تحدى القلق واستمتع بالمذاكرة.. ورشة للطالبات في جمعية المودة

1522 2018-05-16

مع قرب موعد الامتحانات النهائية بادرت جمعية المودة والازدهار للتنمية النسوية بفتح ورشة تدريبية للطالبات بعنوان (تحدى القلق واستمتع بالمذاكرة) لمساعدتهن على التخلص من القلق والخوف الذي يصيب اغلب الطلبة اثناء فترة الامتحانات ولرسم طريق للتفوق والوصول الى النجاح بنظرة صائبة، وذلك يوم الخميس المصادف 16 شعبان 1439 ه الموافق 3/5/2018  ولمدة ساعتين في مقرها الكائن في حي ضباط الموظفين.

وقد دربت الطالبات المدربة المحترفة في مجال التنمية البشرية والدعم النفسي خلود إبراهيم البياتي، حيث تحدثت للمشتركات عن القلق الذي ينتابهن أيام الامتحانات وقسمت القلق إلى قسمين قلق محمود، وقلق مذموم، والقلق المحمود هو قلق الرغبة الذي يدفعهم للمذاكرة، أما القلق المذموم فهو القلق الذي لا يدع الشخص يتقدم ويرجعه الى الوراء.

وبينت المدربة للمشاركات أن الخواطر الرنانة التي تعيق تركيزهم أثناء الدراسة وكيفية التغلب عليها، إضافة الى أهمية تحديد الهدف من الدراسة والذي يجب أن يكون كبير وسامي كما أوضحت، ومن ثم بينت أحد طرق الوصول للهدف وهي المرونة والتغلب على المعوقات بالصبر والارادة والبحث عن الوسائل المختلفة..

ثم تطرقت المدربة الى أهمية النظرة الايجابية للتعلم بمعنى ان تشعر بأنك قادر على تحقيق النجاح، وان المادة العلمية يمكنك السيطرة عليها. وأهمية استخدام الحديث الذاتي الإيجابي بما له من تأثير كبير على النفس كقول: أنا ناجح، وأستطيع الحصول على درجات عالية، وأنا طالب متفوق ومميز.

وأعطت البياتي طرق للمذاكرة هي: (ت ، ت ، ا ، س ، ر)، والخارطة الذهنية، وطريقة (M.U.R.D.E.R)، ومن ثم بينت للمشاركات طرقاً للحفظ: كالاختصارات والألوان اللامعة واستخدام العطر والربط بين الكلمات والاسترخاء والدعاء عند الامتحان.

  وقالت البياتي للمشاركات بأن هناك بعض النقاط التي تؤدي الى النجاح وهي:                                                

 - التوكل على الله والتي هي من اهم الاشياء وذالك من خلال الصلاة وقراءة القرآن الكريم وطلب عونه مع السعي في الحصول على ما نريد....                   

- التفاؤل بالتوفيق والنجاح  وقد قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ((تفائلوا بالخير تجدوه)). والصبر  فالصبر مفتاح الفرج.                        

 - الافكار الايجابية ومخالطة الناس الايجابية.                      

 - تنظيم الوقت واخذ قسط من الراحة.

 وكذلك أوضحت المدربة للمشاركات بتمرين كيفية تنشيط الذاكرة  بطرح اسم لمكان ثم طلبت من المشاركات ذكر مايتعلق به بوقت محدد.                        

  وبينت  كذلك أهمية الغذاء الصحي كالفواكه والعصائر، وتجنب المنبهات كالقهوه والشاي، وأهم غذاء للعقل هو شرب الماء..

ثم ختمت الورشة بهذه النصيحة: اذا تسلل اليك القلق وشعرت أنك لاتستطيع الكتابة أو ان المعلومات المطلوبة قد نسيتها فما عليك إلا أن تترك القلم من يدك، وتغمض عينيك وتتخيل أنك بمكان محبب إليك، خذ نفساً عميقاً الى الداخل، امسكه بقدر ما تستطيع، أخرجه ببطء وافتح عينيك بهدوء وتوكل على الله.

واطلعنا على بعض آراء المشاركات من خلال استبيان أعدته جمعية المودة والازدهار لمعرفة رأي المشاركات في الورشة جاء فيه:

- مامدى تأثير هذه الورشة على طريقة دراستك وخوضك الامتحانات؟

فكانت اجابة الطالبة آية مصطفى بأن (تأثيرها كان جداً مفيد).

والطالبة فاطمة مكي قالت (تأثير ايجابي حيث جعلني انظر للأمور بسهولة أكبر).

أما الطالبة كوثر كاظم كان رأيها بأنها ذات (تأثير كبير وايجابي وممتع).

-ما أكثر نقطة استفدت منها؟

أجابت الطالبة فاطمة الأسدي بقولها (التفاؤل والوصول الى الهدف).

بينما قالت الطالبة سارة رحمان (طرق الاستمتاع بالمذاكرة).

وقالت الطالبة زهراء حسن اكثر نقطة استفدت منها هي (الخارطة الذهنية).

جدير بالذكر أن جمعية المودة والازدهار النسوية تهدف الى توعية وتحصين المرأة ثقافياً لمواجهة تحديات العصر والعمل على مواجهة المشاكل واعداد العلاقات التربوية الواعية التي تُعنى بشؤون الاسرة وكذلك دعم ورعاية الطفولة بما يضمن خلق جيل جديد واع وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها عبر اقامة المؤتمرات والندوات والدورات واصدار الكراسات واعداد البحوث والدراسات المختصة بقضايا المرأة والطفل.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز