نادي أصدقاء الكتاب يناقش: سحر الترتيب

حَّول منزلك إلى مساحة مرتبة وخالية من الفوضى دوما باعتماد طريقة كونماري المذهلة..

حَّول منزلك إلى مساحة مرتبة وخالية من الفوضى دوما باعتماد طريقة كونماري المذهلة..

فالخبيرة اليابانية في إزالة الفوضى والاختصاصية في الترتيب ماري كوندو مؤلفة الكتاب للشهر الحالي المختار لنادي أصدقاء الكتاب، ستساعدك على ترتيب غُرفك بصورة دائمة بفضل طرقها الملهمة والمفصلة خطوة خطوة.

سر الترتيب الناجح يكمن في اهتمامك بمنزلك بالشكل الصحيح وفي الاحتفاظ بالأشياء التي تحبها فعلاً فقط  وفعل ذلك دفعة واحدة وبسرعة..

بعد ذلك عليك خلال بقية حياتك أن تختار فقط ما يجب الاحتفاظ به ومايجب رميه، طريقة كونماري لن تغير مساحتك فقط  فبعد أن يصبح منزلك مرتباً تجد حياتك كلها قد تغيرت، وعندها يمكن الشعور بثقة أكبر في النفس وستصبح أكثر نجاحاً ويمكنك امتلاك الطاقة والحافز لأبتكار الحياة التي تريدها..

الكتاب مقسم لخمسة فصول:

حيث بدايةً تنوه لأهمية "الرمي" حيث الهدف هو ازالة الفوضى والشعور بالسعادة، فإنك حين ترتب منزلك فأنت ترتب مسائلك ووقتك وماضيك، إن الفوضى ليست أمراً وراثياً كما هو شائع ومن أهم الركائز التي ترمي اليها هو الترتيب دفعة واحدة وحين يحمل هذا اليوم الترتيب دفعة واحدة، فحينئذ يسمى (إحتفال الترتيب) وينصح بوقتها أن تتجنب خبراء التخزين وترديد عبارة

"قد احتاجه يوماً".

وأن لا تحتفظ بشيء لم تستخدمه لفترة طويلة لأنه من شخص تحبه أو لأن ثمنه غال وأن تتجنب من ينصحك بأعادة التدوير، وأن لا تجعل أهلك يرون ما تخلصت منه لأنهم سيعيدونه للمنزل..

وكذلك لا تتدخل في أدوات شخص يرفض أن تنظمها له، وأن لا تعطي من في المنزل ما لاتحتاج لأنك لا ترغب بالتخلص منه..

طريقة الترتيب تقتضي بالفرز حسب الفئة وليس المكان، لا تضيع وقتك في ترتيب كل غرفة على حدة فهذا يستدعي التشتيت وحتى تعرف مالديك من الفئة ذاتها..

ويختلف فيما إذا كنت أُماً أو مسوؤل عن غرفتك فقط ، فالترتيب وفق الفئة:

١- الملابس.

٢- الكتب.

٣- الأوراق.

٤- الأغراض المتفرقة.

فأما الملابس فتشمل الحقائب والقبعات والأحذية والجواريب وهكذا، وتتم الطريقة بوضع كل نوع على الأرض بعضه فوق بعض ثم احضر أكياساً وابدأ بلمس كل قطعة وتأملها واسأل نفسك هل اِرتديتها مسبقاً؟ هل احتاجها؟ هل لازالت تناسبني؟ هل هي مريحة؟

ثم ابدأ بالتخلص مما لا تحتاج.

لا تُخزن أي قطعة من ملابسك في المخزن.. اجعل كل القطع في خزانتك حتى تتمكن من معرفة ما لا تحتاجه فعلاً وتتخلص منه كي لا تعود الفوضى..

بعد أن تحدثنا عن كيفية تنظيم الملابس نتجه إلى الكتب حسب تنظيم ماري، فتقول: الكتب من الأشياء التي يجد الناس صعوبة كبيرة في رميها!.

أحضر كل الكتب والمجلات والصحف الموجودة في منزلك دون استثناء وضعها في مكان واحد على (الأرض)!.

بعد إنتهاءك من فرز كتبك انتقل للورق، اجمع كل ورقة في منزلك في مكان واحد وابدأ في فرزها وطريقة ترتيبها هي رمي كل ورقة لا تنتمي لهذة الفئات:

 ١- أوراق مستخدمة حالياً.

٢- أوراق لازمة لفترة محددة من الوقت.

٣- أوراق من الواجب الاحتفاظ بها..

ثم بعد رمي مالا تحتاج خصص زاوية معينة للأوراق وتأكد من إبقاءها في مكان واحد ولا تسمح بإنتشارها في أرجاء البيت والرفوف العامودية تخدمك في ذلك تخلص من عبارة (اِحتفظتُ به لأن…).

الشيء الذي لا تحتاجه أخرجه من منزلك هناك من هم بحاجة إليه!.

 • خفف من زحام رفوفك وخزاناتك:

كثيرا مانتمسك بالهدايا حتى لو لم نحتج إليها والسبب لأنها ذكرى كذلك الحال مع علب الأجهزة مامن داع لإبقائها لديك!.

80%من الناس لا تبيع أجهزتها فما الفائدة من الاحتفاظ بـ أوراق شيء لن تقوم ببيعه!.

الأسلاك التي تجهل إستعمالها ما الغرض من الاحتفاظ بها؟! هي غالباً ستبقى في مكانها طويلاً لأن الجميع يجهلها! فسارع في اخراجها..

وختمت كتابها الرائع ببعض النصائح:

١-  اسعى إلى البساطة فيما تملك.

٢- توقف عن الشراء حباً لا حاجة.

٣-  حدد مكاناً واحداً لكل فئة لا تبعثر.

٤- كل ماتأخذه أعده مكانه بعد الانتهاء منه.

٥- لاتقتني علب التخزين للتنظيم تكفيك علب الأحذية!.

٦-  الأغراض الموجودة على الأرض مكانها الخزانة.

٧-  لا تؤجل العمل.

٨- اجعل مجلى المطبخ فارغاً بإستمرار.

٩- تخلص من بطاقات الأسعار.

١٠-  تعرف إلى أهم مقتنياتك..

ثم تقول في آخر صفحة من كتابها: ستشعر بسحر الترتيب حين تبدأ بممارسة ماكنت تود البدء به لأنك تخلصت من ضيق المكان وزحمة الوقت والفوضى!.

وجدير بالذكر أن نادي أصدقاء الكتاب أسسته جمعية المودة والازدهار والذي يهدف إلى تشجيع القراءة والمطالعة عبر غرس حب الكتاب وفائدته في المجتمع.

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق