الكاكاو.. عندما تجتمع الفائدة واللذة

وتحتوي بودرة الكاكاو على العديد من المعادن، مثل الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم.

 كشفت دراسة أن تناول الكاكاو الغني بمركبات الفلافونول، الموجودة في الفاكهة والخضروات والشاي، قد يحسن القدرة على المشي لدى بعض كبار السن، الذين يعانون من اختلال في الدورة الدموية.

وترتبط الشوكولاتة الداكنة الغنية بمركبات الفلافونول، وكذلك الكاكاو الخام غير المحلى، بتحسين تدفق الدم وزيادة القدرة على المشي، بحسب ما كشفت دراسات مبدئية أجريت على الحيوانات والبشر.

وفي هذه الدراسة الصغيرة، كان الباحثون يريدون معرفة إن كان الكاكاو مفيدا للأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي، الناتج عن تصلب الشرايين، مما يؤدي لانخفاض تدفق الدم إلى الساقين، وبالتالي يكون المشي مؤلما حتى إن كان لمسافة قصيرة.

وطلب الباحثون من 44 بالغا مصابين بمرض الشريان المحيطي، تناول مشروبات أضيف لها الكاكاو 3 مرات يوميا لمدة 6 أشهر، وكان نصفها يحتوي على كاكاو غني بمركبات الفلافونول والنصف الآخر يخلو منه.

وفي اختبارات للمشي لمدة 6 دقائق، قطع الأشخاص الذين تناولوا مشروبات أضيف لها الكاكاو 18.4 متر أكثر في نهاية الدراسة، مقارنة مع بدايتها.

وقال الباحثون في دورية أبحاث الدورة الدموية، إن تحسن القدرة على المشي، بما لا يقل عن 12 مترا، قد يشكل فارقا مهما في الحياة اليومية للمرضى.

وتتدهور القدرة على المشي عادة لدى المصابين بمرض الشريان المحيطي. وتبين أن المشاركين الذين لم يحتسوا مشروبات ممزوجة بالكاكاو، قلت قدرتهم على المشي في اختبارات الست دقائق بمقدار 24.2 أمتار في نهاية. حسب سكاي نيوز

ملعقتان من الكاكاو يومياً.. لن تصدق ماذا تفعلان بجسمك!

تحتوي بودرة الكاكاو على عناصر غذائية عديدة ومفيدة للجسم، فهي لا تقتصر فقط على إضفاء السعادة علينا حين نأكلها في صورة شوكولاتة، بل إنها تحتوي على الكثير والكثير من الفوائد الطبية.

وتحتوي بودرة الكاكاو على العديد من المعادن، مثل الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والفسفور والبوتاسيوم.

والكاكاو يحتوي على سعرات حرارية قليلة، حيث إن ملعقتين من بودرة الكاكاو تحتويان على 25 سعرة حرارية فقط، و1.5 غرام من الدهون و3.6 غرام من الألياف، أي ما يعادل 14% من احتياجاتك اليومية من الألياف. فهاتان الملعقتان تمدك بـ14% من احتياجاتك اليومية من المغنيسيوم و8% من احتياجاتك اليومية من الحديد.

دعونا نلقي نظرة الآن على الفوائد الصحية لبودرة الكاكاو، وذلك على ذمة موقع "بولدسكاي" المعني بالصحة:

1- تقلل ضغط الدم المرتفع

بودرة الكاكاو قادرة على خفض ضغط الدم المرتفع. فبودرة الكاكاو تحتوي على الـ"فلافونول" القادر على تحسين مستوى أكسيد النيتريك في الدم وتعزيز وظائف الأوعية الدموية وخفض الضغط.

2- مضادة للاكتئاب

بودرة الكاكاو لديها القدرة على تحسين المزاج والتخلص من أعراض الاكتئاب، نظراً لاحتوائها على مادة تسمى "فينيثيلامين phenethylamine"، وهي عبارة عن ناقل عصبي موجود في المخ ومسؤول عن تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب. كما أن بودرة الكاكاو تزيد من معدلات الـ"سيروتونين serotonin"، وهو ناقل عصبي آخر مضاد للاكتئاب.

3- غنية بمضادات الأكسدة

بودرة الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة، التي تقاوم الالتهابات وتحسن من ضخ الدم وتقلل ضغط الدم العالي وتسيطر على مستوى السكر في الدم وتحسن مستوى الكوليسترول.

4- تقلل من خطر الإصابة بالسكتات

أثبتت الدراسات أن بودرة الكاكاو تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتحسن من تدفق الدم، إضافة إلى أنها تعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، لذا فهي تقلل من خطر التعرض للأزمات القلبية والسكتات والأمراض الأخرى المتعلقة بالأوعية الدموية.

5- قد تساعدك في التحكم في الوزن

بعض الدراسات أثبتت أن بودرة الكاكاو تساعد في التحكم بالوزن، حيث إن الدهون الموجودة في الكاكاو يتم حرقها في الجسم وتحويلها إلى طاقة. كما أن بودرة الكاكاو تقلل من الشهية وتعطي احساساً بالشبع والامتلاء، مما يساعد في التحكم بوزن الجسم.

6- تساعد في علاج الربو

تحتوي بودرة الكاكاو على مركبات مضادة للربو مثل "ثيوفيلين theophylline" و"ثيوبرومين theobromine". فالأول يساعد على توسعة الرئة وتهدئة المجاري الهوائية، والثاني يهدئ من السعال المستمر.

7- تحمي الأسنان

تحتوي بودرة الكاكاو على مركبات مضادة للبكتيريا ذات خصائص معززة للمناعة، وتحافظ على صحة الفم. فبودرة الكاكاو تساعدك على الحفاظ على أسنان صحية وتحارب بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان.

8- تحتوي على خصائص مضادة للسرطان

بودرة الكاكاو غنية بالـ"فلافونول" المضاد للسرطان، حيث أنه يحافظ على خلايا الجسم ويحميها من التلف ويعيق نمو الخلايا السرطانية، ويقاوم الالتهابات، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية. كما أثبتت الدراسات أن مستخلص الكاكاو يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبنكرياس والقولون والبروستاتا والكبد.

ويُنصح بتناول حوالي 2.5 غرام من بودرة الكاكاو على الأقل يومياً، أو حوالي 10 غرامات من الشوكولاتة الخام الداكنة، لضمان الحصول على كل الفوائد المذكورة أعلاه.

ويمكن تناول بودرة الكاكاو في عدة صور، منها تناول الشوكولاتة الداكنة التي تتكون من 70% على الأقل من الكاكاو، كما يمكن إضافة بودرة الكاكاو للعصائر المخفوقة، أو تناول شراب الكاكاو الساخن أو البارد، كما يمكن إضافتها إلى الحلويات المختلفة، أو رشها على الفواكه الطبيعية المقطعة مثل الفراولة أو الموز. حسب موقع العربية

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق