هل تعاني من حكة متواصلة.. إليك الأسباب

شارك الموضوع:

قليل من الناس يشعرون بالقلق من وجود حكة على أجسامهم

بينت دراسة حديثة أشرفت عليها كلية جونز هوبكنز الطبية في أمريكا وبالتعاون مع جامعة مونستر في ألمانيا أن "الحكة" التي تصيب البعض قد تكون خطيرة، خاصة إن استمرت لعدة أيام. الدراسة ربطت بين الحكة وبين العديد من الأمراض.

قليل من الناس يشعرون بالقلق من وجود حكة على أجسامهم، بيد أن دراسة حديثة حذرت من تقليل أهمية الشعور بالحكة، خاصة عندما يكون متواصلا، وربطته بأن ذلك قد يكون مؤشرا للإصابة بالسرطان.

وبحسب مجلة فوكوس الألمانية فإن الدراسة التي أشرفت عليها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية وبالتعاون مع جامعة مونستر في ألمانيا فإن الحكة المتواصلة، قد تعني وجود أورام سرطانية في الجلد أو في داخل الجسم، وهو ما يستدعي تدخلا طبيا عاجلا.

وقام الباحثون بتحليل ما يقارب 170 ألف حالة مرضية ما بين الأعوام 2013 و2017 ثم قارنوها ببيانات ما يقرب من خمسة ملايين مريض آخرين جاؤوا دون حكة. وأظهرت نتائج الدراسة التي تم نشرها في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية الذين يعانون من الحكة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

ووجد فريق البحث أن المرضى الذين يعانون من الحكة كانوا أكثر عرضة للإصابة بورم بما يصل إلى ستة أضعاف المريض العادي الذي لا توجد لديه هذه الأعراض، كما أنهم كانوا أكثر احتمالا للإصابة بأورام الكبد شائعة بشكل خاص، تليها أورام في المرارة.

وطبقا للدراسة لم يعانِ كل المرضى الذين كانت لديهم حكة متواصلة من طفح جلدي. ومن المهم بحسب الدراسة التمييز بين الحكة العادية التي تحدث لسبب معين، أو من قرصة بعوضة وبين الحكة المتواصلة التي تستمر لأيام طويلة دون أي مسبب واضح، والتي قد يرافقها تغير في لون الجلد للون الأصفر. حسب dw

منها الحميات القاسية.. 5 أسباب لحكة فروة الرأس

قال طبيب الأمراض الجلدية الألماني سفين هافركامب إن حكة ‫فروة الرأس تعد من الظواهر المزعجة والمحرجة، مشيرا إلى أنها ترجع ‫لأسباب عدة.

‫وأوضح هافركامب أن التغذية غير الصحية تعد أبرز ‫أسباب حكة فروة الرأس، حيث تتسبب الحميات القاسية والتغذية النباتية في ‫فقدان الجسم لمعادن مهمة مثل الحديد والزنك، مما يؤدي إلى جفاف فروة ‫الرأس، ومن ثم الحكة التي قد ترجع أيضا إلى التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى ‫جفاف فروة الرأس، ومن ثم حدوث الحكة.

‫وتندرج الفطريات ضمن أسباب حكة فروة الرأس، وفي هذه الحالة تكون الحكة ‫مصحوبة باحمرار فروة الرأس مع ظهور قشور بها.

‫كما يعد التوتر النفسي سببا للحكة، حيث يتسبب التوتر في فرط ‫حمضية الفروة، والذي عادة ما يقترن بنقص المعادن.

‫وقد يكمن سبب حكة فروة الرأس في العناية الخاطئة بالشعر، أي المبالغة في ‫العناية به، وبمعنى أدق استخدام الكثير من منتجات العناية بالشعر وكثرة غسله بماء ساخن واستخدام المجفف بشكل مفرط، وهو ما يؤدي إلى تهيج ‫الفروة وتعرضها للجفاف والحكة.

‫على أية حال، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد السبب الحقيقي الكامن ‫وراء حكة فروة الرأس ومعالجته في الوقت المناسب نظرا، لأن الحكة ‫قد تسبب تقصف الشعر وتساقطه وفقدانه للمعانه وبريقه.  حسب الجزيرة

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق