ماهي أنواع التهاب السحايا؟

شارك الموضوع:

وتعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لالتهاب السحايا هي الالتهابات الفيروسية

يحدث التهاب السحايا بسبب التهاب الأغشية الواقية، المعروفة باسم السحايا، التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، حيث تتعدد أنواعه لتشمل: البكتيرية، والفيروسية، والطفيلية، والفطرية، وغير المعدية.

وتعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لالتهاب السحايا هي الالتهابات الفيروسية، وذلك عند انتقال الفيروس إلى الدماغ بعد دخوله عن طريق الأنف أو الفم.

ويبدأ التهاب السحايا البكتيري بعدوى شبيهة بالبرد، وينتشر عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي والحنجرة، مثل اللعاب والبلغم.

ويصاب الأشخاص بالتهاب السحايا الفطري عن طريق استنشاق الجراثيم المتأثرة، كما يمكن أن يؤدي تلوث الطعام والماء والتربة إلى التهاب السحايا الطفيلي.

وتنتقل الفيروسات المعوية، وهي السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب السحايا الفيروسي، من شخص إلى آخر، وذلك من خلال التلوث البرازي أو من خلال الإفرازات التنفسية لشخص مصاب.

وعادة ما تظهر الأعراض بسرعة في بعض أنواع التهاب السحايا، وتشمل ارتفاع درجة الحرارة، والإصابة بالقشعريرة، والغثيان، والقيء، والحساسية للضوء، والصداع، وتصلب الرقبة.

ويتم علاج التهاب السحايا البكتيري بالمضادات الحيوية، والتهاب السحايا الفيروسي بالراحة في السرير، وشرب الكثير من السوائل، وتناول المسكنات لآلام الجسم.

وهناك لقاحات متوفرة للحماية من بعض أنواع التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري.

وبالنسبة إلى التهاب السحايا الفطري، فيتم علاجه باستخدام الأدوية المضادة للفطريات. ويعد التهاب السحايا الطفيلي هو الأقل شيوعاً، وأثبتت معظم الحالات أنه قاتل. حسب cnnعربي

انواع التهاب السحايا

يختلف سير المرض واعراضه بحسب النوع. ويشمل التهاب السحايا الانواع التالية:

1- التهاب السّحايا الجرثومي

توقّعات سير مرض التهاب السحايا (Prognosis): هناك احتمالات جيدة للشفاء دون أي أضرار جانبية، ولقد تمّ تقدير احتمالات الشفاء التام، وفقًا لأبحاث طبّيّة، بنسبة 90%، شريطة أن يتم العلاج في مرحلة مبكّرة.

إن العوامل التي من الممكن أن تؤثّر على احتمالات الشّفاء، هي بالأساس، اعتلال صحّة المريض، تأخير في مباشرة العلاج، أو جرثومة من سلالة شرسة أكثر من المعهود.

2- التهاب السحايا العقيم (Aseptic meningitis)

لم ينجح الباحثون بعد، بتحديد مسبب هذا النوع من الالتهاب، في محاولاتهم لتربيته في مُستنبت، بعد أخذ عيّنة من سوائل الجسم - من هنا، تمّ استيحاء الاسم (ولكن هناك طرق أخرى تساعد في تحديد مسبب الالتهاب).

على الأغلب فإن المسبب هو فيروسي (وفي هذه الحالة يكون الالتهاب ناجماً عن الفيروس)، لكن في قسم صغير من الحالات، يجري الحديث عن مُسبب آخر للتلوّث كالطفيليّات.

3- التهاب السحايا الفيروسي (المسبب لالتهاب الأغشية هو فيروس)

إن الفيروسات الأكثر شيوعًا كمسببة لالتهاب السحايا، هي فيروسات الإنترو (Entrovirus).

هناك مسببات فيروسية أخرى شائعة، وهي الفيروسات المنقولة بالمفصليّات (Arbovirus)، فيروس الهربس الفموي من النمط الثاني (Herpes Simplex type 2) وفَيروسُ العَوَزِ المَناعِيِّ البَشَرِيّ (HIV).

العدوى الناتجة عن فيروس الإنترو، والفيروسات المنقولة بالمفصليات، تكون ذات طابع موسميّ، ويزيد انتشارها بشكل ملحوظ في فصل الصيف.

توقّعات سير المرض: إن سيرورة المرض حميدة، الحُمّى وآلام الرّأس تتلاشى خلال أسبوع تقريبًا، وباستثناء بعض الحالات النادرة، يكون الشّفاء تامًّا في القسم الأكبر من الحالات. حسب ويب طب

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق