الانسانية

الأحد 09 ايلول 2018

البصرة تئنّ.. ياسادة

\"هذا وعد.. هذا وعد.. البصرة ما تسكت بعد\"، حق.. حرية.. دولة مدنية.

الأحد 09 ايلول 2018

ادفع دينارين واكسب الدارين: مبادرة كويتية علمت آلاف الفتيات حول العالم

لم يخطر ببال سمية الميمني، التي كتبت مقالا في مجلة جامعتها في الكويت عام 2007، تساءلت فيه ما الذي يمكن أن يحدث إن تبرع كل من زملائها بدينارين ك

الأربعاء 05 ايلول 2018

ظاهرة رمي الأطفال الرضّع.. أسبابها وتداعياتها

لم تعد ظاهرة رمي الاطفال الرضع على قارعة الطريق في عُلب كرتون أو وضعهم أمام المساجد والمستشفيات أمراً مستغرباً، فبعد أن كانت تثير الدهشة وت

الإثنين 13 آب 2018

أنفاس من العتمة

الأيام تمزق خطواتها والشيب بدأ بملئ رأسها حائرة على اي مرسى سترسو، نظرت للمرآة بتمعن ثم دوى صوت الزجاج يحتضن الارض ويعدد صورها بكل قطعة مترا

الثلاثاء 07 آب 2018

شرارة أمل

المؤسسة كعادتها نائمة في أحضان المدينة غير مبالية تدعي الاهتمام وتأكل عنقود العنب المتدلي من سماء الخضراء وتشرب رحيق من تعب الفقراء ثم تربت

الأحد 05 آب 2018

أيادي رحيمة.. تفتتح عيادة الرحمة للفقراء والمحتاجين

باشرت نخبة من الكوادر الطبية في قضاء الهندية بمبادرة انسانية يشار لها بالامتنان بفتح (عيادة الرحمة) لتمتد الايادي الرحيمة لمساعدة الفقراء و

الأحد 29 تموز 2018

بالمحبة نرتقي

العصر الذي نحياه، والزمن الذي نعيش دقائقه، لا زال يحمل في جعبته الكثير من الكراهية لنا ولمن ينتمي الينا بوصال، يكفي لنا مطالعة بسيطة وسريعة

الأربعاء 25 تموز 2018

العراق في مأزق!

هل الثورة في الوقت الراهن نار تنطفئ بمرور الوقت ام أن هنالك اشتعالا اكثر من اليوم؟! العراقيون عامة لا يريدون سوى حق المواطن الواجب على الدول

الثلاثاء 24 تموز 2018

إقتصاد مثقل بالفقر

كرامة الأنسان جوهرة ثمينة والتي تثمر من خلال التصرفات والسلوكيات وتكون واجهة جبارة ومشرقة للمجتمع وبالأخص الإنطباع الذي ينتج عن مواطنيه في

السبت 07 تموز 2018

لنا بالصادق أسوة

قبل ثلاث سنوات تقريباً ورد بالأخبار وصول تنظيم داعش الى القضاء الذي يبعد 60 كم عن المدينة التي أسكن بها، وتمكن قواتهم من السيطرة على القضاء.

الثلاثاء 03 تموز 2018

تعرّف على الدول الأكثر خطورة على النساء

أظهر مسح جديد للخبراء في قضايا المرأة أنّ الهند هي الدولة الأكثر خطورة في العالم للنساء بسبب ارتفاع مخاطر العنف الجنسي والسخرة. بالإضافة إل

الأحد 24 حزيران 2018

في اليوم الدولي للأرامل.. العراق الحضانة الأكبر لهذه الشريحة

يوجد اليوم في أنحاء العالم المختلفة نحو 259 مليون أرملة نصفهن تقريبا يعشن تحت خط الفقر، وتتعرض الأرامل في أغلب الأحيان للوصم من جانب أسرهن وم

السبت 23 حزيران 2018

لماذا يهتم الإعلام بجوارب ونمش ميغان ويتجاهل موت البشر في اليمن؟

من المعروف أن مجمل الأذواق عند الناس والإهتمامات المادية تختلف بين فئة وأخرى، بعيدًا عن الوضع الاجتماعي والأجواء والعادات البشرية والوسط ا

الخميس 21 حزيران 2018

مؤسسة جواد الائمة الثقافية النسوية: للخير عنوان

لكل شيء من اسمه نصيب فكيف اذا كان الاسم جواد الائمة ماذا سيكون هذا الجواد؟. تعزيزا لهذا الاسم المبارك وماله من مكانة من الجود والعطاء، انطلق

الأربعاء 20 حزيران 2018

اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال: هل ساهم في حمايتهم من العنف والاستغلال؟

أنشأت منظمة العمل الدولية هذه الاحتفالية في عام 2002 وتُقام سنويا هذه الاحتفالية في يوم 12 يونيو من كل عام، وجاءت هذه الاحتفالية بتحفيز من التص

الثلاثاء 12 حزيران 2018

وطن وكفن: هنا بغداد

أصوات مرتفعة، دخان متصاعد، صرخات عالية، المكان يضجّ بالعويل، الظلام كان مسيطرا على المكان، وأصوات الاسعاف وهي تسرع نحو بقعة لاترى فيها غير

الإثنين 11 حزيران 2018

اللاعنف.. نهجٌ منسي

في سُلَّمِ الحياة نجدُ من يرتقي من عتبةٍ الى أخرى ليصلَ إلى القمةِ بهدوء، ونجد آخر إستقر في مكانه ولم يشأ التقدم خوفا من المجازفة، وآخر إتخذ

الثلاثاء 29 آيار 2018

الصيام.. رحلة في تهذيب النفس

لم يكن يملك سوى القليل من النقود حينما دخل السوق الزاخر بالخضروات والفواكه, اتجه صوب البائع إلا انه عجز من شراء ما طلبته أمه العجوز الكفيفة,

السبت 26 آيار 2018

خِتامه مسكٌ

يقول المثل الأوربي (لا يقاس الأمر بحجم المعركة التي يخوضها المحارب، ولكن بحجم المحارب الذي يخوض المعركة)، ولولا الحسين لما أصبحت واقعة الطف

الخميس 24 آيار 2018

ورود حمراء على أسرة الاحتضار

دخلت تقترب شيئاً فشيئاً فتاة عشرينية تحمل بين يديها أوراقها، كانت تُحضر لمادة الامتحان، عيناها ذابلتان من السهر أو قد يكون ذلك بسبب أنين ال

الإثنين 21 آيار 2018

أهم انجازات المرأة السعودية في 2018

السعودية منال غزوان، الحاصلة على شهادة ماجستير في إدارة سلامة الأغذية، واحدة من النساء اللواتي يوجّهن المملكة نحو بدايةٍ جديدة، حيث تعمل م

الأحد 29 نيسان 2018

المدرسة الأولى

كانت غافية على وسادتها وتغط بنوم عميق وتساقطت خصلات شعرها الابيض على خدها الذي رسم عليه الدهر خطوطا رفيعة لتحكي لنا عشرات القصص التي مرت به

السبت 28 نيسان 2018

استطلاع رأي: ما هو تأثير الوضع المادي على الخدمات الانسانية؟!

تمثل الحالة الاقتصادية المحرك الأساسي لإدارة الأمور ولاسيما تلك التي ترتبط ارتباطا وثيقا بصحة الانسان والمحافظة عليه من جميع جوانب الحياة

الأربعاء 25 نيسان 2018

عندما تهرب الاميرة من قصر الوحش!

من أكثر الاخبار التي أحدثت ضجة كبيرة في الوسط الإعلامي ومواقع التواصل الاجتماعي هو فشل هروب الأميرة لطيفة من بيت والدها لأسباب وضحتها في ما