ورشة اساسيات التنمية البشرية في جمعية المودة والازدهار


في طبيعة خلق الانسان تجد هناك تجديد مستمر في مراحل حياته بدءاً من المرحلة العمرية والجسدية ونهاية إلى المرحلة العقلية ومن خلال هذه المراحل يحتاج الانسان إلى تنمية قدراته وتفاعله الدائم مع المحطين به فهو خلق في عالم يجمع المراحل العمرية والعقلية في آن واحد، وهذا ما يتطلب منه تطوير قدراته وإمكانيّاته بشكل دائم ومستمر، فحاجة الإنسان إلى التنمية والتطوير ولتعريفه بالقيم الرفيعة والمبادئ الراسخة ومواجهة صعوبات الحياة المختلفة لابد من تقوية أساسيات التطوير وتنمية الذات وهذا ما انطلقت منه جمعية المودة والازدهار للتنمية النسوية في محافظة كربلاء المقدسة يوم السبت (22/ 12/ 2018) بإقامة في ورشة أساسيات التنمية البشرية لنخبة من النساء وعلى مدار اربع ساعات متواصلة وكانت الورشة بقيادة المدرب الدولي حسنين صادق صالح عبكه.

وشملت الورشة تعريف الحضور بأساسيات التنمية وتعريفهم بمصطلحات التنمية البشرية، ما هي التنمية البشرية؟ "هي عملية تطوير وتوسيع القدرات التعليمية والخبرات للبشر والهدف منها هو أن يصل الانسان بمجهوده إلى مستوى مرتفع، وأن يستطيع أن يتمتع بحياة طويلة وصحة جيدة بجانب تنمية القدرات الانسانية من خلال توفير ظروف ملائمة للتعليم وزيادة الخبرات.

 بدأ مفهوم التنمية البشرية عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وخروج البلدان التي شاركت في الحرب مصدومة من الدمار البشري والاقتصادي وخاصة الدول الخاسرة وعقب انتهاء الحرب بدأت حركة جديدة من تطوير العملية الاقتصادية وحركة للتنمية البشرية، ولقد تطور مفهوم تنمية البشرية ليشمل مجالات عديدة منها التنمية: السياسية، الاقتصادية، الإدارية، الثقافية، الفنية، التعليمية، التجارية، ولهذا فتطور الأبنية: الإدارية والسياسية والتعليمية والثقافية له مردود على عملية التنمية الفردية من حيث تطوير أنماط المهارات والعمل الجماعي والمشاركة الفعالة للمواطن في عملية التنمية بغرض الانتفاع بها".

يشمل منهج التنمية البشرية الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها المخططون وصانعو القرار لتهيئة الظروف الملائمة لإحداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتطور بالمجتمع على طريق الرخاء والرفاهية، وهناك دول عربية تصدرت الرقم الأول من ناحية التنمية المالية والتعلمية..

وأوضح المدرب عكبة الفرق بين تنمية الموارد البشرية والتنمية البشرية، وطرح امثلة من الواقع وأشار إلى أن وجود التنمية البشرية متجذرة من القدم والدليل على ذلك النصوص القرآنية والأحاديث التي نقلها التاريخ منها «النّاسُ صِنْفانِ إمّا أَخٌ لَكَ في الدِّيْنِ، أو نَظِيرٌ لَكَ في الخَلْقِ» وتعتبر القاعدة الأساسية في علم التنمية وايضا حديث اخر (مَنِ اسْتَوَى يَوْمَاهُ فَهُوَ مَغْبُونٌ)، ومن مصاديق التنمية هو التطبيق (لما تقولون ما لا تفعلون) وحادثة اليهودي.. وعرض نماذج من المدربين في علم التنمية وكيف كانت حياتهم قبل وبعد تطويرهم مثل طوني، ستيفن كوفي.

 وتابع  المدرب الحديث عن مؤشرات التنمية البشريّة وقد أعدّتها هيئة الأمم المُتّحدة بالاعتماد على برنامجها الإنمائيّ في سنة (1990م)  بهدف توفير مُؤشر يقيس مُعدّل التنمية في حوالي

(180 ) دولةً حول العالم، ويُحسَب مُؤشّر التنمية البشريّة بشكلٍ سنويّ، ويعتمد ترتيب الدول فيه على النقطة الخاصة بكلّ دولة منها، ويهدف هذا المُؤشر إلى عرض ثلاثة أنواع من البيانات، لذلك تَميّزَ بطبيعته المُركبة، وتشمل هذه البيانات الآتي:

الدّخل القومي الإجمالي للفرد ورواتب التقاعد، والأجور، وغيرها من الدخول الناتجة أثناء عام واحد، مقسومة على إجمالي عدد السُكّان.

العمر: هو معدّل الأعوام التي يُتوقَّع أن يظلّ فيها الأفراد على قيد الحياة، بالاعتماد على استمراريّة اتّجاهات الوفاة على وضعها الحاليّ، وتُساهم هذه البيانات في توضيح مدى حصول سُكّان كلّ دولة على الرعايّة الصحيّة المناسبة، كما تُساعد على توضيح الحالة الصحيّة العامّة.

مُعدّل التعليم: هو المستوى الذي يُستخدَم في قياس عدد أعوام الدراسة للأفراد الذين وصل عمرهم إلى خمسة وعشرين عاماً وأكثر، مع متوسّط عدد الأعوام الدراسيّة المُقدَّر أن يدرسها الأطفال الذين يكونون في عُمرٍ أقلّ من العُمر الرسميّ للانضمام إلى المدرسة، ويُساعد هذا المُعدّل على توضيح مدى وكميّة المعرفة المُتوفّرة عند السُكّان؛ ممّا يُساهم في توفير أفضل الخيارات لحياتهم.

وعرض المدرب مقاطع من قصص المدربين المحترفين في علم التنمية البشرية، وناقش فيها أساسيات التدريب الدولي، مع طرح الأسئلة ومناقشة بعض النقاط مع الحضور. 

والجدير بالذكر أن جمعية المودة والازدهار النسوية تهدف إلى توعية وتحصين المرأة ثقافيا لمواجهة تحديات العصر والعمل على مواجهة المشاكل التي تواجهها واعداد العلاقات التربوية الواعية التي تُعنى بشؤون الأسرة وكذلك دعم ورعاية الطفولة بما يضمن خلق جيل جديد واع وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها عبر اقامة المؤتمرات والندوات والدورات واصدار الكراسات واعداد البحوث والدراسات المختصة بقضايا المرأة والطفل.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز