، مما يسبب تكون الماء في العينين وحدوث انتفاخ أسفلهما.

– التهابات العينين

التهاب العين يمكن أن يسبب تورماً تحت العين في إحدى العينين أو كلتيهما، ويمكن أن تكون العدوى في العين أو الجفن. تحدث العدوى والتورم عادة في عين واحدة أولاً، ولكن يمكن أن تنتشر بسرعة إلى العين الأخرى.

– عدم إزالة المكياج

إذا لم تقومي بإزالة المكياج قبل النوم، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الأنسجة أسفل العينين، مما يؤدي إلى انتفاخها.

– كثرة التعرض للشمس

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إتلاف خلايا الجلد والكولاجين الذي يبقي الجلد تحت عينيك ثابتاً.

– انسداد القنوات الدمعية

تقوم القنوات المسيلة للدموع باستنزاف الدموع والمياه الطبيعية من العين. إذا انسدت تلك القنوات، فقد يتجمع السائل حول العين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تورم تحت العين.

انسداد القنوات الدمعية شائع عند حديثي الولادة، ولكنه قد يصيب الأطفال والبالغين، ويكون السبب في تلك الحالة حدوث عدوى، أو تراكم جزيئاً الماكياج، أو حدوث إصابة في العين.

عادة، يساعد الضغط الخفيف الدافئ على العين وغسل العين جيداً على إزالة الانسداد، ولكن في الحالات الأكثر خطورة، فإنها قد تحتاج إلى علاج.

– مرض غريفز

ينتج مرض غريفز نتيجة تضخم الغدة الدرقية، وهو أبرز أسباب نشاطها، فيحدث خلل في إفراز هرموناتها. ومن أعراض المرض مشاكل في العينين، تشمل انتفاخ العينين وتورمهما مع وجود احمرار وألم، لأن مرض غريفز يسبب تغيراً في الأنسجة المحيطة بالعيون.

علاج انتفاخ العين

قبل البدء بعلاج انتفاخ العين، يجب معرفة السبب الرئيسي للانتفاخ أولاً، وعلاجه بالأدوية المناسبة إذا كان مرضياً. وهذه طرق علاج انتفاخ العين عموماً وتسريع الشفاء:

1- اشرب كمية كافية من الماء

قد يكون سبب تورم وانتفاخ العيون هو نقص السوائل في الجسم والجفاف، لذا احرص على شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.

2- تجنب الكحوليات

قم بالإقلاع عن المشروبات الكحولية تماماً، فهذه تساهم في الإصابة بالجفاف، وبدلاً من الكحول، الجأ للسوائل الصحية ولشرب الماء.

3- تناول المزيد من البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم على التقليل من احتباس السوائل في الجسم، لذا فإن تناول كميات كافية من البوتاسيوم يومياً سواء عبر الغذاء أو المكملات الغذائية هو أمر مهم لعلاج انتفاخ العيون.

ومن مصادر البوتاسيوم الطبيعية: الموز، البقوليات، اللبن الزبادي، الخضار الخضراء.

4- عالج الحساسية

إذا كنت من المصابين بالحساسية والتي لا تكاد تفارقك طوال فصول السنة الأربعة، قد يكون علاج انتفاخ العين لديك هو فقط عبر أخذ العلاجات والأدوية المناسبة لحالتك.

5- استعمل البرودة

تستطيع تخفيف وعلاج انتفاخ العين عبر استخدام كمادات أو قطعة قماش مبللة بماء بارد ووضعها على جفون العين المغلقة فترة تقارب 10 دقائق.

تكرار القيام بهذا يساعد على تخفيف احتباس السوائل في العيون وبالتالي علاج انتفاخ العين.

6- النوم هو السر

حاول الحرص على النوم يومياً مدة 8 ساعات متواصلة ليلاً، ولا يقتصر الأمر على مدة النوم الزمنية، بل على جودته ووضعيته.

لذا، احرص كذلك على النوم بوضعية تجعل رأسك مرتفعاً قليلاً عن مستوى الجسم لمنع تجمع السوائل واحتباسها في منطقة العين.

7- لا تهمل حميتك الغذائية

يجب الحرص على تناول الأغذية التالية لعلاج انتفاخ العين وتجنبه، مثل:

الأغذية الغنية بفيتامين سي، والتي تحفز إنتاج الكولاجين، مثل: البرتقال، الفلفل الحلو، الكالي، البروكلي، الفراولة.

الأغذية الغنية بالحديد، مثل: اللحوم الحمراء والدواجن، الأسماك وفواكه البحر، الخضار الورقية، الفواكه المجففة، البازلاء.

كما يفضل تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح وتجنب تناول الكحوليات.

8- لا تهمل روتين العناية بالعيون

إن منطقة العيون والجلد المحيط بالعيون هي منطقة حساسة يجب التعامل معها برقة وعدم إهمال العناية بها، لذا يجب الحرص على استعمال كريمات مفيدة للعيون ومناسبة لحالتها بالإضافة لعدم إهمال واقي الشمس المناسب.

9- وصفات طبيعية لعلاج انتفاخ العيون

هناك عدة وصفات طبيعية قد تساعدك في علاج انتفاخ العيون والهالات، وأهمها:

وضع شرائح الخيار أو البطاطا الرقيقة على العيون لمدة 30 دقيقة يومياً.

قم بغمس قطعة من القطن في القليل من الحليب واعصرها ثم مررها على منطقة ما حول العيون وواترك الحليب فترة 15 دقيقة قبل غسله.

وضع أكياس من الشاي الأسود والأخضر على العيون مرتين أسبوعياً لمدة 15-30 دقيقة في كل مرة.

تدليك منطقة العيون بجل الصبار أو بماء الورد بشكل منتظم.

المصادر:
عربي بوست
ويب طب
للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز