حواء.. غاري على زوجك بحدود

180 2019-01-03

حواء يمامة لها عش تخشى أن تشتته تقلبات السماء، تحذر المطر، تتجنب العواصف، تستشعر الخطر مع بعد المسافات، تراقب السحب بعين متيقظة تحوم حول زوجها وعالمها لحمايته من الدخلاء والمتطفلين بغيرة تكاد لاتطاق، الغيرة شعور طبيعي لدى جميع السيدات كباقي المشاعر الإنسانية ولكن تتفاوت درجاتها من سيدة لأخرى فقد تبدو طبيعية عند امرأة وقد تكون غير ذلك عند أخرى وتختلف الغيرة بخلاف مسبباتها..

وقد صنف علماء النفس مشاعر الغيرة على نوعين؛ منها ما هو محمود متقبل وهي غالبا ما تكون تعبير عن الاعتزاز والحب والتمسك وهو شعور طبيعي إيجابي يزيد من قوة العلاقات العاطفية، ومنها ما هو مذموم يسبب عواقب وخيمة وقد ربطها الاخصائيون بالأنحراف النفسي والمرض وهي دليل على عدم الثقة بالنفس أو عدم الشعور بالأمان، غالبا تؤثر سلبا على الحياة الزوجية وتزعزع الثقة بين الطرفين.

تقول إيريكا سلوتر، أستاذ علم النفس في جامعة فيلانوفا؛ (الغيرة عكس الحسد والذي يعني "أريد ما تملك"، أما الغيرة فهي "أملك شيئا أعتقد أنك تريده، وأعتقد أنك تسعى للحصول عليه، عادة  ما تعرف الغيرة بأنها رد فعل عاطفي للشعور بتهديد لعلاقة المرء من منافس رومانسي حقيقي أو متوهَّم، وهي تختلف عن الحسد في أنها تنطوي دائما على طرف ثالث).

ثمة كثير من السيدات يخفين شعورهن بالغيرة، معظمهن يكرهن الاعتراف بها، بينما يتجاهرن بها القليلات.

أن تكوني متيقظة وتفعلي الشعور بالغيرة الإيجابية لحماية زوجك فهذا لا يعني أن تعترفي بأن شريك حياتك قد ينجذب لأخرى، وأنك قد تكوني عاجزة عن منعه، تقول إستر بيريل (الأخصائية النفسية) بأن هذه ثقافة لا تتسامح مع المشاعر، فغالبية الناس لا يتحدثون عن الغيرة، لأن الشعور نفسه يشبه المحرمات، وتضيف بيريل: "إنه أمر مؤسف، لأنه في حين قد تكون الغيرة خطيرة في أشكالها المتطرفة، فالشعور ذاته طبيعي تماما، فهو شعور إنساني عالمي، وهو واحد من عديد من المشاعر التي تعد جزءا من تجربة متعددة الطبقات من الحب، حتى إنه يمكن أن يكون في الواقع حافزا لتحسين العلاقات إذا كان بإمكاننا أن نتعلم الإنصات له فيمكننا تحسين حياتنا الرومانسية.

عزيزتي حواء، ما أود قوله لك في هذا المقال هو أن الزوج يفرح لغيرة زوجته عليه ويشعر أنه محل اهتمامها واعجاب الأخريات، لعلك تعرفين عنه هذه الخصلة، إليك ما لا تعرفيه؛ هو أيضا  يتعمد المواقف التي  تثير غيرتك وفي قرارة نفسه يشعر بالنشوة والفخر والعجب أنه محل إهتمام النساء! ثم يتظاهر بالانزعاج ويشتكي.

حواء.. إحذري أن تلفتي انتباه زوجك إلى ما لم يلتفت، غاري بطريقة حذرة من دون ذكر أسماء، لا تجاهري بغيرتك عليه بأفراط فتجعليه متغطرسا مغرورا، ولاتظهري غيرتك له وتعاملي معه على أنك تثقين به تمام الثقة ولكن إياك أن تفعلي ذلك، ثقي بذاتك دائما وتحكمي بمشاعرك.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز