فضل زيارة الإمام الحُسَين

زيارة الإمام الحسين، عليه السلام، من أفضل الأعمال المندوبة التي يمكن أن يأتي بها الإنسان بعد أدائه الفرائض الواجبة.

إن ما روي عن أهل البيت الطاهرين المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين في زيارة الأمام الحسين عليه السلام ممّا لا يحصى فضلاً وعدداً. وقد أجرينا استطلاع رأي مع بعض الزائرين عن فضل زيارة الإمام الحسين "عليه السلام".

توجهنا بالسؤال لسعاد زائرة من محافظة بغداد حيث قالت عن فضل زيارة الإمام الحسين:

كنت أتمنى الوقوف على جبل عرفات في هذا العام واشارك الحجيج مراسيم وشعائر عرفة وبما أنني لم يقسم الله لي زيارة بيته الحرام ذهبت لزيارة الإمام الحسين يوم عرفة وشعرت اني اشارك فرحة الحجيج في مكة في ذلك اليوم ودعوت الله ان يوفقني لزيارة بيته الحرام بشفاعة الإمام الحسين وأن يغفر للمؤمنين والمؤمنات وأن يمن علينا بالخير والبركة وعلى جميع المؤمنين. لأن زيارة الإمام الحسين فضائل كبيرة اخصها الله للمؤمن تحت قبة سيد الشهداء ومنها غفران الذنوب واستجابة الدعاء. واكدت روايات عدة.

(إن زيارة الإمام الحسين عليه السلام تعادل عمرة وتعادل حجة).

أما أم تحسين من كربلاء أفادتنا: في كل ليلة جمعة تشتاق روحي لزيارة الإمام الحسين واتوجه إلى القبر الشريف وأسجل حضوري مع الوافدين لزيارة الإمام الحسين عليه السلام وقد اعتدت من الصغر أن أرافق والدتي لزيارة الإمام..

 ولزيارة الامام الحسين عليه السلام فضائل عديدة ومنها رواية للأمام الباقر "عليه السلام" قال: مٌروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين عليه السلام، فإن اتيانه يزيد الرزق ويمدٌ في العمر ويدفع مدافع السوء.

أما أم محمد من كركوك أجابتنا مشكورة عن فضل زيارة الإمام حيث قالت: هذه زيارتي الأولى بعد الأحداث الاخيرة منذ السقوط وحتى الآن وكنت أتمنى زيارة الإمام الحسين والحمد لله الله وفقني زيارته في يوم عرفة وقد صليت ركعتين في حضرة الإمام الحسين وأهديتها إلى صاحب العصر والزمان وقد قرأت في أحاديث كثيرة معتبرة أنّ الله تعالى ينظر إلى زوّار قبر الحسين(عليه السلام) نظر الرّحمة في يوم عرفة قبل نظره إلى أهل عرفات. وها أنا أعود لزيارته بعد انتهاء اجازة العيد لأن المعشوق لا يمل من رؤية حبيبه.

وهنالك فضائل كبيرة وعظيمة ذكرت في فضل زيارة الإمام.

ثم توجهنا بسؤال الزائر حسن من بغداد وهو في حضرة الامام الحسين في ليلة الجمعة حيث   قال: “نحن نحب الحسين لأنه ابن بنت رسول الله، صلى الله عليه وآله، وسيد شباب الجنة ومجيئي إلى مرقده الشريف يشعرني بأنني في حضرة النبي الذي لم أره ولم يتسن لي الوصول إلى مرقده”.

ثم أكمل: حتى الآن لم يرزقني الله حج بيته، وأتمنى أن يرزقني الله الوقوف على جبل عرفات وكل المؤمنين لأن الحج فريضة واجبة. لكن الله خص زوار الإمام الحسين بالشفاعة وغفران الذنوب، ثم إنني أشعر بعد زيارة الإمام أني أودعت في حضرته همومي والله يتكفل بحلها كرامةً بالحسين عليه السلام.

أما فاطمة/ طالبة في جامعة أهل البيت سألناها عن أشهر الروايات التي ذكرت عن فضل زيارة الإمام الحسين "عليه السلام" حيث قالت:

أشهر الروايات التي تتحدث عن زيارة الإمام الحسين، عليه السلام، تقول: “إن الله تبارك وتعالى  يقضي حوائجهم ويغفر ذنوبهم ويشفع لهم في مسائلهم.

وتأتي هذه الرواية وغيرها إلى جانب روايات كثيرة تضمّن سياقها المفردات التالية: “إن الله ينظر إلى زوار الإمام الحسين، عليه السلام، في ليلة الجمعة وفيها قبول العمل وغفران الذنوب ففي تلك الليلة تغلق أبواب جهنم وتفتح خزائن الرحمة للعبد تحت قبة الحسين عليه السلام.

وقالت شهباء/ مدرسة أسلامية وإحدى زائرات الإمام الحسين "عليه السلام":

باقة من الأحاديث الشريفة التي وردت حول زيارة الإمام الحسين عليه السلام في ليلة الجمعة  منها غفران الذنوب ونطلب من الله أن يقضي حوائجنا بشفاعة سيد الشهداء. وقد قال الله في كتابه المجيد ابتغو لي الوسيلة.. والحسين وسيلتنا إلى الله.

ونحن بالاضافة لتلك الأعمال نصلي ركعتين للأمام الحجة لتعجيل الفرج وندعوه أن يجعلنا من أتباعه.

وحضور زيارة الإمام الحسين يثلج صدري وأرجع إلى داري وقد استودعته همومي، متوكلة على الله في قضائها.

كرامات عديدة خصها الله لزوٌار الإمام الحسين عليه السلام: ففي رواية عن عبد الله الطحان، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سمعته وهو يقول: ما من أحد يوم القيامة إلّا وهو يتمنّى أنّه من زوّار الحسين لما يرى ممّا يصنع بزوّار الحسين عليه السلام من كرامتهم على الله تعالى.

وعنه عليه السلام أيضاً قال: مَن سرّه أن يكون على موائد النور يوم القيامة فليكن من زوّار الحسين بن علي عليه السلام.

قال الإمام الحسين بن علي عليه السلام: أنا قتيل العبرة، قتلت مكروبا، وحقيق على الله أن لا يأتيني مكروب إلا رده وقلبه إلى أهله مسرورا.

الحمد لله على نعمهِ التي لا تعد ولا تُحصى وأن يوفقنا الله  معكم على زيارة الإمام الحسين "عليه السلام" وأن يأتي اليوم الذي يجعلنا الله فيه مع المسجلين في حضرة الإمام الحسين والمغفور لهم.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز