لا تجعلها عشاءك الأخير.. أطعمة تضمن لك أحلاماً سيئة وكوابيس مخيفة!

984 2018-04-10

أحيانا تأتي بلا سبب! لكن غالباً ما تكون هناك العديد من الأسباب وراء الأحلام المزعجة؛ من بينها الإجهاد والقلق والتوتر، أو حتى الحالة النفسية السيئة، أو بعض الأمراض، أو تناول أنواع معينة من الأدوية التي تؤثر على الأعصاب. لكن الكوابيس قد تحدث أيضا نتيجة تناول أنواع معينة الطعام قبل النوم، بحسب مجلة Psychology Today العلمية، ومجلة Food & Wine. إذ قد يؤثر عسر الهضم على التمثيل الغذائي، ما يجعل النوم غير مريح ويفتح الباب لهجوم الكوابيس بسبب وجبة “خطأ” قبل الخلود للنوم. وإذا كان الأطباء ينصحون بعدم تناول الطعام بشكل عام قبل النوم مباشرة وأن تكون هناك فترة ساعتين على الأقل بين آخر وجبة والخلود للنوم، فإن الخبراء ينصحون أيضاً بتجنب تناول بعض الأطعمة بشكل خاص قبل النوم، لتجنب الإصابة بالكوابيس:

 1- الأطعمة الحارة والمُتبلة: الحرارة تصل إلى المخ تسبب الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل نوماً مضطرباً، ما قد يسبب الأحلام المزعجة. حتى أنها قد تسبب ارتفاعاً في درجة حرارة الجسم، وتؤثر على نشاط المخ خلال النوم. وقد تسبب الصلصة الحمراء الأمر ذاته، بسبب تحفيزها لنظام التمثيل الغذائي في الجسم وزيادة نشاط الدماغ.

 2- الآيس كريم: طاقة زائدة تهاجم المخ صحيح أن الآيس كريم من الوجبات الخفيفة التي يحب الكثيرون تناولها أثناء مشاهدة الأفلام في الأمسيات، لكن تناول السكريات مع الدهون قبل النوم يمد الجسم بالطاقة، في الوقت الذي يكون فيه الجسد خاملاً ومتهيئاً للدخول في النوم. وتعمل السكريات على تحفيز نشاط الدماغ، وقد يعجز المخ عن تصريف تلك الطاقة، فتخرج في صورة أحلام مزعجة، بحسب موقع The Alternative Daily المختص في الموضوعات  الصحة. 3- القهوة والشاي والشوكولاتة: مثلث الرعب والكافيين تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل الذهاب إلى النوم يسبب صعوبة لدى أغلب الناس، وذلك بسبب تحفيز المخ، وإبقائه منتبهاً، وهو ما قد يسبب الأحلام السيئة. لذا ينصح الأطباء والخبراء بتجنب الشوكولاتة الداكنة، والقهوة، والشاي قبل النوم.

 4- البيتزا: طريق الكوابيس السريع! فق دراسة أجراها مجلس الجبن البريطاني (British Cheese Board) في العام 2005، فإن أنواع الجبن المختلفة تعطي أنواعاً مختلفة من الأحلام، فالجبن الأزرق على سبيل المثال  يجعل من يتناولونه على الأغلب يحلمون بالطبيعة، بحسب موقع The Alternative Daily. فيما نصح موقع Eat This, Not That، بالابتعاد عن تناول البيتزا قبل النوم بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية.

 5- السكريات: ترفع الوزن والأحلام السيئة فكرة تناول السكريات قبل النوم ليست جيدة لتسوس الأسنان، وزيادة الوزن، وكذلك للكوابيس. إذ نشرت صحيفة Frontiers in Psychology نتائج اختبار تم اجراؤه على 396 طالباً تناولوا الكعك والكوكيز قبل النوم، ووجد الباحثون أن 31% منهم تعرضوا لكوابيس وأحلام غريبة في منامهم.

 6- الخبز والمعكرونة: جودة النوم أقل بكثير! تناول المعكرونة مع الخبز يسبب اضطراباً في النوم، ما يسبب الأحلام المزعجة، إذ تتحول النشويات إلى غلوكوز في الجسم، ويكون لها تأثير الأطعمة السكرية نفسه ففي دراسة يابانية تم اجراؤها  على 1848 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 20 و60 عاماً تناولوا أنواعا من الكربوهيدرات قبل النوم، كشفت النتائج التي نشرتها صحيفة Plos One العلمية، أن الخبز والمعكرونة قللا من جودة النوم، لدى المبحوثين وسببا اضطراباً في الأحلام على عكس تناول الأرز.

 7- رقائق البطاطا: الدهون صديقة الكوابيس قضاء أمسيتك في مشاهدة فيلم مع تناول رقائق البطاطا أمر مسلٍّ وممتع، لكن احذر فقد ترى الكوابيس بعد تلك الليلة اللطيفة. وذلك لأن الأطعمة الدهنية تتمتع بسمعة سيئة فيما يخص الكوابيس، خاصةً مع تناولها قبل النوم مباشرةً، إذ تؤثر على الجهاز الهضمي، وبالتالي على فكرة الحصول على نوم مريح.

 8- اللحوم: مخاطر الهضم البطيء تبقى البروتينات والدهون الجسم في حالة عمل أثناء الليل، خاصةً أنها تحتاج وقتاً أطول من الأطعمة الأخرى لكي تهضم. وتسبب اللحوم الحمراء التلبك المعوي وزيادة الوزن وزيادة معدلات الكولستيرول وكلما تأخر الهضم بقي المخ مشغولا وقابلا لهجوم الكوابيس. فإن لم تهاجمك الكوابيس بسبب تناول اللحوم قبل النوم فأنت معرض لكثير من الأمراض وفي الحالين خطر!.

 9- المشروبات الغازية: تحالف الصودا مع السكريات ومع طعام خاطىء يلجأ البعض لتناول المشروبات الغازية بحجة الهضم السريع لكن تناول هذه المشروبات السكرية المحتوية على الصودا، المليئة بالإضافات الصناعية يمهد الطريق أكثر وأكثر امام الأحلام المزعجة، إذ أنها تحتوي على الكافيين والسكر، اللذان يحفزان المخ فيصبح في حالة انتباه طوال الليل. حسب عربي بوست.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز