فوائد البطاطا الحلوة في مكافحة الأمراض

تعتبر البطاطا الحلوة من أشهر مصادر فيتامين أ ومضاد الاكسدة بيتا كاروتين

في بعض الابحاث التي تم اجرائها وجد بان البطاطا الحلوة قد تلعب دور كبير في مكافحة بعض أنواع  السرطانات، بما فيها سرطان البروستاتا وسرطان القولون.

وبصفتها غنية في مركبات الفلافونويد فهي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

فوائد البطاطا الحلوة في الوقاية من فقر الدم:

باعتبار البطاطا الحلوة مصدر للحديد والفوليت بالتأكيد سيكون لها دور عظيم جدا في الوقاية من الانيميا وفقر الدم.

وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في امدادهم بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.

فوائد البطاطا الحلوة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يوصى عادة بتناول كمية يومية من الالياف الغذائية لا تقل عن  25 -30 غرام.

للأسف فأن اغلب الاشخاص لا يتناولون هذه الكميات أغلب الايام، مما قد ينتج عنه الاصابة بالتلبكات المعوية والامساك.

وتعتبر البطاطا الحلوة أحد الاغذية الغنية بالالياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز والوقاية من الامساك.

القيمة الغذائية

ما يميز البطاطا الحلوة الطرية كونها وجبة ملائمة للعديد من الفئات ومن بينها الاطفال وكبار السن والمرضى وتحديدا من هم بحاجة الى وجبة سهلة الهضم وغنية بالعناصر الغذائية والطاقة.

وتعتبر البطاطا الحلوة من أشهر مصادر فيتامين أ ومضاد الاكسدة بيتا كاروتين، بالاضافة الى العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل: حمض البانتوثينيك (فيتامين B5)، البيريدوكسين (فيتامين B6)، والثيامين (فيتامين B1)، وغيرها الكثير. حسب ويب طب

أخطاء في طبخ البطاطا

في المخيلة الجمعية للكثيرين، يعد طبخ البطاطا في الماء أمرا سهلا، لكن عمليا ثمة أخطاء لا بد للشخص أن يحذر منها خلال هذه العملية للحصول على طعام صحي لذيذ.

وفي ما يلي 6 أخطاء حذر منها -في تقرير بصحيفة لو فيغارو الفرنسية- كليمان شيكار رئيس الطباخين بمطعم بويون بيغال في باريس:

ـ أولا: حذار من طهي البطاطا ذات البراعم وذلك لأنها خطرة، إذ إن براعمها تحتوي على نسبة عالية من مادة السولانين الضارة بجسم الإنسان.

ـ ثانيا: لا تطبخ كل أنواع البطاطا بنفس الطريقة، فذات القشرة المتماسكة القوية نسبيا جيدة للغلي والطبخ بالبخار، وعلى عكس ذلك فإن ذات القشرة اللينة مناسبة أكثر للهرس أو القلي.

ـ ثالثا: لا بد من غسل الثمرة جيدا قبل غليها وذلك لإزالة كل ما يعلق بها من تراب وبقايا محتملة للمبيدات الحشرية، وهذا ضروري لتفادي أي احتمال للتسمم.

ـ رابعا: لا تغل الماء قبل وضع البطاطا فيه، فذلك يؤدي إلى تفسخ جلدها وبالتالي تكسرها قبل أن تنضج بشكل جيد، ويوصي الطباخ بوضعها في ماء بارد وتركها على نار هادئة لما بين 15 و20 دقيقة.

ـ خامسا: لا تقشر الثمرة وهي نيئة، بل ضعها في قدر من الماء المغلي ثم انتظرها بضع دقائق حتى تبرد قبل إزالة القشرة التي عادة ما تزيل نفسها بنفسها في هذه الحالة.

ـ سادسا: لا ترم الماء الذي غليت فيه البطاطا، فهو محلول فعال في تنظيف الأرضية، فالبطاطا تحتوي على النشا الذي يمتلك خاصية قوية لامتصاص الدهون. حسب موقع الجزيرة

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق