زيت جوز الهند.. فوائد وعلاجات

شارك الموضوع:

هل زيت جوز الهند حقاً مفيد، وكيف نستخدمه بأفضل شكل ممكن؟

ربما سمعتِ مراراً أن زيت جوز الهند هو بمثابة الإكسير السحري الذي يشمل خصائص علاجية وقيمة غذائية عالية، الكل يشيدون به، على وسائل التواصل الاجتماعي ومن مدونات التجميل وحتى أمهاتنا وجداتنا، الأمر الذي قد يدفع الناس إلى التساؤل: "هل زيت جوز الهند حقاً مفيد، وكيف نستخدمه بأفضل شكل ممكن؟"

الجواب: نعم، زيت جوز الهند يفيد لكل شيء وأكثر، فقد تم استخدام جوز الهند في الطب والعلاجات القديمة في آسيا وجزر المحيط الهادي لعدة قرون، بسبب خصائصه العلاجية العديدة. زيت جوز الهند هو حقاً مادة رائعة لها مكان في مطبخك وخزانة الأدوية وحقيبة التجميل، سنقوم بمشاركة بعض الطرق المذهلة والاستخدامات غير المتوقعة لهذا المرطب الطبيعي.

لوشن مرطب للجسم

انطلقي وادهني نفسك بزيت جوز الهند بعد الاستحمام أو قبل أن تذهبي إلى السرير، قد  يبدو زيت جوز الهند دهنياً قليلاً عند وضعه لأول مرة، ولكن بمجرد فركه وتدليكه ستمتصه بشرتك بشكل كامل، لن تجدي مرطباً أفضل، لكن هذا لا ينطبق على بشرة الوجه، فقد يسبب زيت جوز الهند لانسداد مسام بشرة وجهك، ويؤدي لظهور حب الشباب، لذلك تجنّبي استخدامه كمرطب لوجهك.

حمام ترطيب لشعرك

الهدف من غسل شعرك إزالة الزيوت، أليس كذلك؟ في الحقيقة لا يحتاج شعرك إلى زيوته الطبيعية ليبقى بصحة جيدة، ويمكن لشعرك بالتأكيد أن يستفيد من حمام زيت جوز الهند بين الحين والآخر. سخِّني وعاءً من زيت جوز الهند وافركي به شعرك بالكامل، ثم ضعي قبعة حمام الزيت الخاصة لمدة ساعة، بإمكانك أيضاً الذهاب للنوم فيه إذا كنت تريدين ترطيباً أعمق لشعرك.

بعد ساعة أو عند الاستيقاظ يشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو جيداً، سيكون لديك شعر حريري ولامع وخالٍ من التجعد، يمكنك أيضاً وضع القليل من زيت جوز الهند بانتظام على أطراف شعرك لمنع التكسر.

مزيل للمكياج

يعتبر التطهير بالزيت أمراً منتشراً، وزيت جوز الهند هو المنتج المفضل للكثيرين، يزيل زيت جوز الهند المكياج بكل سهولة دون حرق أو لذع عينيك، إذا كنت تريدين حقاً تنظيف وجهك ابدئي بفرك وجهك بزيت جوز الهند لإزالة المكياج، ثم اشطفيه بالماء الدافئ وكرّري الغسل إن احتجت.

مزيل طبيعي للعرق

هل فكرتِ مسبقاً باستخدام زيت جوز الهند لإبطك؟ قد يكون جوابك لا مع دهشة كبيرة، فهل يمكن استبدال كل تلك المنتجات المزيلة للعرق بمكون واحد!

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا، والتي يمكن أن تمنع رائحة الجسم. يمكنك استخدام القليل منه بمفرده، أو يمكنك صنع مزيل عرق طبيعي ومضاد للتعرق عن طريق خلط زيت جوز الهند ومسحوق الأروروت وصودا الخبز وزيت عطري من اختيارك.

مرطب رائع للشفاه

جميع شركات التجميل تفاخر باستخدام زيت جوز الهند في منتجاتها الخاصة بالشفاه، وتقدمه على أنه أفضل مرطب للشفاه. والحقيقة أنه كذلك، فهو لا يرطب بشرة الشفاه فحسب، بل يهدئ أيضاً البثور المتشققة والقشرية التي قد تظهر عليها. امزجيه مع القليل من أحمر الشفاه وستحصلين على منتج الشفاه الجديد المفضل لديك.

كريم الحلاقة الأكثر ترطيباً

استبدلي كريم الحلاقة الصدئ بحوض استحمام يحتوي على زيت جوز الهند. ستساعدك الحلاقة بزيت جوز الهند على الوصول لأماكن حساسة بسهولة، وتحافظ على رطوبة ساقيك لفترة طويلة بعد أن تنتهي من الاستحمام، فقط كوني حذرة، لأنه قد يجعل حوض الاستحمام زلقاً بعض الشيء.

مرهم للحروق

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص علاجية أيضاً، هل تعرضت لضربة شمس؟ سوف يعمل زيت جوز الهند على تلطيف وترطيب بشرتك ومساعدة بشرتك على العودة للونها الطبيعي، هل قمتِ بحرق يدك في الفرن؟ استخدمي زيت جوز الهند، جرحت يدك؟ سوف يشفي زيت جوز الهند الجرح بشكل أسرع.

علاج مريح للأكزيما

يعاني العديد من الأكزيما كمرض مزمن، وزيت جوز الهند هو علاج معتمد من الجمعية الوطنية للأكزيما نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والتي تساعد على الشفاء.

غسول للفم

غسول الزيت هو أسلوب قديم في الطب الهندي القديم لإزالة السموم وتحسين صحة الفم. الطريقة بسيطة جداً، يمكنك وضع زيت جوز الهند في فمك، والمضمضة لمدة 20 دقيقة، ثم بصقه. ينتج عن ذلك أسنان ولثة أنظف وأسنان أكثر بياضاً وإزالة السموم بشكل عام.

أو إن كان يصعب عليك ذلك فيمكنك محاولة إضافة بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي إلى زيت جوز الهند. تمضمض قليلاً، وستشعرين بأن أنفاسك أكثر انتعاشاً.

جل للحواجب

في الحقيقة، لا تحتاجين إلى جل حواجب منفصل عندما يمكنك فقط غمس فرشاة ملفوفة في زيت جوز الهند، وتمريرها على حاجبيك، يساعد الزيت على ترطيب حاجبيك وتثبيتهما. حسب عربي بوست

زيت جوز الهند وفوائده المتعددة

يمكن اطلاق مسمى "الغذاء الخارق" على جوز الهند لما له من فوائد صحية عظيمة، تعرفوا معنا في المقال التالي على أهم فوائد زيت جوز الهند.

لثمرة جوز الهند ولزيت جوز الهند العديد من الفوائد الصحية وذلك نظراً لما يحتويه من عناصر غذائي هامة.

جوز الهند والأحماض الدهنية

تحتوي ثمرة جوز الهند على العديد من المركبات الاساسية الدهنية، التي علينا أن نعرف عنها المعلومات التالية:

رغم أن 90% مما تحويه هذه الثمرة من الاحماض الدهنية هي من النوع المشبع، إلا ان الأبحاث أثبتت أن هذه السلاسل الدهنية من النوع الذي لا يسبب الضرر وارتفاع الكولسترول في دم الانسان.

عملية الاستقلاب "عملية الايض" التي تمر بها هذه السلاسل متوسطة الطول، مختلفة تلك التي تمر بها ذات السلاسل الموجودة باللحوم أو بالالبان اذ أنه فور امتصاصها من القناة الهضمية:

تذهب الى الكبد ليتم استهلاكها كمصدر سريع ومباشر للطاقة.

أو يتم تحويلها الى كيتونات تلعب دوراً في تحسين الوظائف الذهنية ووظائف الدماغ.

من الممكن أن يكون لها دور علاجي فعال في حالات اضطرابات الدماغ مثل : حالة الصرع، او الزهايمر.

وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون جوز الهند بكثرة هم الأكثر صحة على سطح المعموره، لذا أطلق عليه "الغذاء الخارق"!

فوائد زيت جوز الهند

إليكم أهم فوائد زيت جوز الهند التي تعود على الصحة والجسم.

1- حرق الدهون وخسارة الوزن

قد تكون أغرب فائدة من فوائد زيت جوز الهند المشهورة والملفتة للانتباه هي دوره في المساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون:

وجد أن تناول زيت جوز الهند يساعد في زيادة سرعة معدلات حرق الطاقة واستهلاكها في الجسم مما يساهم في زيادة سرعة عمليات الايض المختلفة وحرق الدهون.

وجد أن له دور فعال في كبح الشهية والتخلص من الجوع وبالتالي المساعدة على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال النهار عند تناوله.

بالتالي سيكون له دور فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص منها، وخاصة نوع الدهون المحيط بالاعضاء الداخلية للجسم، والدهون المتجمعة في منطقة البطن.

2- مكافحة العدوى والطفيليات

يساعد زيت جوز الهند في مقاومة العدوى ومكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات، نتيجة محتواه من حمض اللوريك " Lauric Acid"، حمض اللوريك هو عبارة عن حمض دهني:

يشكل نسبة جيدة من مكونات زيت جوز الهند "ما يقارب 50% من نسبة الدهون المكونه له.

أثبت أن له دور كبير في القضاء على أخطر أنواع الطفيليات المسببة للعدوى من بكتيريا وفطريات.

إضافة إلى وجود حمض اللوريك، تتكون مادة احادية الجليسرويد بعد عملية الهضم لجوز الهند في الجسم وتعرف باسم "monolaurin" تساعد على مكافحة العدوى والطفيليات.

3- مفيد لصحة الدماغ

قد ينتج الزهايمر أو الخرف بسبب عدم قدرة بعض أجزاء الدماغ على استهلاك جزيئات الجلوكوز لأخذ الطاقة منها، وقد وجد بأن اضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي لمريض الزهايمر ومرضى اضطرابات الدماغ قد يساعد بشكل فعال.

اذ أنه بعد ان تتم عملية الهضم وتتحول الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند الى كيتونات، يتم استغلال هذه الأجسام الكيتونية كمصدر للطاقة لخلايا الدماغ وكبديل للجلوكوز، مما يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ والحد من أعراض الزهايمر.

4- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

لقد وجد بأن الدهون الموجودة في زيت جوز الهند لها دور كبير في تحسين وتعزيز صحة القلب والشرايين، إذ أنها تعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الكلي في الجسم عبر:

رفع مستويات الكولسترول الحميد في الجسم ( HDL).

تخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم ( LDL).

تحسين عمل عوامل تخثر الدم في الجسم.

تحسين عمل مضادات الأكسدة.

وكل هذا يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الاصابة بأمراض القلب والجلطات. حسب ويب طب

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق