ثلاثون وصية تسعد بها زوجتك

شارك الموضوع:

السعادة الزوجية أشبه بقرص من العسل تبنيه نحلتان وكثيرون يسألون كيف يصنعون السعادة في بيوتهم، ولماذا يفشلون في تحقيق هناء الأسرة واستقراره

 السعادة الزوجية أشبه بقرص من العسل تبنيه نحلتان وكثيرون يسألون كيف يصنعون السعادة في بيوتهم، ولماذا يفشلون في تحقيق هناء الأسرة واستقرارها ولا شك إن مسؤولية السعادة تقع على الزوجين فلابد من وجود المحبة بينهما وليس المقصود بالمحبة ذلك الشعور الأهوج الذي يلتهب فجأة وينطفيء إنما هو ذلك التوافق الروحي والاحساس العاطفي النبيل.

والبيت السعيد لا يقف على المحبة وحدها بل لابد أن تتبعها روح التسامح بين الزوجين وذلك لا يأتي بغير تبادل حسن الظن والثقة بين الطرفين. والتعاون عامل رئيسي في تهيئة البيت السعيد ولا نستطيع أن نعدد العوامل الرئيسية في تهيئة البيت السعيد دون أن نذكر العفة حيث إنها محور الحياة الكريمة وأصل الخير في علاقات الانسان.

وتقع المسؤولية في خلق السعادة البيتية على الوالدين فكثيرا ما يهدم البيت لسان لاذع أو طبع حاد يسرع الى الخصام، وإن عدم الاخلاص من أحد الوالدين يهدم أركان السعادة.

وهناك بعض الوصايا التي تسهم في اسعاد الزوجين (شرط مراعاة الزوجة لحقوق زوجها وحفظ أسراره وابتعادها عن الشك حيث قال الامام علي(ع): غيرة الرجل ايمان وغيرة المرأة كفر):-

1-لا تهن زوجتك، فان أي اهانة توجهها إليها تظل راسخة في قلبها وعقلها وإن أخطر الاهانات التي لا تستطيع الزوجة أن تغفرها لك بقلبها حتى ولو غفرتها بلسانها هي أن تنفعل فتضربها او تشتمها أو تلعن اباها وامها.

2-أحسن معاملتك لزوجتك تحسن إليك أشعرها أنك تفضلها على نفسك وأنك حريص على اسعادها ومحافظ على صحتها.

3-تذكر غن زوجتك تحب أن تجلس لتتحدث معها لاتعد للبيت مقطب الوجه عابس المحيا صامتا فان ذلك يثير فيها القلق والشكوك.

4- لا تفرض عليها اهتماماتك الشخصية المتعلقة بثقافتك أو تخصصك فان كنت استاذا في الفلك فلا تتوقع أن يكون لها نفس اهتمامك بالنجوم والافلاك.

5-كن مستقيما في حياتك تكن هي كذلك وحذار من أن تمدن عينيك الى مالا يحل لك سواء بالطريق أو أمام شاشة التلفاز.

6-اياك أن تثير غيرة زوجتك وذلك بأن تذكرها أنك مقدم على الزواج من أخرى أو تبدي اعجابك باحدى النساء فان ذلك يطعن قلبها في الصميم ويقلب مودتها وكثيرا ما تظهر تلك المشاعر في أعراض مرضية مختلفة من صراع إلى آلام هنا وهناك.

7-لا تذكر زوجتك بعيوب صدرت منها ولا تعيرها بتلك الاخطاء والمعايب وخاصة أمام الاخرين.

8-عدل سلوكك من حين لآخر فليس المطلوب فقط أن تقوم الزوجة بتعديل سلوكها وتجنب ما يثير غيظ زوجتك ولو كان مزاحا.

9-اكتسب من صفات زوجتك الحميدة فكم من الرجال ازداد التزاما بدينه حين رأى تمسك زوجته بقيمتها الدينية والاخلاقية وما يصدر عنها من تصرفات سامية.

10-إلزم الهدوء ولا تغضب فالغضب أساس التباغض ولا تنم ليلتك وأنت غاضب منها وهي حزينة باكية وتذكر إن ما غضبت منه أمر تافه لا يستحق تعكير صفو حياتكما الزوجية.

11-امنح زوجتك الثقة بنفسها لا تجعلها تابعة تدور في حجرتك وخادمة منفذة لأوامرك بل شجعها على أن يكون لها كيانها وتفكيرها وحاورها بالتي هي أحسن وإن خالفتها الرأي فاصرفها إلى رأيك برفق ولباقة.

12-اثن على زوجتك عند ما تقوم بعمل يستحق الثناء فمن لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق.

13-توقف عن توجيه التجريح والتوبيخ ولا تقارنها بغيرها من قريباتك اللاتي تعجب بهن وتريدها أن تتخذهن مثلا أعلى.

14-حاول أن توفر لها الامكانات التي تشجعها على المثابرة وتحصيل المعارف فان كانت تبتغي الحصول على شهادة في فرع من فروع المعرفة فيسر لها ذلك طالما إن ذلك الأمر لا يتعارض مع مباديء الدين.

15-أنصت إلى زوجتك باهتمام فان ذلك يعمل على تخليصها من هموم ومكبوتات وتحاشي الاثارة والتكذيب ولكن هناك من النساء من لا تستطيع التوقف عن الكلام فعليك حينئذ أن تعامل الأمر بالحكمة والموعظة الحسنة.

16-اشعر زوجتك بأنها في مأمن من أي خطر وأنك لا يمكن أن تفرط فيها أو أن تنفصل عنها مهما كانت الأمور والظروف.

17-اشعر زوجتك أنك كفيل برعايتها اقتصاديا مهما كانت ميسورة الحال ولا تطمع في مال ورثته عن أبيها فلا يحل لك شرعا أن تستولي على أموالها ولا تبخل بحجة أنها ثرية فمهما كانت غنية فهي في حاجة نفسية الى الشعور بأنك البديل الحقيقي لأبيها.

18-حذار من العلاقات الاجتماعية غير الشرعية فكثير من خراب البيوت نتيجة تلك العلاقات.

19-وائم بين حبك لزوجتك وحبك لوالديك وأهلك فلا يطغى جانب على جانب ولا يسيطر حب على حساب حب آخر فاعط كل ذي حق حقه بالحسنى والقسطاس المستقيم.

20-كن لزوجتك كما تحب أن تكون هي لك في كل ميادين الحياة فانها تحب منك كما تحب منها.

21-اعطها قسطا وافرا وحظا يسيرا من الترفيه خارج المنزل وخاصة قبل أن يكون لها أطفال تشغل نفسها بهم.

22-شاركها وجدانيا فيما تحب أن تشاركك فيه فزر أهلها وحافظ على علاقة كلها مودة واحترام تجاههم شرط أن يعاملوك باحترام وتقدير متبادل.

23-لا تجعلها تغار من عملك بانشغالك به أكثر من اللازم ولا تجعله يستأثر بكل وقتك وخاصة في اجازة الاسبوع حتى لا تشعر بالملل.

24-إذا خرجت من البيت فودعها بابتسامة وطلب الدعاء، وإذا دخلت فلا تفاجئها حتى تكون متأهبة للقائك وخاصة إن كنت قادما من السفر.

25-انظر معها الى الحياة من منظور واحد فقد أوصى الرسول(ص) بالنساء حيث قال: استوصوا بالنساء خيرا.

26-حاول أن تساعد زوجتك في بعض الاعمال المنزلية.

27-حاول أن تغض الطرف عن بعض نقائص زوجتك وتذكر مالها من محاسن ومكارم.

28-على الزوج أن يلاطف زوجته ويداعبها وينبغي للرجل أن يكون في أهله كالصبي (في الانس والسهولة) فان كان في القوم كان رجلا.

29-استمع إلى نقد زوجتك بصدر رحب فان راجعتك في رأي معين فلا تغضب منها.

30-أحسن إلى زوجتك وأولادك فقد قال الرسول(ص): خيركم خيركم لأهله فان أنت أحسنت إليها أحسنت إليك وبدلت حياتك التعيسة سعادة وهناء ولا تبخل عليها وعلى نفسك وأولادك فالأنفاق على الأهل صدقة.

شارك الموضوع:
بواسطة شبكة النبأ
شبكة واسعة متعددة الأبواب والصفحات تتضمن معارف ومعلومات في الفكر والثقافة والدين والتراث والسياسة والاقتصاد والاجتماع والعلوم وغيرها، تتمثل في صحيفة الكترونية يومية شاملة.. وتهدف إلى الدفاع عن حقوق الإنسان ونشر الوعي والدعوة إلى بناء الإنسان فكريا وثقافيا، وتطوير مهاراته وإمكانياته وتفكيره للتواصل والاتصال والمراسلة: ايميل: annabaa@gmail.com هاتف+واتساب: 009647902409092

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق