مفاهيم مغلوطة حول إنقاص الوزن.. احذري منها

شارك الموضوع:

يعتبر الوزن الزائد من أكثر المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثير

يزخر الإنترنت بالكثير من المعلومات الخاطئة المرتبطة بطرق إنقاص الوزن والمحافظة على الصحة، الأمر الذي يفرض علينا توخي الدقة، والبحث عن النصائح الطبية من مصادرها المعتمدة.

ويعتقد كثيرون بمفاهيم وأفكار طبية "مغلوطة" يتم تداولها على أنها صحيحة منذ سنين طويلة، كما في القائمة التالية التي كشف عنها موقع "ثوتس ماغ" المتخصص بالموضوعات الصحية:

تناول المكملات الغذائية يساعد في إنقاص الوزن

بخلاف ما تروج له المكملات الغذائية بأنها تساعد كثيرا في إنقاص الوزن، يعتقد أطباء أن تأثيرها محدود للغاية، كما أن تناولها بدون ممارسة التمرينات الرياضية سينعكس سلبا على الجسم ويزيد من وزنه.

الحمية "منخفضة الكربوهيدرات"

تظهر نتائج وقف تناول الكربوهيدرات أو تخفيضها بشكل سريع، إلا أن هذا المفعول لا يستمر طويلا، كما أن الكربوهيدرات عنصر غذائي مهم للجسم لا ينبغي التخلي عنه بشكل كامل.

تمارين رياضية مع معدة خاوية

من المعلومات الخاطئة المرتبطة بالحمية، أن ممارسة التمرينات الرياضية مع "معدة خاوية" يسرّع أكثر عملية الحرق، ولكن الحقيقة أن القيام بذلك يعرض الجسم لضغط كبير حيث يتحرك بدون طاقة، لذا ينصح بتناول وجبة خفيفة قبل أي نشاط رياضي يتطلب جهدا.

"الجينات" مسؤولة عن وزننا

لا يمكن إلقاء اللوم في مسألة زيادة وزننا على جيناتنا، فالأمر كله متعلق بنمط حياتنا والغذاء الذي نتناوله والتمرينات الرياضية التي نمارسها.

مشروبات "الدايت" الخادعة

توصلت أبحاث صحة عديدة إلى أن المشروبات الغازية التي تسوّق على أنها "دايت" أو عديمة السعرات الحرارية، تحتوي في الحقيقة على نسبة عالية من السكر في هيئة محليات صناعية.

الإفراط في شرب الماء

يلعب الماء دورا حيويا في تخليص الجسم من السموم، إلا أن الإكثار من شربه لا يسهم في حرق السعرات الحرارية، ولكن تناوله قبل الطعام يبعث شعورا بالامتلاء وعدم الرغبة في الأكل.

أكل الدهون

بحسب دراسات فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لا ينجم عنها زيادة في معدل الشحوم بالجسم، إذ أن تواجد الدهون مع الكربوهيدرات في الغذاء هو ما يسبب ذلك.

وأشارت أبحاث إلى أن الوجبات الغنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات تؤدي لإنقاص الوزن على نحو أسرع مقارنة بتلك التي تأتي بنسبة منخفضة من الدهون. حسب سكاي نيوز

أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد

يعتبر الوزن الزائد من أكثر المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثير، وتساعد العديد من الطرق في تعزيز التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية وسريعة في نفس الوقت. تعرف على أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد.

اتباع رجيم الصيام المتقطع

أصبح رجيم الصيام المتقطع من أسرع طرق إنقاص الوزن خلال مدة قصيرة، فيمكن تحقيق نتائج جيدة خلال 24 أسبوع من بدء تطبيق الحمية.

هناك العديد من الطرق لاتباع رجيم الصيام المتقطع، وأبرزها:

طريقة الصيام المتقطع كل يومين: في هذا النظام، يتم تطبيق رجيم الصيام المتقطع كل يومين، مع تناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام التالية.

طريقة 2:5: في هذا النظام، يتم صيام يومين في الأسبوع، بحيث يتم تناول 500 إلى 600 سعر حراري على الأكثر خلال هذين اليومين، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الباقية من الأسبوع.

طريقة 8/16: في هذه الطريقة، يكون الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم، وتناول الطعام بشكل طبيعي خلال فترة 8 ساعات فقط، وبالنسبة لأغلب الأشخاص، يبدأ الصيام من الساعة 12 ظهرًا وينتهي في الساعة الثامنة مساءًا.

ويفضل تناول أطعمة صحية في الأيام التي لا يتم خلالها اتباع الرجيم، وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

نصائح عند اتباع رجيم الصيام المتقطع

1. الحد من السكريات

تتسبب السكريات في زيادة الوزن ورفع مستويات السكر في الدم مما يعطل عملية الحرق، ولذلك ينصح بتجنب السكريات في حالة الرغبة بفقدان الوزن سريعًا.

وينطبق هذا على المحليات الصناعية التي يتم إضافتها إلى مختلف الأطعمة والمشروبات، وليس السكريات الطبيعية في الفواكه، حيث يمكن تناولها بكميات معقولة.

2. الإكثار من تناول الألياف

تساعد الألياف في زيادة الشعور بالإمتلاء والشبع، وبالتالي تعتبر من أسرع طرق إنقاص الوزن لأنها تقلل الرغبة في تناول الطعام، وذلك لأنها تستغرق وقت طويل في المعدة حتى يتم هضمها.

تتوفر الألياف في العديد من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والشوفان والمكسرات والبذور والبقوليات.

3. تناول البروتين في وجبة الإفطار

من الضروري إدراج البروتين في الحمية الغذائية المتبعة لتعزيز فقدان الوزن، حيث أنه يساعد على تنظيم هرمونات الشهية وزيادة الشعور بالشبع.

وينصح بتناول البروتين في وجبة الإفطار لتقليل الشعور بالجوع على مدار ساعات طويلة من اليوم، مثل البيض والشوفان والجوز وبذور الشيا.

4. الإكثار من شرب الماء

في كثير من الأحيان يزداد الشعور بالجوع، ولكنه في الحقيقة شعور بالعطش، ولذلك يجب إمداد الجسم بحاجته من الماء لتفادي الشعور الخادع بالجوع.

كما أن شرب الماء يساعد على إزالة السموم من الجسم وزيادة عملية التمثيل الغذائي اللازمة لتحسين الحرق.

ينصح بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، ويمكن إضافة بعض الحمضيات الطازجة والتي لا تحتوي على سعرات حرارية تقريبًا إلى الماء مثل شرائح الليمون والبرتقال، وذلك لإضافة نكهة مميزة إلى الماء وتحقيق أفضل النتائج في التخلص من السموم.

5. ممارسة الرياضة

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، تعد الرياضة من أسرع طرق إنقاص الوزن بصورة كبيرة، حيث أنها تزيد معدل حرق الدهون.

ولا يشترط القيام بممارسة التمارين الرياضية الشاقة، بل يمكن القيام ببعض الرياضات السهلة لتحفيز الحرق مثل رياضة المشي السريع.

وللبدء في رياضة المشي، ينصح باتباع الخطوات التالية:

6. المشي البطيء 7 دقائق.

المشي البطيء مع التنفس الهادىء لمدة 7 دقائق.

7. المشي السريع لمدة 7 دقائق.

في حالة تكرار هذه الخطوات ثلاث مرات يوميًا، يمكن حرق ما يصل إلى 300 إلى 500 سعر حراري في اليوم. حسب ويب طب

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق