تعلم ما تحبه فقط وأنت في المنزل

شارك الموضوع:

يُمكنك الخروج بأفكار جديدة لتحسين عملك و إكتساب قُدرات ومهارات جديدة لتوسيع فرص عملك

الكثير من الأجيال نشأت في بيئة تعليمية لا تحتوي حتى على إنترنت ولا يوجد جوجل ليسأله أو ويكبيديا أو يوتيوب، أما الآن فقد أصبح التعلم وحصولك على المعلومة أسهل بمئات المرات من قراءتك كتاب كامل أو الذهاب للمكتبة لكي تبحث عن معلومة مُحددة، فإذا كنت تخطط لتثقيف نفسك وتعلم شيء جديد فالفرصة ما زالت أمامك..

فما رأيك بتخصيص ساعة من الوقت الذي تقضيه بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي والانضمام لحضور دورات مجانية أون لاين بالاختصاص الذي تفضله وفي أي وقت تريده وأنت في منزلك جالس على الكرسي المريح الخاص بك على طاولتك المفضلة مع كوب قهوتك!.

فقد أصبح التعليم عبر الانترنت من أهم وسائل التعليم في عصرنا هذا وتطورت أساليب التعلم أون لاين وأصبحت كثيرة جداً، و ما يميز هذا العصر الرقمي هو مدى سهولة تعلم أي شيء تحبه دون الحاجة لمبلغ كبير (فقط اشتراك تفعيل باقة الانترنت) ، و هناك العديد من المواقع التي تقدم كورسات مجانية و تستطيع من خلالها الحصول على شهادات معتمدة .

بعض النصائح للخروج بأقصى استفادة من الكورسات الأون لاين:

1.         إبحث عن ساعة على الأقل للتعلم كل يوم.

2.         احرص على توفير مكان هادئ بعيدًا عن أي مشتتات قد تعيق دراستك.

3.         حدد المجال الذي تريد البحث عن الدورات الخاصة به.

4.         لا تشتت نفسك بين المواقع , اختر موقعا مناسبا لك ومن ثم ادرس وتعلم منه.

5.         قبل أن تبدأ في دراسة كورس اقرأ وصف الدورة التدريبية بالكامل و فكر فقط في محتوى الكورس وليس في كونه يقدم شهادة أم لا.

6.         لا تبدأ في كورسين مع بعضهما بالتوازي ،  أنجز واحدا ثم انتقل للأخر.

7.         دون ملخص وبعض الملاحظات من الكورس في دفتر خارجي.

8.         قم بتذكير نفسك بھدفك من الالتحاق بالكورس ، والنتائج التي ستجنيها عند إنهائه بنجاح، فهذا من شأنه أن يشحن همتك ويزيد حماسك للتعلم.

أفضل المواقع العربية التي تقدم كورسات مجانية :

تحتوي المواقع التالية على كورسات في جميع المجالات التي قد ترغب في تطوير مهاراتك بها من البرمجة حتى الطبخ ، حيث يوجد كورسات رائعة باللغة العربية :

1.         موقع إدراك : وهو من أهم المواقع التي تقدم كورسات أون لاين ، هدفه الأساسي توفير محتوى عربي مجاني مميز للمتدربين العرب في جميع المجالات ويمكنك الحصول على شهادة بإتمام الكورس إذا حصلت على نسبة النجاح الخاصة بالكورس ، ومن أهم الكورسات هي : كورسات في مجالات (اللغات ، تطوير الذات ، الصحة و التغذية ، الفن و الإعلام ، الاقتصاد ، التصميم و العمارة ، التكنولوجيا ، وغيرها) بالإضافة إلى الكورسات الخاصة بالتعليم المدرسي .

         رابط الموقع  https://www.edraak.org/

2.         موقع رواق : يسلك رواق مسار إدراك بالضبط حيث يحتوي على كم هائل من الكورسات المتجددة بشكل مستمر و باللغة العربية وفي أغلب مجالات الحياة حيث ستحصل على شهادة في نهاية أغلب المسارات التعليمية ويمكنك المشاركة أيضاً كمحاضر حيث يمكنك تقديم عدة محاضرات خاصة بمجال عملك أو دراستك.

          رابط الموقع  https://www.rwaq.org/

3.         موقع جوجل : يقدم دورات تحتوي على مجموعة متنوعة من المحتويات التعليمية المجانية التي تساعد على تعزيز حياتك المهنية أو تنمية نشاطك التجاري ، ومن أهم فئات الموقع : البيانات والتكنولوجيا ـ التسويق الرقمي ، والتطوير الوظيفي . وسوف تحصل على شهادة معتمدة من جوجل.

         رابط الموقع  https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle

4.         موقع كورسات : موقع عربي رائع يحتوي على كورسات أون لاين مجانية حيث يجمع لك أفضل الكورسات من اليوتيوب في البرمجة والعديد من المجالات الأخرى الرائعة. لا تحتاج إلى تسجيل حساب في الموقع لمشاهده الكورسات. يمنحك الموقع شهادة في نهاية كل كورس.

         رابط الموقع  https://www.coursat.org/

5.         موقع مهارة : موقع عربي متخصص في التعلم عبر الإنترنت يقدم العديد من الدورات التعليمية في مختلف التخصصات والمجالات المتنوعة والمطلوبة بشدة ، يقدم الموقع حتى الآن 290 دورة تعليمية منها المجانية ومنها المدفوعة , و يهتم  بالمجالات الأكثر طلبا والتي من المتوقع أن تكون أكثر طلبا في المستقبل القريب  ، و لا يقدم موقع مهارة أي شهادات.

         رابط الموقع  https://www.maharah.net/

وهناك عدة مواقع أخرى تقدم محتوى باللغة العربية ، منها :

•           موقع نفهم

•           موقع خان أكاديمي

•           موقع ندرس كوم

•           موقع فرص

•           أكاديمية المجتهد

•           منصة معارف

و من أهم المواقع التعليمية التي تقدم محتوى باللغة الإنجليزية :

   Udemy -  edx   -   Coursera   -  TED ED   -  Future Learn  -  Lynda   -    ALISON

وفي النهاية فإن الطبيب يتعلم طول حياته بشكل مستمر من طُرق جديدة ، وإكتشافات جديدة وعلاجات جديدة وما إلى ذلك ، وهكذا يفعل رجل الأعمال أو أي شخص يُريد النجاح والمحافظة على النجاح الذي وصل إليه ، و هذا ما يجب عليك فعله أيضاً ، إستمر في التعلُم بغض النظر عن البيئة أو المجال الذي تتواجد فيه ، لا تتوقف أبداً عن التعلُم إذا كُنت تُريد أن تكون ناجحاً.

و بالتالي يُمكنك الخروج بأفكار جديدة لتحسين عملك و إكتساب قُدرات ومهارات جديدة لتوسيع فرص عملك كما يُمكنك الاستثمار في نفسك لأن هذا مُهم ويستحق ذلك ، وبكل تأكيد فإن هذا سيؤتي بثماره في الوقت المناسب لك ، و تذكر (بأنك لا تتعلم للآخرين ولكن تتعلم لنفسك!).

المصادر:
          موقع تعلم الربح من الإنترنت
          موقع مفيد
          موقع mini book
          منصة إجتهاد
          موقع مجلتك
شارك الموضوع:

اضافة تعليق