استطلاع رأي: ما سبب تخوف الرجال والنساء من التقدم في العمر؟!

1066 2018-11-28

يقال إن أجمل ما في تقدم العمر أنه يجعلك تستصغر أمورا كبيرة كانت تستهلك طاقتك ومشاعرك يوما ما، فالنضوج يجعلك تعيد ترتيب الأشياء..

ولكن! ينتاب معظم الناس خوفا من التقدم في العمر لأنهم يعتقدون أن ذلك سيفقد حياتهم أهميتها ومتعتها حيث أنهم يكرهون الشعور بأن الزمن يضيع من بين أيديهم.

إن الخوف من التقدم في العمر أمر شائع إلا أنه في قمة السخف، صحيح أن المرض والعجز الذي يكاد يميز هذه المرحلة يجعل الأمر صعب بعض الشيء حيث يبدأ الرجل والمرأة بالتفكير أنهم قد يكونان عبئا ثقيلا على الشبان من أفراد أسرتهم لكن هذا الخوف سيمنعنا من الاستمتاع بجمال الحياة.

وفي هذا الموضوع قمنا بإستطلاع رأي لمعرفة آراء الناس بذلك وكان السؤال كالتالي:

برأيكم ماهي أسباب تخوف الرجال والنساء من التقدم في العمر؟!

أجابنا الأستاذ عامر: أعتقد حسب رأيي أن الرجل يخاف من التقدم في العمر بسبب خوفه من تأثير ذلك على علاقته بالجنس الآخر وخاصة زوجته لأن المرأة تشغل حيزا واسعا من تفكيره، أما المرأة تخاف من التقدم في العمر لاحتمال فقدان الاهتمام بها من الطرف الآخر حيث إن المرأة تخاف أن يعاملها الرجل بإهمال أو عدم الاهتمام.

وأجابت الحاجة أم علي: مهما كانت المرأة متصالحة مع نفسها وتنعم بالسلام الداخلي إلا انها لا تستطيع أن تتخيل تقدمها في العمر، حيث قالت انا أخشى ذلك لأنه يقربني من الموت والسبب الاخر أكون قلقة جدا إذا تدهورت صحتي ولم أجد من يعتني بي، وأيضا أخشى من أن يمنعني التقدم في العمر من مواصلة الاحتفاظ بوظيفتي.

وأجابت أم زينب: أسباب كثيرة لتخوف النساء من تقدم العمر منها خوفها من فقدان الجاذبية وظهور العلامات على الوجه من تجاعيد وغيرها، كذلك الوحدة من الأسباب المهمة التي تخاف منها المرأة وتبين أن الرجل أقل تخوفا من ذلك لأنه لا يخاف الوحدة لأن ارتباطه بامرأة أصغر بالعمر أمر سهل عكس المرأة التي يصعب عليها بعد وفاة زوجها أن ترتبط برجل آخر.

وهناك خوف مشترك بين الرجال والنساء أن يصبحوا عالة على الآخرين بسبب عجز ما مرتبط بتقدم العمر والنساء اكثر تخوفا وخوفها مضاعف خصوصا وهي تعيش حياتها معطاءة تعطي اكثر مما تأخذ.

وقد أجابت ام أحمد حول هذا الموضوع: أسباب كثيرة تجعلني أخاف من تقدم العمر وهي القلق النفسي من فوات قطار الزواج والتوتر من ذهاب الجمال وعدم القدرة على إشباع الرجل من الناحية العاطفية.

وأجاب ابو زيد: الخوف من عدم سيطرة الرجل على أسرته والخوف من قلة انجذاب الجنس الآخر له وصعوبة الاندماج في مرح الحياة الطبيعية.

دراسات عديدة أثبتت أن النساء يشعرن بقلق حيال التقدم في العمر أكثر مما يفعل الرجال وبحسب استطلاع أجري من قبل المركز الصحي البريطاني أثبت أن نساء الصين أكثر خوفا من غيرهن وهذا لأنهن لا يلدن سوى طفل واحد فيشعرن أن أحدا لن يعتني بهن عند الكبر.

بينما الفرنسيات أقل خوفا حيث يعتقدن أن الشيخوخة تبدأ من عمر 80 عام.

وللتغلب على هذا الخوف علينا أن:

1_التركيز على الإيجابيات والاستمتاع بثمار الشيخوخة من خبرة وحكمة.

2_البحث عن قدوة من خلال محاولة إيجاد الأشخاص الذين يعيشون الشيخوخة بطريقة إيجابية ومحاولة محاكاة أسلوبهم.

3_الاستمتاع بالوقت الحاضر من أجل التغلب على القلق من المستقبل.

4_ممارسة رياضة التأمل للمساعدة على البقاء في المكان والزمان المناسبين.

5_الوقت ثمين، ولا يوجد أحد يعيش للأبد، لذا يجب الاستفادة القصوى من كل لحظة في أيامنا.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز