كيف نُصلح أُمّة محمد؟

1006 2018-05-14

جعل الله سبحانه وتعالى من مهام الرّسل والأنبياء أنّهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ولا شكّ بأنّها مهمّة عظيمة لأنّها تحقّق رضى الله تعالى وتحدث الآثار الطّيبة في حياة النّاس. ضلّت الأمم السّابقة بتركها النّهي عن المنكر، حيث انتشر فيها الظّلم والفساد والمنكر فعاقب الله سبحانه كثيرًا منهم بسب تركهم لتلك المهمّة العظيمة، فما هي أهميّة النّهي عن المنكر؟ وكيف يكون ذلك؟

الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر يحقّقان الخير والصلاح في المجتمع، فالأمّة الإسلامية تكون خير أمّة أخرجت للنّاس بحرصها على هذ الفريضة الشّرعيّة، إذ قال تعالى: (كنتم خير أمّة أخرجت للنّاس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)، فلا يمكن لهذه الأمّة أن تدعي الخير ما لم تتمسك بهذا االفرع؛ ومن مظاهر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر محاربة البدع وذلك عن طريق اثبات مخالفتها للعقيدة والشريعة، ثم تبيان الرأي الأصوب والحكم الأصوب والسلوك المنسجم مع المبادئ والقيم الإسلامية.

ولقد كانوا الأئمة عليهم السلام يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر مستخدمين مختلف الأساليب في اصلاح الاُمّة وتغييرها، بنشر الأحاديث الشريفة عن رسول اللّه (ص) وبنشر العلم، وبإقامة المناظرات مع التيارات المنحرفة، وببناء الكتلة الصالحة لتوسيع دائرة الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. وقد تعرضوا لشتى ألوان الأذى والمضايقة والاعتقال ثم القتل الهادئ عن طريق السم؛ لأنّ حكّام زمانهم لا يروق لهم أن يقوم أحد بمهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وان كانت بالقول فقط.

وكذلك حينما وجد الإمام الحسين أنّ المنكر قد استحوذ على الحاكم وعلى أجهزته الحكومية، وتفشى في الاُمّة، بتحريف المفاهيم وتغيير معالم الدين، وارتكاب الموبقات بشكل علني دون مراعاة للحرمات والمقدسات، قام بأداء مسؤوليته في أعلى مراتبها، وهي القيام بالسيف لأنّه الاُسلوب الأمثل للحفاظ على مفاهيم وقيم الرسالة الإسلامية.

وقد أعلن عن أهداف ثورته في وصيته الخالدة: «... وانّي لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما، وإنّما خرجت لطلب النجاح والصلاح في أُمّة جدّي محمد، أُريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدّي محمد وسيرة أبي علي بن أبي طالب... (الفتوح 5 : 33)).

وفي جميع مراحل تحركه كان يدعو إلى أداء الواجب في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

فيجب علينا ان نسير بسيره المعصومين والصالحين ونؤدي هذه المهمة العظيمة على اكمل وجه ممكن...

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز