ماهي أسباب تشقق الشفتين؟

شارك الموضوع:

تفتقر الشفاه طبقة الجلد التي تُعتبر بمثابة درع واق من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

لأن الطبقة الجلدية التي تغطيها رقيقة جداً ولا تحتوي على دهون، فإن تشقق الشفتين المؤلم وارد الحدوث بصورة شبه دائمة، خصوصاً في فصلي الشتاء والصيف، ولكن لا بد من تدارك الأمر قبل أن يتطور.

ووفقاً لطبيبة الأمراض الجلدية ماري هاياج فإن "الشفاه لا تحتوي على غدد دهنية لإفراز عناصر ترطيب طبيعية تحمي وترطب الطبقة الخارجية من الجلد".

كما تفتقر الشفاه طبقة الجلد التي تُعتبر بمثابة درع واق من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

يزداد تشقق الشفتين في فصل الشتاء بسبب قلة الرطوبة في الهواء، كما يؤدي التعرض للشمس مباشرة خلال فصل الصيف إلى تشققها أيضاً.

اللعق المستمر للشفاه أيضاً من أكثر الأسباب شيوعاً لتشقق الشفاه، فلعاب اللسان يزيل الرطوبة أكثر مما يسبب جفاف الشفاه.

أما عن الأدوية التي قد تسبب تشقق الشفاه فتشمل فيتامين A، وأدوية العلاج الكيميائي. ومن العوامل التي تزيد من احتمال التعرض لتشقق الشفاه قلة شرب الماء وسوء التغذية.

إذا وجدتِ أنك كثيراً ما تعانين تشقق الشفتين، فهناك الكثير من الأسباب الخفية التي قد تسبب جفاف أو تشقق أو تقشر شفتيك كثيراً.

أسباب خفية وراء تشقق الشفتين

1. رد فعل تحسسي

إذا لاحظت وجود حكة أو احمرار أو تقشر في جلد الشفتين، فقد يكون السبب التهاب الجلد التماسي، وهو رد فعل تحسسي يحدث بسبب تناول أطعمة معينة، أو استخدام بعض مستحضرات تجميل الشفاه أو الحُليّ أو حتى معجون الأسنان.

قالت الطبيبة هاياج لموقع PopSugar الأمريكي: "ربما لا تقتصر المحفزات التحسسية على مستحضرات تجميل الشفاه فحسب، بل تشمل أيضاً مستحضرات تجميل أخرى ومنتجات العناية بالبشرة ومعجون الأسنان".

وتابعت: "حمض السيناميك ومركب ألدهيد القرفة (سينمالدهيد) من مسببات الحساسية في معجون الأسنان".

وفقاً للدكتورة ماري، يعتبر فيتامين ج، وزيت الخروع، والعطور أو المنكهات من المكونات الشائعة التي وُجدت في مستحضرات تجميل الشفاه والتي قد تسبب الالتهاب.

وقالت: "يكمن العلاج في إيجاد المسبب واستبعاده. لن يظهر تفاعل تلك المواد مع جلدك بالضرورة فور استخدام أحد تلك المنتجات. من الشائع أن تعاني من حساسية تجاه أحد المكونات التي كنت تستخدمينها لبعض الوقت".

أفضل طريقة لمعرفة ما يسبب الالتهاب هي من خلال عملية الاستبعاد، وذلك بالتوقف عن استخدام أي منتج تعتقدين أنه قد يكون سبب الالتهاب، ثم إعادة إدخاله في روتينك بعد بضعة أسابيع.

2. تناول أطعمة مالحة أو حارة

إذا لاحظت تشقق الشفتين بعد فترة حافلة بالأطعمة غير الصحية والمصنّعة، فهناك احتمال كبير أن يكون السبب عاداتك المتعلقة بتناول الطعام -خاصة تناول الأطعمة المالحة أو الحارة.

وأوضحت هاياج: "يسبب الملح استمرار امتصاص الماء من الشفتين ويسبب الجفاف".

وأضافت: "أما الأطعمة الحارة فتسبب التهاب البشرة وفقدان المياه. للمساعدة في علاج تشقق الشفتين أو تقشرها، قللي من تناول الأطعمة المالحة والحارة".

تنصح الدكتورة ماري أيضاً باستخدام "مرطب شفاه أساسي يحتوي بصورة رئيسية على الفازلين الأبيض أو البارافين".

3. الجفاف

قد تصاب بشرتك بالجفاف أيضاً بسبب نقص المياه بشكل عام، لذا، للمساعدة في علاج تلك المشكلة، تأكدي من شرب الكمية المناسبة من المياه يومياً.

وكانت أخصائية التغذية المسجلة والمرخصة ومؤسسة موقع For the Love of Diabetes، لوري زانيني، قالت إنه ينبغي على الشخص العادي تناول نصف وزن جسمه (بحسابات الرطل) من السوائل يومياً.

يعني ذلك أنه إذا كان وزنك 80 كيلوغراماً أي 175 رطلاً، عليك محاولة شرب حوالي 88 أونصة من الماء أي ما يعادل 2.6 لتر (أو 11 كوباً) يومياً.

4. أشعة الشمس

من أكثر أسباب تشقق الشفتين، وهو التهاب الشفة السفعي، الذي يلحق بالشفتين نتيجة التعرض المزمن لأشعة الشمس.

وقالت الطبيبة ماري: "قد يؤدي الضرر والالتهاب الناتج عن أشعة الشمس على المدى الطويل إلى أورام محتملة التسرطن وحالات سرطان الجلد".

وتابعت: "عليك طلب تقييم من طبيب أمراض جلدية إذا استمر الجفاف والبقع القشرية، وخاصة في الشفة السفلية".

يمكنك علاج هذه المشكلة بالعلاجات الموضعية والعلاج بالليزر. حسب عربي بوست

أفضل النصائح والوسائل الطبيعية للحصول على شفاه وردية طبيعيًا

هل ترغبين في الحصول على شفاه وردية طبيعيًا دون الحاجة لاستخدام أحمر الشفاه؟

تعاني العديد من النساء من تصبغات الشفاه نتيجة للعديد من العوامل. فمن أهم تلك العوامل هي التدخين، نقص تدفق الدم بشكل صحيح، أو بالتعرض المفرط لأشعة الشمس. للتخلص من اسمرار شفتيكِ واستعادة لونها الوردي الجذاب، تحتاجين إلى ترطيبها بشكل منتظم مع التقشير للتخلص من الشوائب والجلد الميت المتراكم على سطح الشفاه، والذي يتسبب في اسمرار الشفاه.

إليكِ بعض النصائح الفعّالة لتتمتعي بشفاه وردية.

ترطيب الشفاه بشكل يومي

استخدمي مرطبات الشفاه الخالية من النكهات والغنية بفيتامين E للحفاظ على ترطيب الشفاه. فترطيب الشفاه يساعد على حمايتها من التشققات والاسمرار، كما يعمل على استعادة اللون الطبيعي لشفتيك في غضون أيام قليلة.

الإقلاع عن التدخين والمنبهات

لا يتسبب التدخين في اسمرار الشفاه فقط، بل يتسبب أيضًا في الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية المختلفة. عليكِ بتجنب الإكثار من تناول الشاي أو القهوة. فالكافيين من العوامل الأساسية المسببة لاسمرار الشفاه.

استخدام واقي الشمس

التعرض المستمر لأشعة الشمس يتسبب في شحوب الشفاه واسمرارها. لذلك، ينصح باختيار مرطبات الشفاه التي تحتوي على معامل للوقاية من أشعة الشمس SPF 15 على الأقل، ولا تنسي استخدامه قبل الخروج من المنزل.

 تجنب لعق الشفاه

لعق الشفاه عادة خاطئة تتسبب في جفاف الشفاه وتشققاتها. حيث تحتوي الإفرازات اللعابية على الإنزيمات الحامضية التي تؤدي لتلف الجلد وجفاف شفتيكِ.

تناول الأطعمة الصحية

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة من المعادن والفيتامينات لتتمتعي بشفاه وردية وصحية. للحفاظ على صحة ونعومة شفتيكِ تحتاجين لتناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه الطازجة.

عصير الليمون

عصير الليمون مطهر طبيعي يساعد على تنظيف الشفاه وتفتيح لونها طبيعيًا لتتمتعي بشفاه وردية جذابة. استخدمي عصير الليمون الطازج لفرك الشفتين جيدًا، فيحتوي على فيتامين C الذي يتميز بخواصه الفعّالة لإزالة تصبغات الجلد.

الرمان

عصير الرمان من أفضل الوسائل الطبيعية التي تساعد على توريد الشفاه طبيعياً وتخلصكِ من الاسمرار والتصبغات. اخلطي القليل منه مع كمية مناسبة من زيت الزيتون والسكر الأبيض. يستخدم الخليط الناتج لفرك الشفاه برفق للتخلص من الجلد الميت وتجديد خلاياها. حسب مجلة حياتك

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق