البطيخ الأحمر.. فوائد صحية وخطر واحد

شارك الموضوع:

يعد البطيخ الأحمر من الخضراوات الغنية بالماء، لذلك ينبغي إدراجه ضمن وجباتك الخفيفة

رغم أن البطيخ يحتوي على ما نسبته 92 في المئة من الماء، فإن له فوائد صحية عديدة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامين "إيه" "وسي" ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، ويقال إنه كلما كان البطيخ أكثر نضجا، ازداد مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين فيه.

ووفقا لدراسة نشرت في دورية "كروماتوغرافي"، فإن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على المزيد من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسن الدورة الدموية في القلب، وبالتالي صحة القلب وسلامته.

بالإضافة إلى ذلك، ثمة فوائد لبذور البطيخ، التي تحتوي على المغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية وفيتامين بي.

وفيما يلي الفوائد الصحية الكاملة للبطيخ:

1. يمنع الإصابة بالسرطان

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.

ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين "آي جي أف"، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.

2. تحسين صحة العيون

يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

3. يعزز صحة القلب

يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

ويحتوي البطيخ أيضا على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

4. يقلل من آلام العضلات

يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.

5. يمنع الربو

يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو.

وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.

6. يحسن الهضم

يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.

7. يقلل الالتهاب

يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة.

فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.

8. يرطب الجسم

بما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، فإنه يحافظ على رطوبة الجسم، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.

9. يعزز صحة الجلد والشعر

إن وجود فيتامين سي وفيتامين إيه في البطيخ مفيد لصحة الجلد والشعر، إذ إن فيتامين سي ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين إيه فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.

المخاطر الصحية المحتملة

يمكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط للبطيخ بمشكلة واحدة تتعلق بالهضم إذ قد بالإسهال أو مشكلات أخرى في المعدة، كما أن استهلاك أكثر من 30 ملليغرام من الليكوبين يمكن أن يتسبب بعسر الهضم والانتفاخ والغثيان. حسب سكاي نيوز

إليك ما يحدث لجسمك عندما تأكل البطيخ الأحمر يوميا

يعد البطيخ الأحمر من الخضراوات الغنية بالماء، لذلك ينبغي إدراجه ضمن وجباتك الخفيفة، ويتميز بمذاقه الحلو والمنعش، بالإضافة إلى كونه منخفض السعرات الحرارية، وله فوائد جمة. فهل فكرت يوما بشأن ما يحدث لجسمك عندما تتناوله يوميا؟

في هذا التقرير الذي نشرته مجلة "إيت ذيس نوت ذات" (Eat this, Not that) الأميركية، استعرض الكاتب جيف ستاري فوائد تناول شريحة أو شريحتين من البطيخ الأحمر يوميا.

-  خفض ضغط الدم

وفقا لمجموعة "مايو كلينيك" الطبية  Mayo Clinic، يحتوي كوب من قطع البطيخ على 170 مليغراما من البوتاسيوم، وهو معدن مهم للتخفيف من تأثيرات الصوديوم على ضغط الدم، والحفاظ على وظائف الجهاز العصبي.

وقد أظهرت دراسة صغيرة شملت 13 رجلا وامرأة في متوسط العمر يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أجريت في جامعة ولاية فلوريدا ونشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم American Journal of Hypertension؛ أن تناول البطيخ يخفف ضغط الدم.

-  يساعد على إنقاص الوزن

تناول قطع من البطيخ كمقبلات أو في السلطة من الطرق قليلة السعرات الحرارية للشعور بالشبع قبل تناول الوجبة، حيث يحتوي كوب واحد من قطع البطيخ على 40 سعرة حرارية، كما أنه يمثل إستراتيجية مفيدة لخسارة الوزن، وفقا لدراسة نشرت في مجلة "نترينتز" Nutrients.

 - تفريغ الأمعاء

البطيخ الأحمر غني بالماء الذي يساعد على تفريغ أمعائك بشكل منتظم.

- يساعدك في التمرين

ينصح بتناول البطيخ أو شرب عصيره قبل التمرين؛ فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة "الفلاحة والكيمياء الغذائية" Journal of Agriculture and Food Chemistry أن الرياضيين الذي يستهلكون البطيخ قبل التمرين أبلغوا عن الشعور بآلام عضلات أقل في اليوم التالي ومعدل دقات قلب أبطأ. ويعزو الباحثون الآثار الإيجابية للسيترولين الذي يعزز الدورة الدموية.

- يحمي حاسة البصر

الليكوبين من الكاروتينات، وهي ترتبط بالحد من خطر التنكس البقعي، وهو تلف يصيب الشبكية نتيجة التقدم في العمر، ويسبب فقدان البصر للأشخاص فوق 60 سنة. والبطيخ غني بالليكوبين وفيتامين سي، وهو مضاد أكسدة آخر مفيد للبصر.

- البذور تمثل وجبة خفيفة جيدة

إن بذور البطيخ غنية بالمغذيات ولذيذة، ويمكن تحميصها تماما مثل بذور اليقطين، وهي غنية بالبروتينات والمغنيسيوم والحديد والزنك والدهون الأحادية غير المشبعة.

وكل ما عليك فعله للاستمتاع بها هو رشها بالقليل من زيت الزيتون وتحميصها في الفرن على درجة حرارة 350 فهرنهايت (176 درجة مئوية) لمدة 15 دقيقة، وعندما تصبح مقرمشة رش عليها بعض مسحوق القرفة أو الفلفل أو أي نوع من التوابل. حسب الجزيرة

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق