الحساسية الربيعية... تمنعنا من الاستمتاع باجواء الطبيعة

1127 2018-04-16

الوان بديعة تكسو الطبيعة ونسمات محملة بعطر زهور منبئة بقدوم فاكهة صيفية فضلا عن تغريدات لمخلوقات جل صانعها، هكذا هو الربيع بهذه الصورة التي تحمل معاني الجمال يتمثل عند الاصحاء.

لكن ماذا عن من يستقبلون الربيع بسعال وعطاس وانتفاخ واحمرار عينين مع دموع واحتقان وسيلان أنف وصعوبة تنفس وحكة، فأغلب الاشخاص يعتبرون قدوم الربيع هو بداية لجملة من الأعراض المرضية التي قد تصل إلى حد الذهاب إلى الطبيب فالتحول المستمر للجو وارتباط هذا الفصل من السنة بموسم تلقيح الحبوب يولّدان لدى نسبة كبيرة من الأشخاص ردود فعل شديدة تسبب الاحتقان وصعوبة التنفس والسعال طوال الوقت, فيما يشكل هذا الجو عن الاخرين فرصة للتنزه والاستمتاع.

كثيرون هم من يعانون الأعراض التي تشير إلى اصابتهم بالحساسية الموسمية لفصل الربيع وتعرّف الحساسية بكونها تفاعلات غير مألوفة لجسم دون آخر، فهي ردة فعل لبعض الأشخاص إزاء عناصر يمكن أن تكون متأتية من الطبيعة (هواء، غبار، حبوب اللقاح، وبر الحيوانات..) أو إزاء أطعمة معينة، أو تُجاه عناصر غير طبيعية كاللقاحات والأدوية وتندرج الحساسية الموسمية في هذا الإطار، حيث يطور الجهاز المناعي لدى بعض الأشخاص ردة فعل إزاء بعض النباتات أو الأشجار أو الحبوب، التي تتزايد حدتها خلال فصل الربيع.

وتتمثل الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض الحساسية إلى جانب عنصر الوراثة في التهاب الجيوب الأنفية والإصابة بالربو والتعرض لمواد تحفز التحسس في جسم الإنسان وضعف الجهاز المناعي والتدخي.

نيلجأ اكثر المصابين بالحساسية الموسمية الى علاجات مثل مضادات الهيستامين، أدوية مزيلة للاحتقان، قطرات العيون أو بخاخ الأنف مما يساهم في تخفيف حدة الأعراض، غير أن مفعول الأدوية يختفي في حال التوقف عن تناولها وايضا هنالك طريقة اخرى للعلاج في حالة الحساسية الشديدة تتمثل في العلاج المناعي على شكل حقنة فيُعوّد الجهاز المناعي على عدم القيام بردة فعل إزاء العنصر المسبب للحساسية، غير أن بعض الأدوية يكون لها استخدام مؤقت من أجل تخفيف الأعراض ولا يمكن استخدامها لفترات طويلة نظرا لتأثيرها السلبي على الجسم.

وبعيدا عن تأثيرات الادوية ومفعولها المؤقت هنالك بعض النصائح نقدمها علها تفي بالغرض:

* تجنب قدر الامكان التعرض لمسببات الحساسية وتجنب الخروج قدر الامكان عندما يكون الجو جاف مصحوب بالرياح.

* أغلاق الابواب والشبابيك في موسم حبوب اللقاح.

* ارتداء الكمامات على الانف والفم في فصل الربيع, واستبدال الملابس للتخلص من حبوب اللقاح التي علقت بها اثناء تواجدك خارج المنزل.

* تجنب نشر الملابس المغسولة خارج المنزل، فقد تعلق حبوب اللقاح بها.

* استخدام محلول ملحي في الاستنشاق للتخفيف من الاعراض البسيطة.

* ممارسة الانشطة الرياضية لتأثيراتها الايجابية.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز

فيسبوك