تعرفي على أهم الأطعمة لفصل الشتاء

467 2018-11-24

في فصل الشتاء هناك الكثير من الاطعمة الصحية التي تساعد الجسم وتشعره بالدفء، وتعالجه من نزلات البرد، فليس كل ما يتناوله الإنسان في الشتاء مفيداً، ومع قصر فترة النهار وغياب الشمس لبعض ايام يتعرض الجسم الى عدة مشاكل منها نقص المناعة  لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فتيامينات، ومن هذه الأطعمة الغنية بفيتامين د،  منها تناول الفاكهة والخضروات الطازجة لقدرتها على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي، وتحتوي هذه الأطعمة على الفيتامينات، يمكنك تناول الجزر، القرنبيط، السبانخ، الفلفل الحلو..

ومضادة للأكسدة، ومن أهم الأنواع التي يجب تناولها في هذه الفترة البرتقال، الجريب.

الجزر: يعتبر الجزر من أهم الأطعمة التي يجب تناولها في موسم الشتاء، حيث يحتوي على فيتامين أ والبيتاكاروتين، مما يساعد في مكافحة الأمراض المنتشرة خلال هذه الفترة.

الثوم: يعتبر الثوم نظاما مناعيا طبيعيا، ويستخدم كعلاجا منزليا فعالا لكثير من الأمراض مثل الإنفلونزا ونزلات البرد الشائعة، لذا لابد من جعله جزءا أساسيا في حمية الشتا .

العسل: يعتبر العسل من الأطعمة الشتوية الغنية بمضادات الأكسدة، والذي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي بشكل جيد، كما يساعد في تدفئة الجسم من الداخل.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي: يجب تناول حمية تحتوي على فيتامين سي بشكل مكثف، وذلك لقدرته على الحماية من الأمراض والعدوى التي تنتشر في موسم الشتاء مثل السعال ونزلات البرد، ويعمل أيضا على تعزير الجهاز المناعي.

 تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المركبة: ينصح بتناول هذه الكربوهيدرات للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، ومن الأطعمة الغنية بها الحبوب الكاملة والبروتينات قليلة الدهون مثل الدجاج.

المكسرات: تعمل المكسرات على تدفئة الجسم، حيث تحتوي على الأحماض الدهنية لأوميجا3 ، لذا تكون المكسرات وجبة خفيفة جيدة في فصل الشتاء.

الأطباق التي يجب الابتعاد عنها

الوجبات السريعة (الجاهزة)، عادة ما نبتعد في الأيام الباردة عن تناولها، ونتجه إلى تناول الطعام المنزلي.

الأطعمة التي تحتاج إلى وقت طويل في التحضير، إذ يعد قضاء الوقت في المطبخ من أجل تحضير الطعام، من أصعب المهام التي قد توكل إلينا.

السلطات الخضراء، وبالرغم من أهميتها في فصل الشتاء لزيادة المناعة ضد أمراض الشتاء المختلفة، إلا أن معظم الناس يحجمون عن تناولها عادة في الأجواء الباردة.

الأطباق المفضلة في الشتاء

شوربة العدس

تعتبر شوربة العدس من أشهر الأكلات في بلاد الشام. وكما يشير الإسم أهم صنف فيها هو العدس ولكنها قد تحتوي على خضروات مختلفة.

 السحلب

هو مشروب ساخن لأيام الشتاء الباردة وله قيمة غذائية عالية، هو مسحوق أبيض يشبه الطحين سهل التحضير، ويتم تزينة بالمكسرات والقرفة.

المعكرونة وبمختلف أنواعها، إذ من الملاحظ أن الإقبال على تناول المعكرونة في الشتاء أكثر منه في الصيف.

الطعام الحار، والذي يظهر فيه طعم البهارات بقوة، اذ أن مذاقها اللاذع والقوي يجعلها مفضلة في الأجواء الباردة.

المخبوزات، و تناسب المخبوزات سواء الحلوة أو المالحة أجواء الشتاء، والوجبات الخفيفة التي من الممكن تناولها أمام التلفاز، مما يزيد من الإقبال عليها في هذا الموسم.

 البروكلي

لا ينبغي اضاعة الفرصة عندما يتوفر البروكلي في المتاجر بكميات كبيرة وسعر رخيص، يجب تناول كمية كافية لبناء الخزانات من فيتامين C.

الثوم والزنجبيل

سنكسب الكثير من الفوائد عند اضافة الزنجبيل والثوم الى كل ما يحضّر وبناء مناعة قوية، ومزاج جيد وتنكيه الطعام.

يمنح كل من الثوم والزنجبيل الحماية من البرد ويساعد الجسم في مقاومته.

الشاي الأخضر

رشفات ساخنة من الشاي الأخضر في الطقس البارد يجعلك سعيدا جدا  فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخفيف من مستوى الاجهاد والتوتر، كما يعمل كمضاد بكتيريا وفيروسي، وهو الداعم الأكبر لجهاز المناعة.

المصادر: مواقع عربية
للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز