ماهي أبرز الأطعمة التي تساعدك على مقاومة كورونا؟

شارك الموضوع:

تناول هذه الأغذية لا يمنع العدوى بكورونا، ولكنه فقط يقوي المناعة

مع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عالميا، من المهم التعرف إلى أبرز الأغذية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة للتصدي للمرض.

ونقدم لكم في هذا التقرير نصائح من اختصاصيين لتقوية المناعة، لكن مع ذلك يجب أن نؤكد أن هذه النصائح عامة، وهي لا تغني عن اتباع توصيات وإجراءات السلامة المفروضة في بلدك من قبل السلطات الصحية.

كما أن تناول هذه الأغذية لا يمنع العدوى بكورونا، ولكنه فقط يقوي المناعة بحيث تصبح أقدر على التصدي للفيروسات -ومنها كورونا- وبالتالي التغلب عليها إذا دخلت الجسم.

أما الحماية من كورونا، فتكون عبر التباعد الاجتماعي وغسل اليدين بشكل مستمر مدة عشرين ثانية بالماء والصابون، والابتعاد عن التجمعات، وتجنب لمس الوجه أو الأنف، والحرص على اتباع قواعد النظافة الشخصية.

ونبدأ مع الدكتور أحمد العجاج، الاختصاصي بالأمراض الباطنية وطب السفر بالمستشفى الأهلي في قطر الذي قال في صفحته بفيسبوك، إن تناول بعض الفيتامينات والأعشاب والأغذية يقوي الجهاز المناعي، ومنها:

1- الفيتامينات "سي" (C) و"بي 6″ (B6) و"إي" (E)، ويفضل الحصول عليها بشكل طبيعي من الفواكه خاصة البرتقال والرمان، ومن الخضروات ذات اللون الأخضر، ومن لحوم الدجاج وأسماك السلمون والتونة والبقوليات والمكسرات.

2- المعادن كالزنك والنحاس والسلينيوم والحديد، وهذه أيضا يمكن الحصول عليها من الغذاء المتوازن، وخاصة من الفواكه والمكسرات واللحوم.

ويوجد الزنك -على سبيل المثال- في بذور القرع والكينوا والأرز البني أو الشعير.

‫3- بعض الخضار والأعشاب والتوابل يمكنها أن تحسن فعالية الجهاز المناعي وتقاوم الإنتانات مثل: الثوم، والبصل، والجنسينغ، والشاي الأخضر، والكمون، والكاري، والقرنفل، والفلفل، وحبة البركة (الحبة السوداء).

4- تناول مضادات الأكسدة، ويفضل الحصول عليها من الغذاء الطبيعي كالخضار والفواكه والأسماك الدهنية، ومن مضادات الأكسدة أوميغا 3، وبيتاكاروتين، ولايكوبين، والمنغنيز، والسلينيوم وفيتامينات أي (A) وسي (C) وإي (E). حسب الجزيرة

وفي هذا السياق، نشرت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع "فيسبوك"، تحذيراً من بعض الأطعمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد وتعزيز الجهاز المناعي لدى الإنسان.

وأوضحت الصحة المصرية أهمية الحذر من الأطعمة المصنعة والمعلبة لأنها تحتوي على إضافات، كالسكر والملح والمواد الحافظة الضارة بالصحة ومناعة الجسم.

ويمكن استبدال السكريات والحلويات والعصائر، الجاهزة أو المعلبة، بالفاكهة الطازجة للحماية من زيادة الوزن، والسمنة، والأمراض المترتبة عليها، كارتفاع ضغط الدم.

وحذرت أيضاً من تناول الوجبات السريعة، لتجنب مخالطة الآخرين وتقليل فرص العدوى بـ"كوفيد-19"، خاصة أنها تحتوي على دهون مضرة، وتتسبب في زيادة الوزن والسمنة.

وبحسب منشور الصحة المصرية، ينصح بتجنب تناول الكثير من الملح والأطعمة المعلبة الغنية بالصوديوم، مثل صلصة الصويا، وصلصة السمك، والمخللات، والأجبان عالية الملح، لأنها تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وغيرها.

لذلك من المهم اتباع التوصيات التالية:

تقليل تناول الملح اليومي لأقل من 5 غرامات، أي حوالي ملعقة واحدة صغيرة.

الحرص على تناول الملح اليودي.

وأخيراً، أشارت الصحة المصرية إلى أهمية الابتعاد عن التدخين، وشرب الكحوليات، والمخدرات، فجميعها تقضي على مناعة الجسم وتضعف الصحة العامة. حسب cnn عربي

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق