أيهما أفضل للأطفال.. حليب خالي الدسم أم كامل الدسم؟

تقول أبتون:"لا نوصي بالحليب الخالي من الدسم للأطفال، خاصة للأطفال دون سن الخامسة".

تقول أبتون: "لا نوصي بالحليب الخالي من الدسم للأطفال، خاصة للأطفال دون سن الخامسة".

ويوافق سايمون شتاينسون على ذلك، وهو عالم تغذية في مؤسسة التغذية البريطانية، ويقول: "يمكن إعطاء الأطفال الذين يتناولون الطعام جيداً الحليب الخالي من الدسم بعد العامين، ولكن الحليب الخالي من الدسم ليس مناسباً كمشروب للأطفال دون الـ 5 سنوات".

ويجب ألا يؤثر ذلك على وزنهم، إذ وجد باحثون كنديون أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين العام و18 عاماً، والذين يتناولون الحليب كامل الدسم، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسمنة.

وقام الفريق بتحليل 14 دراسة شملت 20897 طفلاً، بمقارنة الأطفال الذين شربوا الحليب كامل الدسم مع أولئك الذين شربوا الحليب قليل الدسم.

ويوضح جوناثون ماجواير، أستاذ مشارك في طب الأطفال بجامعة تورونتو، والذي أشرف على الدراسة، أن وزن الأطفال الذين يشربون الحليب كامل الدسم لم يكن أكثر.

لكن ماجواير يشدد على أن النتائج كانت قيد الملاحظة، وأنه يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذا صحيحاً.

ويُوضح أن الأطفال الذين يشربون الحليب كامل الدسم قد يشعرون بالشبع أكثر، وإلا فقد تكون هناك فرصة لأن يكون الآباء والأمهات الذين يشربون الحليب قليل الدسم يتمتعون باطفال أكبر حجماً، كما يقول - وهو سبب منطقي يعرف باسم "السببية العكسية".

ويجري ماجوير وفريقه الآن تجربة عشوائية مع 500 طفل دون سن الخامسة على مدى عامين لمعرفة ما إذا كان محتوى الدهون في الحليب الذي يشربونه هو عامل رئيسي في تحديد وزنهم، مع الأخذ بعين الاعتبار عادات تناول الوجبات الخفيفة للأطفال، والوزن الأولي، وغيرها من العوامل التي قد تؤثر على الوزن.

أشار ماجواير لـCNN إلى أنه من المهم أن "نفهم الآثار الصحية لما نقوم به مع أطفالنا، فالآباء يتخذون هذه القرارات على أساس يومي" ويحتاجون إلى أدلة. حسب cnn  عربية.

للأمهات.. تعرفي على أضرار اللبن كامل الدسم قبل العام

قال الدكتور سامح النادي، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إن اللبن الكامل هو بروتين كامل لا يمكن إعطاؤه للطفل قبل سنة لأن جهاز المناعة يتعرف عليه بسهولة ويتحسس منه بسرعة، مضيفا أن له الكثير من الاضرار على صحة الرضع والتي يجب تجنبها.

وقدم سامح، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أهم هذه الأضرار التى يجب تجنبها من خلال عدم إعطاء الطفل اللبن كامل الدسم:

1_بروتين اللبن كامل الدسم يسبب حساسية وعفونه في البطن.

2_نسبه الكالسيوم والفوسفور فيه غير التي توجد في لبن الأم فيبدأ يترسب على الكلى.

3_كمية الغذاء أو السعرات الحرارية لأي لبن غير لبن الأم 10 اضعاف كمية السعرات الحرارية الخاص بلبن الأم.

4_ لبن قبل سنة يتسبب في حساسية صدر وقد يتسبب في الإصابة بالتيفود أيضا.

5 _ أثبتت الأبحاث أن الأطفال المصابين بمرض السكر قبل 13 سنة أكثرهم تناول للبن كامل الدسم قبل اتمامهم سنة.

وأكد سامح، أن الزبادي له حالة خاصة لأنه بروتين متكسر فلا يتعرف عليه جهاز المناعة بسهولة ولا يتحسس منه، مضيفا أنه يجب أن نعطي الطفل الزبادي والجبنة النستو أو القريش من الشهر 4 إلى 6 بتوصيات الأكاديمية الأمريكية للحساسية والمناعة حتى لا يتحسس منه جهاز المناعة للشخص عندما يكبر. حسب اليوم السابع.

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق