هل يساعد عصير البصل في علاج تساقط الشعر؟

شارك الموضوع:

أثبت العلم أنه يمكن استخدام عصير البصل لعلاج تساقط الشعر

هل جربتِ استخدام عصير البصل لعلاج تساقط الشعر؟ أعلم أن رائحته ستكون مزعجة إلى درجة أنكِ لن تفكري حتى في وضعه على رأسك. لكن هناك دراسات علمية كثيرة أثبتت أن البصل علاج فعال جداً لكثير من مشاكل الشعر، وأهمها على الإطلاق مشكلة التساقط.

عصير البصل لعلاج تساقط الشعر 

أثبت العلم أنه يمكن استخدام عصير البصل لعلاج تساقط الشعر، إذ يحتوي البصل على نسبة عالية من الكبريت الغذائي (مكون هام للحمضين الأمينين السيستئين Cysteine والميثونين Methionine، المُستخدمين في معظم بروتينات الجسم)، وهو عنصر غذائي تحتاجه أجسامنا، هذا الكبريت يحتوي على نسبة عالية من البروتين وخصوصاً الكيرياتين ضرورية لنمو الشعر القوي.

عند إضافة البصل إلى الشعر وفروة الرأس، يمكن أن يوفر كبريتاً وبروتينات إضافية لدعم خصل الشعر وتقويته، وبالتالي منع تساقط الشعر وتعزيز نموه.

كما يساعد الكبريت الموجود البصل أيضاً على تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره على إنتاج خلايا الجلد الصحية ونمو الشعر.

يعتقد أيضاً أن البصل قد يعزز الدورة الدموية، وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس يمكن أن يزيد تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ما يحسن بدوره نمو الشعر.

وقد أجريت عدة دراسات حول فوائد عصير البصل لعلاج تساقط الشعر، ففي دراسة أجريت عام 2002 غسلت مجموعة سيدات يعانين من تساقط الشعر شعرهن بعصير البصل بدلاً من الماء، فزاد نموه عن أولئك اللاتي غسلنه بمياه الصنبور العادية، فيما حقق الرجال نتائج إيجابية أكبر من النساء.

أوضحت دراسة أخرى أجريت عام 2012  أن الكبريت معدن موجود في كل خلية في جسمنا، ويكون تركيزه الأكبر في الشعر والجلد والأظافر. وغالباً ما يطلق عليها "معادن الجمال" و"المعادن العلاجية" نظراً لقدرتها على تعزيز الدورة الدموية وتقليل الالتهاب الذي يعد أحد أبرز أسباب تساقط الشعر.

لكن هذا لا يعني أن عصير البصل سيكون علاجاً لحالات مثل الصلع فهذه الأمراض تحتاج مراجعة طبيب جلدية متخصص، وإن كان يمكنه المساعدة في تحفيز نمو الشعر الحالي وحمايته.

فوائد أخرى لاستخدام عصير البصل على الشعر

إضافة لعلاج تساقط الشعر، قد يعيد عصير البصل اللمعان والتألق لشعرك، ويمنع الشيب المبكر للشعر ويعالج القشرة، وقد استعرض موقع Healthline الطبي الأمريكي فوائده في قائمة، شملت:

كيف تستخدمين عصير البصل لعلاج تساقط الشعر؟

يوصي موقع MedicalNewsToday فقط بتقشير البصل وتقطيعه إلى شرائح والضغط عليها بيديك (أو باستخدام عصارة) لإخراج العصير السائل منها، أو يمكنك أيضاً استخدام الخلاط لإنشاء المزيد من المعجون بدلاً من ذلك.

في كلتا الحالتين، يمكنك إضافة الزيوت العطرية، مثل النعناع أو اللافندر، للمساعدة في تخفيف الرائحة قبل وضعها على فروة رأسك لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ويُمكن لقطعة قطنية أن تساعدك في ملء فروة الرأس بالعصير. وبعد الانتهاء اغسلي شعرك بالشامبو.

كوني حذرة حتى لا يتسرب السائل إلى عينيك أو حولهما ثم اغسليه بشكل طبيعي للتخلص من أي رائحة باقية، وفق نصيحة مجلة Woman's World النسائية.

ما الذي يجب أن تعرفيه قبل استخدام عصير البصل؟

استخدام عصير البصل للشعر آمن في الغالب، إلا إذا كان لديك حساسية من البصل، لأن هذا قد يكون بمثابة مادة كاوية للجلد تسبب الاحمرار والحكة.

وإذا لم تكوني متأكدة من وجود حساسية من البصل أو لا، جربي ذلك على مساحة صغيرة من الجلد، واخلطيها بمواد مرطبة مثل الصبار أو زيت جوز الهند، فهي تمنع تسببه في حكة للجلد. حسب عربي بوست

تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر نتيجة عوامل وراثية أو بيئية أو مرضية. يؤدي التساقط بكثرة إلى حدوث الصلع، ويعاني الرجال من تساقط الشعر أكثر من النساء، وهناك وسائل لمعالجته أغلبها غير ناجعة.

ينمو نحو 90 بالمائة من الشعر كل الوقت. فيما تخلد نسبة الـ 10 بالمائة المتبقية للراحة لفترة قد تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة. ينمو شعر الرأس ما بين 10 إلى 15 مليمترا في كل شهر. ومع ذلك، كلما تقدم الإنسان في السن، تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ في الغالب، تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو والتجديد الطبيعية. ويتم التساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميا. حسب dw

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق