الرُّمان.. فوائد سحريّة للجسم

شارك الموضوع:

يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والفيروسات، علاوة على أنه مصدر غني بالفيتامينات

لا شكَّ أنّ فوائد الرمان الكثيرة جعلته واحداً من أكثر الفواكه صحة على وجه الأرض، فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والفيروسات، علاوة على أنه مصدر غني بالفيتامينات.

فوائد الرمان الكثيرة

في الواقع ستُدهش عندما تعرف أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان هي أعلى بـ3 مرات من تلك الموجودة في الشاي الأخضر، كما أنه يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة للجسم، تعرّف على أهم تلك الفوائد، بحسب ما ذكره موقع Health Line الطبي.

لنبدأ من البشرة، التي تعتمد بشكل كبير على الكولاجين من أجل أن تبقى ناعمة ومشرقة، لذا فإن الرمان يحتوي على مركبات معينة تمنع الإنزيمات من تكسير الكولاجين.

للرمان فوائد جيدة من أجل البشرة

إضافة لأنه يساعد على نمو الخلايا الليفية (وهي في الأساس الخلايا التي تنتج الإيلاستين والكولاجين)، وتضمن بقاء البشرة ناعمة ونضرة.

كما يُعدّ الرمان مصدراً غنياً بفيتامين C، الذي أثبتت الأبحاث فاعليته في علاج البشرة الباهتة والجافة.

إضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للشيخوخة؛ إذ يساعد الزيت من البذور الموجودة في الفاكهة الحمراء على تقوية الطبقة الخارجية من الجلد، ما يقلل أو يؤخر ظهور التجاعيد.

فوائد الرمان للرجيم

يعد الرمان من أنواع الفواكه الغنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، ما يعني أنّ أكل حبة منه أو شرب كأس من عصيره سيُبقي معدتك ممتلئة طوال اليوم.

فوائد الرمان للشعر

يساعد شرب عصير الرمان في تقوية بصيلات الشعر، وغالباً ما يستخدم مستخلص الرمان لعلاج تساقط الشعر.

إذ يحتوي زيت بذور الرمان على حمض البونيك، الذي يجعل شعرك قوياً وسميكاً وصحياً، كما أنه يُحسّن الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يحفز نمو الشعر.

فوائد الرمان المضادة للالتهاب المزمن

تكتسب بذور الرمان لونها الأحمر من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة بشكل قوي وفعال، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الجذور الحرة، ما يؤدي إلى منع تلف الخلايا، والتخفيف من الالتهاب المزمن الذي يشمل كلاً من أمراض القلب والسرطان والسكري.

كما يحتوي على مواد مثل مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين وحمض البونيك والإيلاجيتانين ومكونات أخرى لها خصائص مضادة للفيروسات، وخافضة للضغط، ومضادة للالتهابات.

فوائد الرمان في خفض ضغط الدم

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان في تقليل ضغط الدم المرتفع، ما يساعد في المحافظة على وظيفة الشرايين والقلب والدماغ بشكل جيد.

فوائد الرمان للقلب

يعمل الرمان على تخفيض مستوى الكوليسترول، ويقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تساعد على منع تراكم الصفائح الدموية وتخفيف ضغط الدم، وفق ما نقل موقع دويتشه فيله الألماني.

وبحسب دراسة نشرتها مجلة Oncology Reviews، فإن الرمان يخفف أيضاً من آلام التهاب المفاصل، التي يعاني منها بشكل خاص كبار السن.

فوائد الرمان المضادة للاكتئاب

لا تتوقف منافع الرمان على الصحة الجسدية فقط، بل تمتد أيضاً للصحة النفسية، إذ يعد من الفواكه المضادة للاكتئاب، بفضل المركبات النباتية القوية الموجودة فيه، والتي تؤثر إيجاباً على الدماغ وتخفض مشاعر اليأس والاكتئاب.

فوائد الرمان للحمل

يعد الحمل من المراحل الصعبة لدى النساء، فهذه المرحلة -التي تدوم 9 أشهر- تستنزف الكثير من طاقة المرأة، وقد تؤثر أيضاً على نفسيتها ومزاجها، ولذلك تحرص الحامل على تناول أغذية متنوعة وغنية بالفيتامينات، تشحنها بالطاقة اللازمة.

وكذلك لتضمن حصول طفلها على كل ما يحتاجه من غذاء، من أجل نموه بشكل طبيعي، ومن دون مضاعفات خطيرة لاحقاً.

بما أن الرمان يحتوي على كمية كبيرة من الحديد فإنه دون أدنى شك يساعد المرأة الحامل على منع نقص الحديد الذي قد تتعرض له هي وجنينها.

إضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين K الضروري للجنين، من أجل صحة عظامه.

فوائد قشر الرمان

ليست حبات الرمان أو عصيره وحدها من تحتكر الفائدة، بل للقشور أيضاً فوائد لا تقل أهمية، فهي تحتوي على خصائص مضادة لالتهابات الجهاز الهضمي والأمعاء.

فتناول كوب من ماء منقوع قشر الرمان لمدة 3 أيام بالأسبوع يساعد على وقف النزيف في الأمعاء، وتعزيز عمل بطانتها، بفضل محتواه من بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمواد الدباغية (Tannins)، وبالتالي فهو يساعد في الوقاية من الإسهال وعلاجه.

كما يعد قشر الرمان طارداً للطفيليات والديدان التي قد تكون داخل الأمعاء، ويساهم في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير. حسب عربي بوست

فوائد مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا

تريد أن تتمتع بالشباب لأطول مدة ممكنة؟ عليك إذن بتناول الرمان. هذه الثمرة تعد في كثير من الثقافات رمزا للحب والخصوبة، ولها فوائد عديدة تغري بتناولها بشكل يومي، نتعرف عليها وعلى أفضل طريقة لاستخلاص حبات الرمان.

الرمان هو في الغالب رمز للحب والخصوبة والشباب الدائم والجمال، فضلا عن أن الرمان يعد من بين أقدم الثمار المعروفة، فالكثير من الثقافات القديمة تحدثت عن الرمان وفوائد استخدامه. ومن يحب الرمان عليه انتظار قدوم الخريف.

وإلى جانب طعمه اللذيذ، يعد الرمان غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة مثل الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاسيوم والمنغنيز. فضلا عن أن ثمرة الرمان تحتوي على حوالي 10 بالمئة من المواد السكرية وواحد بالمئة من حامض الليمون و84 بالمئة من البروتينات و3 بالمئة من الألياف.

ولمن لايحب الرمان يمكنه أن يغير رأيه ويبدأ بتناوله بعد أن يتعرف على فوائده المذهلة، فموقع "غيزوندهايت هويته" استعرض أهم فوائد الرمان على الصحة، ما يدفعنا ربما لتناول المزيد من هذه الثمرة المفيدة.

فوائد الرمان:

1. يخفض الكولسترول ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت الدراسات أن عصير الرمان يقلل من مشكلة تصلب الشرايين التي تنتج عن الدهون. وأن شرب 50 مليلتر من عصير الرمان يوميا يخفض نسبة بيروكسيد الدهون بنسبة 32 بالمئة. ووفقا لدراسات أخرى أجريت على مرضى السكري تبين أن عصير الرمان يقضي على الكولسترول لديهم أيضا. كما أظهرت دراسات سابقة على ان الرمان يحتوي على مواد قوية مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الصفائح الدموية أي تخفف ضغط الدم، ما يساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2. مضاد للسرطان: أثبتت أبحاث مخبرية أن الرمان يعيق نمو بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي والبروستات والقولون وسرطان الدم أيضا. ففي دراسة أجريت عام 2009 على رجال مصابين بسرطان البروستات وخضعوا لعملية جراحية أو علاج شعاعي ورغم ذلك بقيت قيم مادة "PSA" أي "مضاد البروستات" مرتفعة لديهم، تمّ توصيتهم بشرب 250 ميلتر من عصير الرمان، ليتبين أن قيم "مضاد البروستات" لديهم انخفضت بعد 13 شهرا تقريبا. ويشار إلى أن "مضاد البروستات" هو مادة تفرز بشكل طبيعي من البروستات وارتفاع تركيزها يزداد في بعض الحالات، كمثلا عند الإصابة بسرطان البروستات.

3. تخفيف آلام التهاب المفاصل: تساعد المواد المضادة للأكسدة في الرمان على الحد من الالتهاب المسؤول عن إلحاق الضرر بالمفاصل. ووفقا لدراسة أجريت عام 2005 تبين أن حبات الرمان تحتوي على إنزيم معين يبطئ عملية تلف الغضاريف والتي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

"الكركديه" نبات شجيري معروف ويتناوله الكثيرون كمشروب ساخن، إلا أن قليلين يعرفون بأن هذا النبات يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "سي" تصل إلى 1.3 غرام لكل مائة غرام منه.

4. يكافح الشيخوخة: إلى جانب المواد المضادة للأكسدة، يحتوي الرمان على مركبات كيميائية مثل "بونيكالجين" وهذه المركبات معروفة بقدرتها على حماية الجسم من تلف الخلايا والملوثات المسببة للشيخوخة. وفي دراسة أجراها باحثون في جامعة هدرسفيلد البريطانية تبين أن "البونيكالجين" قادر على تثبيط التهابات خلايا معينة في الدماغ والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.

5. مضاد للاكتئاب: ويرجع ذلك إلى المركبات النباتية القوية الموجودة في الرمان، ما يجعل تأثيره إيجابيا على هرمون الاستروجين ومستقبلات السيروتونين في الدماغ، وبالتالي تخفيض مشاعر اليأس والاكتئاب. وبحسب دراسة أجراها باحثون يابانيون على فئران أزيلت مبايضها، تبين أن الفئران التي تم حقنها بمستخلص الرمان أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والخوف.

للرمان مشكلة وحيدة:

أمام مشكلة الرمان فتتمثل في طريقة تناوله. البعض يجد صعوبة في ذلك. لكن أفضل طريقة للحصول على حبات الرمان تكون بالطرق. وهنا يتم الضغط بقوة على الرمانة مع دحرجتها ببطء على الطاولة، ومن ثم نقسم الرمانة إلى نصفين. ونأخذ النصف الأول ونرفعه فوق طبق عميق، ثم نطرق على ظهر نصف الرمانة باستخدام ملعقة طهي خشبية فيبدأ حب الرمان بالسقوط في الطبق. ونفعل نفس الشيء مع النصف الثاني.

كما يمكن تناول الرمان على شكل عصير، إذ من الممكن عصره تماما كما نعصر الليمون، ولكن الأهم هنا أن نحذر من وصوله إلى ملابسنا. فعصير الرمان تصعب إزالته من الملابس. حسب dw

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق