تعرفوا على فوائد الطماطم المذهلة

ننصحكم بإدخال الطماطم ضمن جدول طعامكم اليومي

ظهرت الكثير من البحوث والدراسات مؤخراً حول فوائد الطماطم الصحية والهامة، فما هي هذه الفوائد؟ فلنتعرف عليها في المقال التالي.

محتويات الطماطم الغذائية

تحتوي الطماطم على العديد من المواد الغذائية التي تجعلها غنية ومفيدة جداً، وخاصة في تقوية مناعة الجسم:

أهم هذه المواد مضاد الأكسدة الشهير "اللايكوبين".

العديد من العناصر الغذائية والمعادن، مثل: البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الفسفور، والقليل من الصوديوم.

تعتبر الطماطم مصدراً جيدا لفيتامين "ج" وفيتامين "أ"، وهذه الفيتامينات أيضا تلعب دور مضادات الاكسدة في وقاية الجسم وحمايته.

تحتوي الطماطم على فيتامين "ب" المركب،

وتعطي حبة الطماطم متوسطة الحجم ما يقارب 22 سعر حراري، أي أنها قليلة في السعرات وعالية في نسبة الماء، ولا تحتوي على الدهون أو الكولسترول.

مع كل هذه الفوائد الغنية، ننصحكم بإدخال الطماطم ضمن جدول طعامكم اليومي، ويجدر بنا التنويه إلى أن الطماطم قد تكون غير جيدة للبعض بسبب حموضتها العالية، ففي حال كنتم تعانون من الحموضة العالية أو الحرقة في المعدة، أو إذا كنتم مصابين بأحد التقرحات في الجهاز الهضمي. حسب ويب طب

تعرف على فوائد الطماطم الصحية المذهلة

1- صحة الجلد: تحتوي الطماطم على البيتاكاروتين والذي يساعد على أن يجعل الجلد ناعما وصحيا ويحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما أن مادة الليكوبين تجعل الجلد أقل تأثرا بأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي تعتبر أحد أسباب التجاعيد والخطوط بالجلد.

2- تقوية العظام: تحتوي الطماطم على فيتامين K وعلى الكالسيوم مما يجعل الطماطم عاملا قويا في تقوية العظام وعلاجها، كما أن مادة الليكوبين تعمل على تحسين كتلة العظام وتحمي من تآكلها.

3- يحارب السرطان: إن مادة اللكوبين الموجودة في الطماطم يمكنها كذلك محاربة عدة أنواع من مرض السرطان كسرطان القولون والمستقيم والمعدة والبروستاتا والمبيض، كما أن فيتامين (أ) و (ج) اللذان يعتبرا مضادان للاكسدة يقوما بمهاجمة الشقائق الحرة الموجودة بالجسم والتي تتسبب في تدمير الخلايا وحدوث السرطان.

4- السكر بالدم: تساعد الطماطم على توازن مستوى السكر بالدم حيث أن الطماطم تعتبر مصدر رائع للكروميوم والذي يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم.

5- الرؤية: نظرا لاحتواء الطماطم على فيتامين (أ) فهو يعمل بشكل ممتاز على تحسين الرؤية وتقوية النظر وتقي من الكثير من أمراض العين.

6- الشعر: ويعمل فيتامين (أ) أيضا الموجود بالطماطم على تقوية الشعر وزيادة لمعانة وتحسين مظهره

7- يمنع حصوات الكلى وحصوات المرارة: حيث أثبتت الدراسات أن نسبة تكون حصوات الكلى وحصوات المرارة في الأشخاص الذين يتناولون الطماطم بدون بذورها أقل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولون الطماطم.

8– تساعد على علاج الآلام المزمنة: حيث أن الطماطم تحتوي على الكاروتينات والبيوفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للالتهابات مما يجعلها عامل مساعد فب علاج الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل.

9- تساعد الطماطم على التخلص من الوزن الزائد والسمنة حيث أنها تحتوي على نسبة من الماء والألياف ولذلك إذا كنت تريد فقدان الوزن الزائد فقم بجعل الطماطم جزء أساسي من نظامك الغذائي وخصوصا في السلطة. حسب ثقف نفسك

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق