جمعية المودة والازدهار تقيم دورة في فن السيناريو

162 2018-12-19

من أجل تطوير الكاتبات والنهوض بمستواهنّ الفكري والأدبي، أقامت جمعية المودة والازدهار للتنمية النسوية دورة إعلامية بعنوان: فن كتابة السيناريو، قدمها الاعلامي حيدر السلامي، حيث بدأت في 20/11/2018  ولمدة ثلاثة أيام بواقع يوم في الأسبوع، في مقر الجمعية/ كربلاء المقدسة.

عرّف الأستاذ بدايةً فن السيناريو، وهو بإختصار: الفلم على الورق، وتطرق إلى المدارس التي يتخذها البعض منهجا لكتابته، وكيف يُطبق عمليا فنراه من الورق إلى فلم قصير سينمائي أو تلفزيوني وغيرها، وبيّنَ أنَّ هناك أنواع للأفلام منها روائية ومنها تسجيلية.

ويكتب السيناريو في مشاهد، يتضمن كل مشهد وصفاً لمكان وزمان التصوير، أي إذا كان داخليا أو خارجيا، صباحا أو مساءً، وحالة المكان أثناء المشهد، وحالة الشخصيات في المشهد والحوارات.

وأشار السلامي إلى تاريخ فن السيناريو وأنواعه ومنها، السيناريو الروائي وقد يكون محولا عن نص قصصي أو أدبي، مثل سيناريو الأفلام الدرامية.

والسيناريو الموضوعي مثل سيناريو الأفلام الوثائقية حيث تكون أهدافها الإعلان أو توجيه رسالة للمعنيين وكسب الدعم، وتوثيق تاريخ أو نشاط أو عمل وأرشفة وحفظ  الملفات والمعلومات. وهناك أيضا السيناريو التعبيري.   

ثم أعطى نموذجا عمليا وأشكال كتابته ومنها الطريقة الهوليودية. وأيضا بيّن كيفية تقديم السيناريو للجهة المنتجة والمخرج.

حيث يبدأ الكاتب فكرته وفيها (الثيمة) الأساسية للفيلم، ويكتب في بضعة أسطر ملخص وايجاز للقصة، والعنوان والرسالة والجهة المستهدفة والهدف من العمل ومدة العرض، ثم رسم جدول وفي الحقل الأول يضم المشاهد وعددها حيث المكان والزمان والحقل الثاني الصورة ووصفها والحقل الثالث الصوت وفيه كلام الممثلين والنغمات والتأثيرات الصوتية.

وفي اليوم الثاني قدّم الأستاذ نموذجين لفن السيناريو وأوضح نقاط القوة والضعف فيهما.

وفي اليوم الثالث كتبن المشاركات نماذجا لسيناريوهات، وقد عرضهم الاستاذ وبيّن الأخطاء فيها.

وقد أبدين الكاتبات اعجابهن بما قدمه الأستاذ واستفدن من هذا الفن في مشوار كتابتهن.

جدير بالذكر أن جمعية المودة والازدهار للتنمية النسوية تهدف إلى توعية وتحصين المرأة ثقافياً لمواجهة تحديات العصر والعمل على مواجهة المشاكل التي تواجهها واعداد العلاقات التربوية الواعية التي تعنى بشؤون الأسرة وكذلك دعم ورعاية الطفولة بما يضمن خلق جيل جديد واع وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها عبر اقامة المؤتمرات والندوات والدورات واصدار الكراسات وإعداد البحوث والدراسات المختصة بقضايا المرأة والطفل.     

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز