كيف تحمي نفسك من التسمم الغذائي: ورشة اقامتها جمعية المودة

244 2019-01-28

على غير المعتاد مما تقدمه جمعية المودة والازدهار للتنمية النسوية من دورات تنموية وثقافية، بادرت الجمعية باقامة ورشة الوقاية من التسمم الغذائي لأهمية الموضوع بالنسبة للعوائل وكيف يقون أنفسهم من التلوثات المنتشرة في البيئة..

قدم الورشة الدكتور جعفر المطوع من مملكة البحرين اخصائي صحة اول ومدرب تنمية بشرية ودكتوراه في علوم الأغذية وماجستير في العلاقات العامة. في يوم الاربعاء المصادف 16/1/2019، م وذلك في مقر الجمعية في كربلاء المقدسة.

بدأ الورشة بالتعريف عن نفسه وعن محتوى الورشة وأهميتها..

ثم طرح بعض الأسئلة على المشاركات:

هل يحدث التسمم الغذائي في المنزل؟

هل يمكن أن يؤدي التسمم الغذائي إلى حالة وفاة؟

هل من الممكن الوقاية من التسمم الغذائي؟

وهل المعلبات المنتفخة غير خطرة؟

 كتبت كل من المشاركات في الورشة اجابتها على هذه الأسئلة على قصاصة ورق ليطّلع الدكتور على الاجابات ويعرف ما يمتلكنه المشاركات من معلومات حول هذا الموضوع.

بعدها مثَّل بحالات من واقع الحياة عن بعض الأخطاء في تحضير الأطعمة لم يُنتبه لها..

وأوضح المطوع بأن  70% من حالات التسمم سببها تلوث الاغذية، وعرض نسب حالات التسمم الحادثة في الدول، بعد ذلك تطرق إلى تعريف التسمم الغذائي وعرفه بأنه: حالة مرضية تحدث لشخص أو عدة اشخاص بسبب تناول مادة غذائية ملوثة بالجراثيم المرضية أو سمومها أو بمواد كيميائية.

وذكر المطوع أيضاً انواع التسمم التي هي:

تسمم كيميائي والتسمم مايكروبي.

وبعض انواع النباتات التي تسبب تسمم غذائي وبعض الأسماك كذلك..

كذلك أوضح المطوع كيفية حفظ الأطعمة، وكيفية الغسل الصحيح لليدَين بعد التعرض لأحد مسببات التلوث؛ بعد أن بين المطوع أسباب التسمم من خلال فيديو عرضه للمشاركات.

وبعد تبيان المسببات للتلوث الذي يسبب التسمم، بيّن المطوع كيفية الوقاية منه

وذكر ايضاً أعراض حالة التسمم التي تبدأ بألم في أسفل البطن مع الغثيان والتقيؤ الذي يصاحبه الاسهال..

ختم الدكتور المطوع الورشة ببعض الارشادات للمشاركات، وبسؤال بعض الاخوات الحاضرات المشاركات في الورشة عن مدى استفادتهن.

قالت المرشدة التربوية نجلاء الحسيني: حقيقة استفدنا منها الكثير واكتسبنا معرفة جديدة بكل مايلوث وكل مايحيط بالانسان لتجنبه وكيفية علاجه واتقدم بالشكر الجزيل لجميع المؤسسين لهذه الجمعية وكل من يعمل لخدمة المجتمع سائلين الباري عز وجل أن يوفقكم لما يحب ويرضى..

وقالت فاطمة احدى المشاركات:

 ورشة قيمة واستفدت منها الكثير.. وكنت أتمنى أن يكون الجميع حاضرا لأن ما ذكر في الورشة مهم جدا في حياتنا اليومية، والدكتور وضع خطوط حمراء لأشياء لم نكن نعير لها أهتماما في حياتنا..

والجدير بالذكر أن جمعية المودة والازدهار للتنمية النسوية تهدف إلى توعية وتحصين المرأة ثقافياً لمواجهة تحديات العصر والعمل على مواجهة المشاكل التي تواجهها واعداد العلاقات التربوية الواعية التي تُعنى بشؤون الأسرة وكذلك دعم ورعاية الطفولة بمايضمن خلق جيل جديد واع وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها عبر اقامة المؤتمرات والندوات والدورات واصدار الكراسات واعداد البحوث والدراسات المختصة بقضايا المرأة والطفل.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز

فيسبوك