كل ما لا تعرفه عن فوائد البندق

يستخدم البندق كنكهة فى القهوة والمعجنات، بالإضافة إلى تناول الحلويات والأطباق اللذيذة

قالت صحيفة Boldsky فى تقرير لها أن البندق يعتبر من المكسرات الغنية بالبروتين، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، التي تفيد صحتك إلى حد كبير، حيث يحتوى البندق على نكهة حلوة، ويمكن أن يؤكل فى شكل خام، أو مطحون، أو مشوى، مما يجعله إضافة لذيذة للعديد من الأطباق.

يستخدم البندق كنكهة فى القهوة والمعجنات، بالإضافة إلى تناول الحلويات والأطباق اللذيذة.

القيمة الغذائية للبندق

يحتوى 100 جرام من البندق الخام تحتوي على 567 سعرة حراري، كما أنه يحتوي على 13.33 جرام من البروتين، و40 جراما من الدهون، و40 جرام من الكربوهيدرات،و 6.7 جرام من الألياف، 3.33 جرام من السكر،و 200 ملج من الكالسيوم،و 3.60 ملج من الحديد،كما يحتوي البندق على كميات جيدة من فيتامين E ، والفوسفور، والبوتاسيوم ،والزنك، والفولات والماغنيسيوم، والدهون الصحية، والنحاس، وفيتامين ب 6.

الفوائد الصحية للبندق:

 1. يساعد في خفض الوزن

 فالبندق يعزز عملية الحرق عند تناوله، وهذا يساعد في فقدان الوزن، فزيادة التمثيل الغذائي يعني زيادة في معدل حرق السعرات الحرارية، وتحويلها إلى طاقة، ووفقا لدراسة، فإن البندق يقلل من فرص الاصابة بالسمنة، لأنه تزيد من التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، فإن البندق غني بالبروتين والدهون والألياف التي تعطي الشعور بالامتلاء. هذا يمنع الوجبات الخفيفة البين الوجبات، ويجعلك تشعر بالشبع  لفترة أطول.

2. تعزيز صحة القلب

 والبندق مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، وأحماض أوميجا 9 الدهنية التي تسهم في زيادة الكوليسترول الجيد، وخفض الكوليسترول السيئ، فهذا يساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب الأخرى، وفقا لدراسة، فإن اتباع نظام غذائي غني بالبندق يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكولسترول "البروتين الدهني منخفض الكثافة".

3. منع السرطان..

 يمتلئ البندق بمضادات الأكسدة القوية التي تقلل من تأثير الجذور الحرة في الجسم التي تسبب السرطان،حيث يحتوي البندق، والمكسرات الأخرى على مضادات أكسدة تسمى "برانثوسيانيد"، والتي قد تساعد في منع بعض أنواع السرطان، يعتبر البندق أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين E، وهو يحتوى على مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تحمي من تلف الخلايا التى ترتبط بالسرطان.

4. علاج مرض السكري

 وفقا لدراسة بحثية، يمكن أن يساعد البندق في خفض مستويات السكر في الدم، وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، فقد تم اعطاء المشاركين مجموعة من 15 جرام من عين الجمل، 7.5 جرام من اللوز، و 7.5 جرام من البندق، ونتيجة لذلك ، كان هناك انخفاضا كبيرا في مستويات السكر بالدم، يقال إن حمض الأوليك، وهو نوع من الأحماض الدهنية في البندق، له آثار مفيدة على حساسية الأنسولين.

5. خفض الإلتهاب..

 البندق يحمل خصائص مضادة للالتهابات بسبب تركيز عال من الدهون الصحية فيه، فاتباع نظام غذائي غني بالبندق قد يقلل من فرص الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

 6. تعزيز صحة الدماغ..

 يعتبر البندق غذاء مفيدا، حيث أنه يعزز المخ، لأنه يحتوى على نسبة عالية من فيتامين (هـ) والمنجنيز، والنحاس، والفولات، حيث إن فيتامين (هـ) والماغنيسيوم يلعبان دوراً رئيسياً فى الوظيفة الإدراكية ويقللان من خطر الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر، وشلل الرعاش، فقد أظهرت دراسة بحثية أجريت في جامعة ولاية أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية، إن انخفاض تركيز هذه المغذيات الدقيقة يرتبط بزيادة خطر حدوث مشاكل صحية متعلقة بالعمر.

7. تعزيز صحة العظام

وجود الكالسيوم، والماغنيسيوم، في البندق يساهم فى صحة العظام، ويحسن البندق من كثافة المعادن في العظام، ويقلل من فرص هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

8. تحسين عدد الحيوانات المنوية

 وفقا للجمعية الأوروبية للتكاثر البشري والأجنة، فإن تناول المكسرات مثل البندق والجوز واللوز، وما إلى ذلك، يمكن أن يحسن من جودة ووظيفة الحيوانات المنوية.

 9. منع الإمساك

 يحتوي البندق على نسبة عالية من الألياف، كما أن تناوله بكميات كبيرة يعزز حركة الأمعاء بانتظام ويساعد على منع الإمساك.

 10. يعزز صحة الجلد والشعر

 تسهم الكمية العالية من فيتامين (هـ) في البندق في تعزيز صحة البشرة والشعر، يمنع فيتامين (هـ) شيخوخة الجلد المبكرة، ويحافظ على صحة الجلد، من خلال علاج الندبات، وحب الشباب والتجاعيد.

 يساعد أيضًا في نمو الشعر، ويمنع تساقطه. حسب اليوم السابع

فوائد أخرى:

إضافة البندق للشاي لعمل مشروب يشفي من الالتهابات الجلدية.

استعمال البندق بشكل موضعي لتسريع التئام الجروح أو لترطيب الجلد والوقاية من الشمس.

اعتماد زيت البندق كزيت علاجي عطري يدخل في تدليك العضلات.

ولأنه قابل للأكل فمن الممكن استخدامه كتتبيلة رائعة للسلطة.

إن البندق كنز غذائي توفره الطبيعة لنا بالمجان. ولعله لم يأخذ حقه كاملاً كما باقي أفراد عائلته من لوز وجوز وغيرها، لذا ننصحك بتناول البندق بانتظام أو استعماله بالشكل الذي تراه مناسباً للحصول على نتائج رائعة لن تخيب أملك!، حسب ويب طب

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق