كيف نعرف أي واق شمسي نختار؟

شارك الموضوع:

تغصّ الصيدليات ورفوف السوبرماركت حتى بمختلف الانواع من الواقي الشمسي

الواقي الشمسي مهم جداً في الصيف فهو يقي من مضار اشعة الشمس الما فوق البنفسجية UVA وما دون الحمراء UVB وهي المسؤولة عن إطلاق الجذور الحرة التي تتسبب في الشيخوخة وظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السنً.

ولكن يحضرنا السؤال: كيف نعرف أي واق شمسي نختار؟ تجيب اختصاصية التجميل كارلا شبير على العديد من الأسئلة، فماذا قالت لنا الخبيرة في هذا المجال؟

1- ما الفرق بين حاجب وواقي شمسي؟

أولاً يجب التمييز ما بين الحاجب الشمسي SUNBLOCK والواقي الشمسي SUNSCREEN فالحاجب الشمسي تكون تركيبته سميكة بيضاء ويحمي الوجه كلياً من اشعة الشمس، في حين يؤمن الثاني تغطية نسبية من اشعة الشمس. من المعلوم ان أشعة الشمس تفيد وتعزز الفيتامين د المسؤول عن نمو العظام فمرض ترقق العظام يعاني نه في الغالب من لا يتعرض كثيراً لأشعة الشمس ولكن هذا لا يعني ان الحماية غير ضرورية بل يجب التعرض لأشعة الشمس بحذر.

2- كيف أفرق بين مؤشرات الوقاية؟

تغصّ الصيدليات ورفوف السوبرماركت حتى بمختلف الانواع من الواقي الشمسي وتتفاوت مؤشرات الوقاية بين 30 و40 و50 و60 و100 فيؤمن مؤشر الوقاية 100 تغطية كاملة فيما يؤمن مؤشر الوقاية 30 حماية بنسبة 40% من اشعة الشمس وكلما ارتفع مؤشر الوقاية، زادت الحماية فالواقي الشمسي لا يحمينا من الكلف ومن التجاعيد فحسب بل من سرطان الجلد. اختاري الواقي الشمسي حسب نوعية البشرة:

أ- إذا كانت بشرتك دهنية يمكنك اختيار واقي شمسي بتركيبة جل او مائية لكي لا يساهم الكريم الدهني في ظهور بثور بفعل الحرارة والشمس.

ب- إذا كانت بشرتك جافة يمكنك اختيار مؤشر وقاية كريمي التركيبة لأن بشرتك تكون بحاجة الى حماية.

 3- إذا كانت بشرتك حساسة يمكنك اختيار الواقي الشمسي الذي يحتوي على ملطف للجلد كالألوة فيرا وزيت الأرغان والفيتامين ه ولا يحتوي على عطور تسبّب الحساسية.

ج- إذا كانت بشرتك مختلطة فأنت بحاجة الى مستحضر خفيف بتركيبته فتراكم الدهون يؤدي الى ظهور الزؤان والبثور عليها. هل الواقي الشمسي اهم من كريم الاساس الذي يحتوي على وقاية؟ أجل فغايته حماية البشرة وليس تغطية عيوبها كما ان معدل الحماية اقوى من كريم الأساس.

3- هل ثمن مستحضر الوقاية يلعب دوراً في فعاليته؟

يجب ان نعرف ان ثمن مستحضر الحماية قد يبدا ب 30 دولاراً ليصل الى 100 الف وخصوصاً اذا كان مختصاً ببشرة الأطفال وهو متوافر بحب الإمكانيات مهما كانت متواضعة ولكن مستحضر وقاية ب 10$ هو مستحضر مغشوش عليك الابتعاد عنه فالثمن يختلف من ماركة واخرى ولكن بفارق بسيط وليس الى هذه الدرجة لذا يجب التأكد من صلاحيته والبلد المنتج وما إذا كانت الماركة موثوقاً بها.

4- هل يمكنني استعمال الواق الشمسي في الشتاء؟

أجل فالتزلج على الثلج في الشتاء من دون حماية الجلد قد يؤدي الى احتراقه لذا ينصح بالواقي الشمسي كما ان الاشخاص الذين يعانون من كلف او تصبغات جلدية يجب ان يضعوا الواقي الشمسي في السيارة حتى ولدى التعرض لحرارة الفرن والميكرووايف لأن تعريض البشرة للحرارة قد يفاقم من المشاكل الجلدية.

5- هل يؤمن الواقي  الشمسي الحماية نفسها إذا وضعناه تحت المكياج؟

كلا فالأفضل في العادة ان يتم استعماله لوحده فتداخل المستحضرات الأخرى تقلل من فعاليته قليلاً ولكنها لا تلغي الحماية. حسب موقع النهار

هذا ما فعله واقي الشمس بفتاة صينية

كثيرون من رواد الشواطئ يلجؤون إلى المراهم الواقية من أشعة الشمس، خشية تعرضهم لحروق، لكن يبدو أن هذه الكريمات لها أضرار جانبية، ربما لم نسمع بها من قبل.

وينطبق هذا القول على سيدة صينية، من مقاطعة تشنغيانغ شرقي الصين، تلقت صدمة عنيفة عندما أصيبت بحالة سعال شديدة، تسبب بنقلها إلى المستشفى.

وبدأت نوبة السعال الشديدة عند الفتاة الصينية، البالغة من العمر 20 عاما، عندما اضطرت إلى استخدام حصيرة من القش للنوم عليها كوسيلة لتلطيف الجو ومكافحة الحرارة أثناء الليل.

وفي تلك الليلة، على وجه التحديد، قام الأطباء بتشخيص إصابتها بحالة من الربو التحسسي، غير أن استمرار السعال العنيف سرعان ما كشف عن قلق صحي أكبر.

فبعد أيام وبعد نوبات سعال عنيفة للغاية، بدأت السيدة الصينية، التي أطلق عليها اسم "شياو مياو" (وهو اسم مستعار تستخدمه وسائل الإعلام الصينية) تعاني من ألم شديد في الجانب الأيسر من صدرها، ليتبين لاحقا، وبعد فحوص طبية مكثفة، أنه ناجم عن عدة أضلاع مكسورة.

وأثارت حالة شياو مياو قلق الأطباء، الذين أجروا مزيدا من الاختبارات، التي كشفت بدورها أن كثافة عظامها أقل بكثير من متوسطها عند الإناث في الصين.

وتبين أيضا أنها تعاني من نقص في "فيتامين دي"، بالإضافة إلى انخفاض حاد في مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، بحسب ما ذكر موقع "أوديتي سنترال".

 وقالت الفتاة للأطباء إنها تستخدم الواقي الشمسي "أس بي أف 50" طوال العام، في محاولة لعدم تسمير بشرتها، وأنها تبقى في المنزل معظم أوقات النهار.

وقال الطبيب المشرف على علاج شياو مياو للصحفيين إن "عاداتها التجميلية اليومية كانت على الأرجح سببا في تحطم 10 أضلاع في صدرها".

وأوضح أن الأشخاص الذين في عمرها يمكن أن يمتصوا الكمية الضرورية من "فيتامين دي" عن طريق التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، لكن بسبب الاستخدام المفرط لحماية البشرة من أشعة الشمس، لم يكن لدى شياو مياو ما يكفي من "فيتامين دي"، وفقا لصحيفة "آسيا ون".

ورغم تصريح الطبيب المعالج بشأن حالة شياو مياو المرضية، فإن المسألة أثارت جدلا، خصوصا وأن بعض الدراسات تؤكد أن استخدام الكريم الواقي من الشمس لا يعيق امتصاص وتخليق "فيتامين دي" في الجسم.

الجدير بالذكر أن هوس الصين بالجلد الأبيض الفاتح الشاحب موثق جيدا، ويعود إلى العصور القديمة، عندما ارتبط بالملوك والثروة.

وفي اعتقادهم، سوف تصبح بشرة الفلاحين العاملين في الحقول طوال اليوم مسمّرة، في حين أن أعضاء الطبقة العليا في المجتمع ستكون بشرتهم بيضاء شاحبة. حسب سكاي نيوز

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق