استطلاع رأي: هل أنتِ مع زواج الأقارب؟

619 2018-11-25

تنتشر ثقافة زواج الأقارب منذ زمن, وحتى الآن لم نستطع التخلص من هذه الثقافة التي نتوارثها, حتى أصبحت من العادات والتقاليد, فلا بد أن تجد في كل العائلات بعض الأشخاص المتزوجين من نفس العائلة, هكذا جرت الأعراف والأحكام, كما أن بعض العائلات يتم فيها اختيار الأزواج لبعضهما البعض من العائلة نفسها منذ الصغر, فبمجرد ولادة "فـلانـة" تتم خطبتها لفلان, الذي يكبرها بأعوام.

(بشرى حياة) طرحت هذا السؤال على بنات اليوم: هل توافقين على زواج الأقارب أم لا؟ ولماذا؟ وإجاباتهن ننقلها لكم في السطور الآتية:

فاطمة فرمان,(بكالوريوس لغة عربية) قالت: "الزواج حسب الشخصية المناسبة,لا فرق عندي إن كان قريب أم بعيد, الأهم تتوفر فيه الشروط التي نادى بها الرسول الأكرم محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) "من ترضون دينه وخلقه فزوجوه".

فليس الأقارب صالحون والغرباء سيئون والعكس صحيح, وعلى المسلم أن يأخذ آية التقوى شعاراً له".

دينا أياد العبيدي,(طالبة مرحلة ثالثة في كلية طب الأسنان) قالت: "زواج الأقارب ممكن أن يكون ايجابياً بالنسبة للبنت, كما يقول المثل الشائع (تزوجي أبن عمج لأن شيال همج).

وفعلاً زواج الأقارب أفضل لأنه يعرفكِ منذ الصغر ويعرف أهلكِ ويعرف كل سلوكياتكِ, إضافة إلى سهولة التصرف معكِ ويحميكِ من كل شيء, فبرأيي إن تقدم للبنت أحد أقاربها بنفس أفكارها وثقافتها لا تخسره لأن البعيد لا تعرف عنه شيء فتكون هي وحظها".

أما علياء العقابي, (معلمة جامعية) كان رأيها مختلفاً عن الرأيين السابقين فهي ترفض زواج الأقارب, إذ قالت: "ربما لا أوافق على زواج الأقارب نظراً لما يحدث من مشاكل اجتماعية وهي تدخل الأهل بين الزوجين في أقل مشكلة تحدث بحجة أنهم من أفراد العائلة, وأيضاً فيه مشاكل من الناحية الصحية وهي نقل الأمراض الوراثية, ربما الزواج من غير الأقارب يتيح الفرصة للتعرف على أناس جدد وتكوين علاقات اجتماعية جديدة وهي فرصة للأبناء بأن يحملوا صفات وراثية إيجابية, ربما لا توجد في زواج الأقارب".             

زينب الحسناوي, (إعلامية) قالت: "إن كان الشخص مناسباً ليس لديَّ مانع بذلك سواء كان من الأقارب أو غير الأقارب, ربما لو كان من الأقارب تكون المعرفة بالشخص أكثر من البعيد, أما إذا كان من الأقارب ولا يملك مقومات الثقافة التي تمتلكها الفتاة بالتأكيد سيكون مرفوضاً".

هديل الكعبي, (طالبة في كلية الإدارة والاقتصاد) قالت: "أرفض زواج الأقارب, وخاصة إذا كان فيه إجبار أو لإرضاء الوالدين, وعلى الرغم من أننا في عام 2018, إلا أن هناك من يجبر بناته على الزواج من أبناء عمهن أو العكس, فاختيار الزوج أو الزوجة يجب أن يكون نابعاً من الزوجين, وليس من الأهل".

والختام كان مع أسيل محمد (ماجستير قانون) قالت: "الزواج من وجهة نظري إذا كان من قريب أو من بعيد هو حسن الاختيار من أسرة تحمل الذكر الطيب, فزواج الأقارب له مميزاته, وهي لم شمل العائلة وزيادة لحمتهم وتقاربهم, وسلبيات زواج الأقارب عندما تكون الأنفس مختلفة والخلافات كثيرة, وهنا من الأفضل الابتعاد عن زواج الأقارب".

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز